10 يونيو 2022
استخدم الأزرار لتغيير نمط الرؤية
قم بالاستماع إلى محتوى الصفحة بالضغط على مشغل الصوت
اكتشف المزيد عن خيارات التصفح وإمكانية الوصول
اعتمدت هيئة كهرباء ومياه دبي 50,567 طلباً لخدمة شهادات عدم الممانعة ضمن برنامج "صقور" الذي يعد البرنامج الحكومي الأول من نوعه لتقييم الاستشاريين والمقاولين في دبي، وتحديد مدى امتثالهم لمتطلبات ومعايير وأحكام وشروط وإرشادات الهيئة عند تقديم طلبات الخدمات الخاصة بشهادات عدم الممانعة والعمليات الميدانية الخاصة بمشاريعهم.
ويسهل برنامج "صقور" على الاستشاريين والمقاولين الحصول على موافقات الهيئة من المرة الأولى لتقديم الطلبات، وتقليل التجاوزات والأضرار والغرامات أو تجنبها، وتوفير الوقت والجهد. كما يساعد البرنامج في تعزيز أمن العمليات الميدانية والمحافظة على أصول الهيئة وخدماتها. ويسهم برنامج "صقور" في تعزيز البيئة التنافسية الصحية بين الاستشاريين والمقاولين بما يضمن امتثالهم المستمر لأرقى معايير الجودة والسلامة والتميز العالمية. ويعد البرنامج مخططاً خاصاً بالأداء المؤسسي، يعتمد على المعايير العلمية، مثل جودة وثائق التقديم، واحترام أصول الهيئة. وسيفوز المستشارون والمقاولون ممن يحققون أفضل أداء وفق أعلى المعايير العالمية بجائزة برنامج "صقور" عن فئات المشاريع والخدمات مثل "خدمات شهادة عدم الممانعة لمشاريع البنية التحتية" و"خدمات شبكة الكهرباء" و"خدمات شبكة المياه".
وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "تحرص الهيئة على تسهيل أعمال كافة المعنيين وتوفير كافة المستلزمات والإرشادات التي تتيح لهم العمل ضمن أفضل الشروط وبأقل جهد ووقت ممكن، مما يضمن إثراء تجربتهم وتحقيق سعادتهم، وتحقيق مصلحة جميع الأطراف. وتفخر الهيئة بريادتها في إطلاق برامج غير مسبوقة، واعتماد الابتكار ركيزة أساسية في استراتيجياتها وأعمالها، انسجاماً مع توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله. ويسعدنا دائماً تعاون الاستشاريين والمقاولين واستجابتهم الإيجابية لمبادرات الهيئة، وحرصهم على المساهمة الفعالة في نهضة دبي وإحداث قفزة كبيرة في مسيرتنا في أقصر وقت. ويعتبر برنامج "صقور" خير مثال على تضافر الجهود بين القطاعين الحكومي والخاص لتحقيق مبادرة "دبي الذكية" لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد في العالم."
من جانبه، أشار المهندس حسين لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس - قطاع نقل الطاقة في الهيئة، إلى أن الهيئة اعتمدت 50,567 طلباً لخدمة شهادات عدم الممانعة مقدماً من 1746 استشارياً ومقاولاً حتى نهاية شهر إبريل 2022، حيث اعتمد قطاع نقل الطاقة 26,383 طلباً، وقطاع توزيع الطاقة 17,597 طلباً، وقطاع المياه والهندسة المدنية 6,587 طلباً. وتحرص الهيئة على أن يكون جميع الموظفين والشركاء على دراية واطلاع بأحدث التقنيات والمعايير المعتمدة، مع ضمان التطبيق الناجح لتلك المعايير."
ونشرت الهيئة دليل برنامج "صقور" والمتطلبات الفنية الخاصة بالتقديم، وجعلتها متاحة للمتعاملين على مدار الساعة، كما تنظم دورات توعوية وورش عمل لتقديم المزيد من التوضيحات حول هذه المتطلبات. وستعمل الهيئة على تقييم الاستشاريين والمقاولين وفقاً للنتائج النهائية لتقييم أداء المتعاملين (FCPAR) الذي يتم احتسابه من خلال متوسط النتائج الأولية لتقييم أداء المتعاملين (ICPAR)، ونتائج تقييم الأداء الميداني للمتعاملين (CSAR). وتتولى الهيئة مسؤولية مراجعة طلبات الخدمات والرد عليها في الوقت المناسب. كذلك تضطلع بمسؤولية إصدار "تقارير ضبط المخالفات" بحق المعنيين الذين لا يمتثلون لمتطلباتها.