هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | سهولة الوصول

سهولة الوصول

سهولة الوصول إلى المعلومات عبر الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي

لعربية والإنجليزية.

سهولة الوصول إلى المعلومات

تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على تسهيل حصول المتعاملين من أصحاب الهمم ووفق شتى احتياجاتهم على المعلومات من خلال موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي وفق معايير دبي الرقمية، وحقق الموقع الإلكتروني للهيئة نسبة 100% وفقاً لمعايير دبي الرقمية للعام 2022، بينما حقق تطبيقها الذكي معدل 10/10 وفقاً للمعايير نفسها.

موقع الهيئة الإلكتروني تطبيق الهيئة الذكي
  • %100 إمكانية الوصول إلى الموقع الإلكتروني بالتوافق مع معايير دبي الرقمية للعام 2022
  • خاصية تغيير لون الموقع الإلكتروني لتناسب المتعاملين المصابين بعمى الألوان.
  • خاصية تكبير حجم النصوص لتسهيل القراءة لمن يعانون من ضعف البصر.
  • خاصية قراءة النصوص، ووصف الصور، حيث تمكن هذه الخاصية المتعاملين من أصحاب الهمم بالضغط على الصورة  للحصول على كافة المعلومات عن الصورة وتفاصيلها.
  • خاصية الاختصارات التي تقلل من حجم المواد المقروءة وتسهل التنقل بين صفحات الموقع.
  • خاصية الشرح المفصل والنصوص البديلة في الفيديوهات التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي.
  • "حياك" خدمة الدردشة والمحادثة المرئية والكتابية وتتيح خيار الاتصال المباشر عبر الفيديو مع موظفي مركز رعاية المتعاملين على مدار الساعة 24/7.
  • موظف الهيئة الافتراضي "رمّاس" المعتمد على الذكاء الاصطناعي يتيح خيار المحادثة الكتابية والصوتية التفاعلية لمساعدة المتعاملين والإجابة على استفساراتهم باللغتين العربية والإنجليزية.
  • إضافة صفحة خاصة بأصحاب الهمم على الموقع الإلكتروني للهيئة.
  • مترجم لغة إشارة رقمي مدعوم بتقنية الذكاء الاصطناعي لتعزيز سهولة وصول أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية إلى المعلومات، وترجمة محتوى الموقع الإلكتروني إلى لغة الإشارة. تتوفر هذه الميزة على موقع الهيئة الإلكتروني على مدار الساعة.
  • 10/10 إمكانية الوصول إلى تطبيق الهيئة الذكي بالتوافق مع معايير دبي الرقمية للعام 2022.
  • يتميز تطبيق الهيئة باحتوائه قائمة سهلة التصفح ودليل المستخدم الذي يحتوي على كيفية استخدام التطبيق.
  • يتميز التطبيق الذكي بالمطابقة مع تطبيقات الأجهزة المحمولة من حيث البرمجيات المحدثة لضمان التالي: قارئ الشاشة، عرض التطبيق على أحجام مختلفة للشاشة وفي اتجاهات مختلفة لتبقى متناسقة لأي حجم شاشة واتجاه.
  • توفير طرق سهلة لإدخال البيانات من خلال توفير قوائم مختارة، وأزرار الاختيار، خانات الاختيار أو عن طريق إدخال المعلومات المعروفة تلقائيًا مثل التاريخ والوقت والموقع.
  • يتميز تطبيق الهيئة الذكي باستخدامه أحدث التقنيات المتوفرة على الهواتف والأجهزة الذكية، ومنها خاصية تغيير لون الشاشة لتتناسب مع احتياجات المتعاملين من ذوي الإعاقة البصرية.
  • "أشر" خدمة المحادثة الفورية المرئية باستخدام لغة الإشارة تتيح للمتعاملين من ذوي الإعاقة السمعية التواصل المباشر مع مركز رعاية المتعاملين على مدار الساعة 24/7.
  • "حياك" خدمة الدردشة والمحادثة المرئية والكتابية وتتيح خيار الاتصال المباشر عبر الفيديو مع موظفي مركز رعاية المتعاملين على مدار الساعة 24/7.
  • موظف الهيئة الافتراضي "رمّاس" المعتمد على الذكاء الاصطناعي يتيح خيار المحادثة الكتابية والصوتية التفاعلية لمساعدة المتعاملين والإجابة على استفساراتهم باللغتين العربية والإنجليزية .

يمكنكم الاطلاع على خواص سهولة الوصول إلى موقع الهيئة الإلكتروني بالدخول إلى صفحة سهولة التصفح أو الضغط على  خصائص سهولة التصفح.

يمكنكم الرجوع إلى الجزء الخاص بسهولة أو إمكان الوصول في الصفحات 8-11 للاطلاع على معايير حكومة دبي الذكية لسهولة الوصول للمعلومات.


الخدمات الذكية الدامجة لأصحاب الهمم

الخدمات الذكية

 

الخدمات الذكية الدامجة لأصحاب الهمم

إضافة خاصية المحادثة الصوتية التفاعلية باللغتين العربية والانجليزية على رماس و إضافة تحسينات على الخدمة مثل خاصية قارئ النص، مؤشر السعادة، واستبيان تجربة المتعاملين

اشر” :خدمة المحادثة الفورية المرئية باستخدام لغة الإشارة تتيح للمتعاملين من ذوي الإعاقة السمعية التواصل المباشر مع مركز رعاية المتعاملين على مدار الساعة 24/7.

"حياك" : خدمة الدردشة والمحادثة المرئية والكتابية وتتيح خيار الاتصال المباشر عبر الفيديو مع موظفي مركز رعاية المتعاملين على مدار الساعة . 24/7.

"الاستجابة الذكية" : مبادرة مبتكرة لتطوير خدمة "الاستجابة للبلاغات الفنية – كهرباء/ مياه" ، والتي تستهدف متعاملي الهيئة من فئتي الأعمال والأفراد مع تقديم الأولوية في الخدمة لأصحاب الهمم وكبار المواطنين والأشخاص المعتمدين على الأجهزة الطبية.

"شاشات" خاصة للمحادثة المرئية عن بعد تناسب احتياجات أصحاب الهمم

"خدمة واتساب" المدعومة بالذكاء الاصطناعي متوفرة للتواصل مع الهيئة على مدار الساعة عبر الرقم 046019999 لجميع الاستفسارات المتعلقة بخدمات الهيئة.

مترجم لغة إشارة رقمي مدعوم بتقنية الذكاء الاصطناعي لتعزيز سهولة وصول أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية إلى المعلومات، وترجمة محتوى الموقع الإلكتروني إلى لغة الإشارة. تتوفر هذه الميزة على موقع الهيئة الإلكتروني على مدار الساعة

للاطلاع على دليل خدمات الهيئة انقر هنا. DEWA’s inclusive Services.


مراكز إسعاد المتعاملين مؤهلة لأصحاب الهمم

تفتخر هيئة كهرباء ومياه دبي بحصولها على شهادة مبنى مؤهل من بلدية دبي تقديراً لالتزامها بتوفير متطلبات كود دبي للبيئة المؤهلة من فئة "مؤهل للجميع" للمركز الرئيسي لإسعاد المتعاملين، مركز برج نهار لإسعاد المتعاملين ومبنى أكاديمية هيئة كهرباء ومياه دبي، ومبنى القوز المستدام لإسعاد المتعاملين.

مراكز إسعاد المتعاملين مؤهلة لأصحاب الهمم
  • 100 % نسبة مطابقة جميع مراكز إسعاد المتعاملين مع كود دبي للبيئة المؤهلة، كما أن المراكز مجهزة بمرافق  تسهل وصول أصحاب الهمم إليها.
  • مواقف سيارات مخصصة ومؤهلة لأصحاب الهمم وقريبة من المداخل الرئيسية في مراكز إسعاد المتعاملين ورقم هاتف للمساعدة.
  • أولوية تقديم الخدمة لأصحاب الهمم مع منطقة انتظار مخصصة لهم.
  • موظفو إسعاد المتعاملين مدربون على التعامل مع أصحاب الهمم ومؤهلون في مجال لغة الإشارة.
  • كراسي متحركة لأصحاب الهمم في مراكز إسعاد المتعاملين.
  • كراسي الإخلاء في حالات الطوارئ في مراكز إسعاد المتعاملين
  • خرائط تلمّس مع التنبيهات الصوتية ونظام تلمّس الطريق لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة البصرية في مراكز إسعاد المتعاملين.
  • كتيبات الهيئة بطريقة برايل متوفرة في مراكز إسعاد المتعاملين.
  • موظف الهيئة الافتراضي "رمّاس" المعتمد على الذكاء الاصطناعي لمساعدة المتعاملين والإجابة على استفساراتهم باللغتين العربية والإنجليزية في مراكز إسعاد المتعاملين.
  • شاشات خاصة للمحادثة المرئية عن بعد تناسب احتياجات أصحاب الهمم ومزودة بأنظمة مساندة سمعية تعمل على تعزيز جودة الصوت وتعزله عن الأصوات المحيطة في مراكز إسعاد المتعاملين.
  • فيديوهات الهيئة متوفرة بلغة الإشارة.

لعرض قائمة مراكز الهيئة لإسعاد المتعاملين والمواقع المحددة على الخريطة وأرقام التواصل.

سهولة الوصول إلى المباني والمرافق التابعة للهيئة

سهولة الوصول إلى المباني والمرافق التابعة للهيئة

تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على تسهيل وصول أصحاب الهمم إلى خدماتها ومبانيها ومرافقها بما فيها مراكز إسعاد المتعاملين من خلال تهيئتها كافة ومنذ عام 2019 وبنسبة 100% بالتوافق مع معايير كود دبي للبيئة المؤهلة.

يمكنكم الاطلاع على كود دبي للبيئة المؤهلة.

وتقديراً لالتزام هيئة كهرباء ومياه دبي بمتطلبات كود دبي للبيئة المؤهلة، تفخر الهيئة بحصولها على الشهادة الذهبية في تأهيل المباني (شهادة مؤهل للجميع) التي تقدمها بلدية دبي، وذلك عن مركز الهيئة الرئيسي ومركز إسعاد المتعاملين التابع للهيئة في برج نهار، ومجمع هيئة كهرباء ومياه دبي للتطوير المهني والأكاديمي في الحضيبة. وما تزال عملية التقييم مستمرة لباقي مباني الهيئة، لضمان حصولها أيضاً على الشهادة ذاتها


كما حصلت الهيئة على شهادة الأيزو 21542:2021 في تشييد المباني   – سهولة الوصول وسهولة الاستخدام في البيئة المبنية، ما يؤكد جهودها المتواصلة لتحقيق أعلى معايير البيئة العمرانية وضمان رفاهية المستخدمين. 

وتوفر الهيئة للموظفين والمتعاملين أصحاب الهمم أنظمة ذكية وخدمات مساندة وتقنيات داعمة، تسهل وصولهم إلى المعلومات والمرافق المختلفة داخل مباني الهيئة ومنها:

  • خرائط برايل الإرشادية المزودة بإشعارات صوتية: خرائط تفاعلية مع إشعارات صوتية تعمل على تزويد أصحاب الهمم بالمعلومات والاتجاهات المطلوبة لوصولهم للأماكن المقصودة في داخل مباني الهيئة. كما تحتوي هذه الخرائط على كتابات ناتئة وحروف نافرة بطريقة لغة "برايل" لتسهل عملية قراءة المستخدم لها. تتواجد هذه الخرائط في جميع مداخل مباني الهيئة وإلى جوار المصاعد في كل طابق.
  • حلقات السمع: نوع مطور من أنظمة المساعدات الصوتية المصممة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع. تعمل حلقات السمع مع أجهزة المساعدات الصوتية الخاصة بالأشخاص الذين يستخدمونها، من خلال بث إشارات لاسلكية مغناطيسية للأجهزة الصوتية لوصول الأصوات بشكل واضح وخالٍ من الضوضاء . تتوفر هذه الأجهزة في كافة مراكز إسعاد المتعاملين وقاعات التدريب والاجتماعات في مباني الهيئة
  • تقنيات مساعدة إضافية: جميع التقنيات المساعدة التي من شأنها تسهيل وصول أصحاب الهمم إلى المعلومات والخدمات، ومن أبرز هذه التقنيات :

- أقلام مؤتمتة قارئة

- نظارات قارئة للنصوص

- أجهزة لتكبير الشاشة وأجهزة قارئة للنصوص

  • دعم شركاء الهيئة: توفير الدعم لشركاء الهيئة المستهدفين من الشركات التابعة للهيئة والموردين، وتحفيزهم على تطبيق المتطلبات اللازمة في مجال دمج وتمكين أصحاب الهمم، وذلك من خلال:

- تقديم الاستشارة والتقييم الأولي للمباني والمرافق وفق كود دبي للبيئة المؤهلة.

- وضع خطط طويلة المدى وعرض قصص نجاح للتحفيز.

- التنفيذ ومتابعة الأعمال مع الشركاء والموردين ورفع التقارير اللازمة لمجلس هيئة كهرباء ومياه دبي الاستشاري لأصحاب الهمم.

- عقد جلسات توعوية لرفع مستوى وعي موردي ومقاولي الهيئة حول كود دبي للبيئة المؤهلة.

  • تعليم إلكتروني تفاعلي: توفير أداة تدريب إلكترونية وتقييمية لتدريب الموظفين المتخصصين في مجال الهندسة والتصميم على تطبيقات كود دبي للبيئة المؤهلة والإشراف الفني على الأعمال مما يعزز خبراتهم الفنية والعملية
  • كود دبي للموظفين الجدد: إطلاق برنامج توعوي وتدريبي خاص بكود دبي للبيئة المؤهلة ومتطلباته ليكون محتوى أساسياً في أجندة برنامج الموظفين الجدد للهيئة، وذلك لتعريفهم على تطبيقات الكود وعلى أسباب وجودها في مباني الهيئة ومدى أهمية الالتزام بمتطلبات الكود في جميع المرافق والمباني

حاملي بطاقة ذخر وسند

  الرقم
 خصومات لحاملي بطاقة "ذخر" و"سند" (مواطني دولة الامارات)
1
Sl No
خصم 50% : على رسوم التسجيل لخدمة تشغيل الكهرباء والمياه
Charger Type
2
Sl No
خصم 50% : على رسوم خدمة إيقاف الكهرباء/ المياه
Charger Type
3
Sl No
خصم 50% : على فحص العداد (في حالة سلامة العداد)
Charger Type
4
Sl No
الإعفاء من رسوم تحديث بيانات المتعاملين
Charger Type
 




متجر ديوا

"متجر ديوا" مبادرة مبتكرة أطلقتها الهيئة لمتعامليها، تقدم لهم خصومات وعروض حصرية لعدد من أكبر الشركات، إضافة إلى عروض وامتيازات خاصة لأصحاب الهمم.

يمكنكم الحصول على العروض الحصرية من خلال تطبيق الهيئة الذكي المتوفر عبر منصتي "آي أو إس" و"أندرويد".