DEWA

سهولة الوصول

سهولة الوصول

سهولة الوصول إلى المعلومات عبر الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي

سهولة الوصول إلى المعلومات

تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على تسهيل حصول أصحاب الهمم من مختلف الاحتياجات على المعلومات من خلال موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي وفق معايير هيئة دبي الرقمية. وحقق الموقع الإلكتروني للهيئة نسبة 100% للعام الثالث على التوالي وفق تقرير تقييم إمكانية الوصول لأصحاب الهمم لعام 2023 الذي أصدرته هيئة دبي الرقمية، بينما حقق تطبيق هيئة كهرباء ومياه دبي الذكي معدل 10/ 10 للعام الرابع على التوالي وفقاً للمعايير نفسها

موقع الهيئة الإلكتروني تطبيق الهيئة الذكي
  • %100 إمكانية الوصول إلى الموقع الإلكتروني بالتوافق مع معايير هيئة دبي الرقمية للعام 2023.
  • خاصية تغيير لون الموقع الإلكتروني لتناسب المتعاملين المصابين بعمى الألوان.
  • خاصية تكبير حجم النصوص لتسهيل القراءة لمن يعانون من ضعف البصر.
  • خاصية قراءة النصوص، ووصف الصور، حيث تمكن هذه الخاصية المتعاملين من أصحاب الهمم بالضغط على الصورة  للحصول على كافة المعلومات عن الصورة وتفاصيلها.
  • خاصية الاختصارات التي تقلل من حجم المواد المقروءة وتسهل التنقل بين صفحات الموقع.
  • خاصية الشرح المفصل والنصوص البديلة في الفيديوهات التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي.
  • "حياك" خدمة الدردشة والمحادثة المرئية والكتابية وتتيح خيار الاتصال المباشر عبر الفيديو مع موظفي مركز رعاية المتعاملين على مدار الساعة 24/7.
  • موظف الهيئة الافتراضي “رمّاس” المعتمد على الذكاء الاصطناعي والمدعوم بتقنية "تشات جي بي تي "، يتيح خيار المحادثة الكتابية والصوتية التفاعلية لمساعدة المتعاملين والإجابة على استفساراتهم باللغتين العربية والإنجليزية، في مراكز إسعاد المتعاملين التابعة للهيئة ومن خلال موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي.
  • إضافة صفحة خاصة بأصحاب الهمم على الموقع الإلكتروني للهيئة.
  • مترجم لغة إشارة رقمي مدعوم بتقنية الذكاء الاصطناعي لتعزيز سهولة وصول أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية إلى المعلومات، وترجمة محتوى الموقع الإلكتروني إلى لغة الإشارة. تتوفر هذه الميزة على موقع الهيئة الإلكتروني على مدار الساعة.
  • 10/10 إمكانية الوصول إلى تطبيق الهيئة الذكي بالتوافق مع معايير هيئة دبي الرقمية للعام 2023.
  • يتميز تطبيق الهيئة باحتوائه قائمة سهلة التصفح ودليل المستخدم الذي يحتوي على كيفية استخدام التطبيق.
  • يتميز التطبيق الذكي بالمطابقة مع تطبيقات الأجهزة المحمولة من حيث البرمجيات المحدثة لضمان التالي: قارئ الشاشة، عرض التطبيق على أحجام مختلفة للشاشة وفي اتجاهات مختلفة لتبقى متناسقة لأي حجم شاشة واتجاه.
  • توفير طرق سهلة لإدخال البيانات من خلال توفير قوائم مختارة، وأزرار الاختيار، خانات الاختيار أو عن طريق إدخال المعلومات المعروفة تلقائياً مثل التاريخ والوقت والموقع.
  • يتميز تطبيق الهيئة الذكي باستخدامه أحدث التقنيات المتوفرة على الهواتف والأجهزة الذكية، ومنها خاصية تغيير لون الشاشة لتتناسب مع احتياجات المتعاملين من ذوي الإعاقة البصرية.
  • "أشر" خدمة المحادثة الفورية المرئية باستخدام لغة الإشارة تتيح للمتعاملين من ذوي الإعاقة السمعية التواصل المباشر مع مركز رعاية المتعاملين على مدار الساعة 24/7.
  • "حياك" خدمة الدردشة والمحادثة المرئية والكتابية وتتيح خيار الاتصال المباشر عبر الفيديو مع موظفي مركز رعاية المتعاملين على مدار الساعة 24/7.
  • موظف الهيئة الافتراضي "رمّاس" المعتمد على الذكاء الاصطناعي والمدعوم بتقنية "تشات جي بي تي "، يتيح خيار المحادثة الكتابية والصوتية التفاعلية لمساعدة المتعاملين والإجابة على استفساراتهم باللغتين العربية والإنجليزية، في مراكز إسعاد المتعاملين التابعة للهيئة ومن خلال موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي.

يمكنكم الاطلاع على خواص سهولة الوصول إلى موقع الهيئة الإلكتروني بالدخول إلى صفحة سهولة التصفح أو الضغط على  خصائص سهولة التصفح.

يمكنكم الرجوع إلى الجزء الخاص بسهولة أو إمكان الوصول في الصفحات 8-11 للاطلاع على معايير حكومة دبي الذكية لسهولة الوصول للمعلومات.


الخدمات الرقمية الدامجة

الخدمات الذكية

 

الخدمات الرقمية الدامجة 

موظف الهيئة الافتراضي "رماس" المعتمد على الذكاء الاصطناعي والمدعوم بتقنية "تشات جي بي تي "، يتيح خيار المحادثة الكتابية والصوتية التفاعلية لمساعدة المتعاملين والإجابة على استفساراتهم باللغتين العربية والإنجليزية، في مراكز إسعاد المتعاملين التابعة للهيئة ومن خلال موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي.

اشر”: خدمة المحادثة الفورية المرئية باستخدام لغة الإشارة تتيح للمتعاملين من ذوي الإعاقة السمعية التواصل المباشر مع مركز رعاية المتعاملين على مدار الساعة 24/7.

"حياك": خدمة الدردشة والمحادثة المرئية والكتابية وتتيح خيار الاتصال المباشر عبر الفيديو مع موظفي مركز رعاية المتعاملين على مدار الساعة . 24/7.

"الاستجابة الذكية": مبادرة مبتكرة لتطوير خدمة "الاستجابة للبلاغات الفنية – كهرباء/ مياه" ، والتي تستهدف متعاملي الهيئة من فئتي الأعمال والأفراد مع تقديم الأولوية في الخدمة لأصحاب الهمم وكبار المواطنين والمرضى الذين يعتمدون على الأجهزة الطبية الكهربائية

"شاشات" خاصة للمحادثة المرئية عن بعد تناسب احتياجات أصحاب الهمم ومزودة بأنظمة مساندة سمعية تعمل على تعزيز جودة الصوت وتعزله عن الأصوات المحيطة في مراكز إسعاد المتعاملين.

"خدمة واتساب" المدعومة بالذكاء الاصطناعي متوفرة للتواصل مع الهيئة على مدار الساعة عبر الرقم 046019999 لجميع الاستفسارات المتعلقة بخدمات المتعاملين

مترجم لغة إشارة رقمي مدعوم بتقنية الذكاء الاصطناعي لتعزيز سهولة وصول أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية إلى المعلومات، وترجمة محتوى الموقع الإلكتروني إلى لغة الإشارة. تتوفر هذه الميزة على موقع الهيئة الإلكتروني على مدار الساعة

للاطلاع على دليل خدمات الهيئة انقر هنا. DEWA’s inclusive Services.


دليل الهيئة بلغة الإشارة

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي دليلها بلغة الإشارة لتعزيز التواصل مع أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية.

يجسد "دليل هيئة كهرباء ومياه دبي بلغة الإشارة" التزام الهيئة بمسؤوليتها المجتمعية لإسعاد أصحاب الهمم ودمجهم وتمكينهم، من خلال ضمان حصولهم على خدماتها والتواصل معها بشكل مرن وسلس وفعال وبما يتوافق مع مستوى جودة خدمات الهيئة وميثاق سعادة المتعاملين.

يشتمل الدليل على ترجمة المصطلحات الرئيسية التي تستخدمها الهيئة في أداء أعمالها المؤسسية بلغة الإشارة، بهدف تسهيل وصول المتعاملين من ذوي الإعاقة السمعية للمعلومات الموجودة على الموقع الإلكتروني على حد سواء مع الآخرين، وذلك الى جانب خصائص سهولة الوصول الأخرى.

مراكز إسعاد المتعاملين مؤهلة لأصحاب الهمم

تفتخر هيئة كهرباء ومياه دبي بحصولها على الشهادة الذهبية في تأهيل المباني (شهادة مؤهل للجميع) التي تقدمها بلدية دبي، وذلك عن المباني والمرافق العشرة التي تم تقييمها حتى الآن، وجاري العمل على تقييم المباني والمرافق الأخرى التابعة للهيئة. وتشمل المرافق الحاصلة على الشهادة الذهبية: مركز الهيئة الرئيسي ومراكز إسعاد المتعاملين التابعة للهيئة، ومجمع هيئة كهرباء ومياه دبي للتطوير المهني والأكاديمي في الحضيبة، مركز الابتكار، مركز البحوث والتطوير، مراكز رعاية الطفل (الحضانات) التابعة للهيئة، بالإضافة إلى عدة مباني ومجمعات إدارية.

مراكز إسعاد المتعاملين مؤهلة لأصحاب الهمم
  • موظفو إسعاد المتعاملين موجودون لإرشاد المتعاملين حول كيفية استخدام الخدمات الرقمية في مراكز إسعاد المتعاملين.
  • 100 % نسبة مطابقة جميع مراكز إسعاد المتعاملين مع كود دبي للبيئة المؤهلة، كما أن المراكز مجهزة بمرافق  تسهل وصول أصحاب الهمم إليها.
  • مواقف سيارات مخصصة ومؤهلة لأصحاب الهمم وقريبة من المداخل الرئيسية في مراكز إسعاد المتعاملين ورقم هاتف للمساعدة.
  • أولوية تقديم الخدمة لأصحاب الهمم مع منطقة انتظار مخصصة لهم.
  • موظفو إسعاد المتعاملين مدربون على التعامل مع أصحاب الهمم ومؤهلون في مجال لغة الإشارة.
  • كراسي متحركة لأصحاب الهمم في مراكز إسعاد المتعاملين.
  • كراسي الإخلاء في حالات الطوارئ في مراكز إسعاد المتعاملين
  • خرائط تلمّس مع التنبيهات الصوتية ونظام تلمّس الطريق لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة البصرية في مراكز إسعاد المتعاملين.
  • كتيبات الهيئة بطريقة برايل متوفرة في مراكز إسعاد المتعاملين.
  • موظف الهيئة الافتراضي "رمّاس" المعتمد على الذكاء الاصطناعي والمدعوم بتقنية "تشات جي بي تي "، يتيح خيار المحادثة الكتابية والصوتية التفاعلية لمساعدة المتعاملين والإجابة على استفساراتهم باللغتين العربية والإنجليزية، في مراكز إسعاد المتعاملين التابعة للهيئة ومن خلال موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي.
  • شاشات خاصة للمحادثة المرئية عن بعد تناسب احتياجات أصحاب الهمم ومزودة بأنظمة مساندة سمعية تعمل على تعزيز جودة الصوت وتعزله عن الأصوات المحيطة في مراكز إسعاد المتعاملين.
  • فيديوهات الهيئة متوفرة بلغة الإشارة.

لعرض قائمة مراكز الهيئة لإسعاد المتعاملين والمواقع المحددة على الخريطة وأرقام التواصل.

سهولة الوصول إلى المباني والمرافق التابعة للهيئة

سهولة الوصول إلى المباني والمرافق التابعة للهيئة

تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على تسهيل وصول أصحاب الهمم إلى خدماتها ومبانيها ومرافقها بما فيها مراكز إسعاد المتعاملين من خلال تهيئتها كافة ومنذ عام 2019 وبنسبة 100% بالتوافق مع معايير كود دبي للبيئة المؤهلة.

يمكنكم الاطلاع على كود دبي للبيئة المؤهلة.

وتقديراً لالتزام هيئة كهرباء ومياه دبي بمتطلبات كود دبي للبيئة المؤهلة، حصلت الهيئة على الشهادة الذهبية في تأهيل المباني (شهادة مؤهل للجميع) التي تقدمها بلدية دبي، والتي تقر بمطابقة واستيفاء المباني لمعايير التأهيل، بالإضافة إلى المتطلبات المتعلقة بالتقنيات المساعدة التي يستوجب توفرها في هذه المباني للحصول على الشهادة. وقد حصلت الهيئة على أعلى فئة من هذه الشهادة عن مركز الهيئة الرئيسي، مبنى الهيئة المستدام، مركز الابتكار، ومراكز إسعاد المتعاملين التابعة للهيئة في مناطق برج نهار، حتا، القوز، مجمع هيئة كهرباء ومياه دبي للتطوير المهني والأكاديمي في الحضيبة، مركز البحوث والتطوير، مبنى الهيئة الإداري في ورسان، مركز التقييم والتطوير، ومجمع قطاع توزيع الطاقة في الروية.


كما حصلت الهيئة على شهادة الأيزو 21542:2021 في تشييد المباني   – سهولة الوصول وسهولة الاستخدام في البيئة المبنية، ما يؤكد جهودها المتواصلة لتحقيق أعلى معايير البيئة العمرانية وضمان رفاهية المستخدمين. 

وتوفر الهيئة للموظفين والمتعاملين أصحاب الهمم أنظمة ذكية وخدمات مساندة وتقنيات داعمة، تسهل وصولهم إلى المعلومات والمرافق المختلفة داخل مباني الهيئة ومنها:

  • خرائط برايل الإرشادية المزودة بإشعارات صوتية: خرائط تفاعلية مع إشعارات صوتية تعمل على تزويد أصحاب الهمم بالمعلومات والاتجاهات المطلوبة لوصولهم للأماكن المقصودة في داخل مباني الهيئة. كما تحتوي هذه الخرائط على كتابات ناتئة وحروف نافرة بطريقة لغة "برايل" لتسهل عملية قراءة المستخدم لها. تتواجد هذه الخرائط في جميع مداخل مباني الهيئة وإلى جوار المصاعد في كل طابق.
  • حلقات السمع: نوع مطور من أنظمة المساعدات الصوتية المصممة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع. تعمل حلقات السمع مع أجهزة المساعدات الصوتية الخاصة بالأشخاص الذين يستخدمونها، من خلال بث إشارات لاسلكية مغناطيسية للأجهزة الصوتية لوصول الأصوات بشكل واضح وخالٍ من الضوضاء . تتوفر هذه الأجهزة في كافة مراكز إسعاد المتعاملين وقاعات التدريب والاجتماعات في مباني الهيئة
  • تقنيات مساعدة إضافية: جميع التقنيات المساعدة التي من شأنها تسهيل وصول أصحاب الهمم إلى المعلومات والخدمات، ومن أبرز هذه التقنيات :

- أقلام مؤتمتة قارئة

- نظارات قارئة للنصوص

- أجهزة لتكبير الشاشة وأجهزة قارئة للنصوص

  • دعم شركاء الهيئة: توفير الدعم لشركاء الهيئة المستهدفين من الشركات التابعة للهيئة والموردين، وتحفيزهم على تطبيق المتطلبات اللازمة في مجال دمج وتمكين أصحاب الهمم، وذلك من خلال:

- تقديم الاستشارة والتقييم الأولي للمباني والمرافق وفق كود دبي للبيئة المؤهلة.

- وضع خطط طويلة المدى وعرض قصص نجاح للتحفيز.

- التنفيذ ومتابعة الأعمال مع الشركاء والموردين ورفع التقارير اللازمة لمجلس هيئة كهرباء ومياه دبي الاستشاري لأصحاب الهمم.

- عقد جلسات توعوية لرفع مستوى وعي موردي ومقاولي الهيئة حول كود دبي للبيئة المؤهلة.

  • تعليم إلكتروني تفاعلي: توفير أداة تدريب إلكترونية وتقييمية لتدريب الموظفين المتخصصين في مجال الهندسة والتصميم على تطبيقات كود دبي للبيئة المؤهلة والإشراف الفني على الأعمال مما يعزز خبراتهم الفنية والعملية
  • كود دبي للموظفين الجدد: إطلاق برنامج توعوي وتدريبي خاص بكود دبي للبيئة المؤهلة ومتطلباته ليكون محتوى أساسياً في أجندة برنامج الموظفين الجدد للهيئة، وذلك لتعريفهم على تطبيقات الكود وعلى أسباب وجودها في مباني الهيئة ومدى أهمية الالتزام بمتطلبات الكود في جميع المرافق والمباني

حاملي بطاقة ذخر وسند

  الرقم
خصومات لحاملي بطاقة "ذخر" و"سند" ( لمواطني دولة الإمارات )
1
Sl No
خصم 50على رسوم التسجيل لخدمة تشغيل الكهرباء /المياه
خصومات لحاملي بطاقة "ذخر" و"سند" ( لمواطني دولة الإمارات )
2
Sl No
خصم 50% : على رسوم خدمة إيقاف الكهرباء/ المياه
خصومات لحاملي بطاقة "ذخر" و"سند" ( لمواطني دولة الإمارات )
3
Sl No
خصم 50% : على فحص العداد (في حالة سلامة العداد)
خصومات لحاملي بطاقة "ذخر" و"سند" ( لمواطني دولة الإمارات )
4
Sl No
الإعفاء من رسوم تحديث بيانات المتعاملين
خصومات لحاملي بطاقة "ذخر" و"سند" ( لمواطني دولة الإمارات )
 




متجر ديوا

"متجر ديوا" مبادرة مبتكرة أطلقتها الهيئة لمتعامليها، تقدم لهم خصومات وعروض حصرية لعدد من أكبر الشركات، إضافة إلى عروض وامتيازات خاصة لأصحاب الهمم.

يمكنكم الحصول على العروض الحصرية من خلال تطبيق الهيئة الذكي المتوفر عبر منصتي "آي أو إس" و"أندرويد".