DEWA

هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | تحويل الكهرباء/المياه

تحويل الكهرباء/المياه

وصف الخدمة

تتمثل هذه الخدمة في تحويل الكهرباء والمياه من عقار إلى آخر في إمارة دبي وهي متوفرة للمتعاملين الراغبين في الانتقال الى عقار جديد، وتشمل ايضاً تحويل مبلغ ضمان التأمين من الحساب القديم للحساب الجديد.

هيكلية الخدمة ونوعها

  • فرعية
  • إجرائية

فئات المتعاملين المستهدفة

مستهلكين الكهرباء والمياه

  • جهات حكومية/ شبه حكومية
  • أعمال
  • فرد (مواطن)
  • فرد (وافد)

ترابط الخدمة مع خدمات أخرى

  • الترابط مع مؤسسة التنظيم العقاري (دائرة الأراضي والأملاك).

شركاء تقديم الخدمة

  • شركات إدارة العقارات (من خلال الترابط الحكومي بين الهيئة ودائرة الأراضي والأملاك).
  • المكاتب المعتمدة لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

باقة الخدمة

  • لا يوجد

محدودية الخدمة

  • تسديد الرسوم المستحقة، إن وجدت، للعقار الحالي قبل التقدّم بطلب إخلائه.
  • يجب على المتعامل دفع مبلغ ضمان التأمين، إذا لزم الأمر.

متطلبات الخدمة

  • رقم حساب العقار الحالي الذي ترغب بالانتقال منه
  • تاريخ ووقت الانتقال من العقار.
  • رقم العقار الذي سيتم الانتقال إليه.
  • رقم عقد إيجاري للعقار الذي سيتم الانتقال إليه
  • عقد إيجار ساري المفعول لمتعاملي المنطقة الحرة
  • الرخصة التجارية لغير متعاملي دائرة التنمية الاقتصادية
  • شهادة الملكية للعقار الجديد (للملاك)
  • صورة من جواز السفر / رقم بطاقة الهوية الإماراتية (لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي / المستثمرين)
 

خطوات وإجراءات الخدمة

  • يتم سداد المستحقات إذا وجدت على العقار الحالي قبل تقديم طلب تحويل الكهرباء والمياه.
  • دفع مبلغ ضمان التأمين، إن تطلّب الأمر
  • تقديم طلب تحويل الكهرباء والمياه.
  • الحصول على رقم مرجعي لمتابعة حالة الطلب من خلال الرسائل النصية القصيرة والبريد الإلكتروني.
  • تشغيل خدمات الكهرباء والمياه للعقار الذي سيتم الانتقال إليه.
  • إيقاف خدمات الكهرباء والمياه للعقار الذي تم الانتقال منه في التاريخ الذي حدده المتعامل.
  • الحصول على الفاتورة النهائية للعقار الذي تم الانتقال منه.

رسوم الخدمة

إيقاف الكهرباء/المياه:
  • 100 درهم لإيقاف خدمات الكهرباء والمياه (للعدادات الصغيرة)
  • 300 درهم لإيقاف خدمات الكهرباء والمياه (للعدادات الكبيرة)
  • 10 دراهم رسوم المعرفة
  • 10 دراهم رسوم الابتكار
  • يحصل حاملو بطاقة "سند" و"ذخر" (مواطنو الدولة) على خصم 50% من رسوم إيقاف خدمات الكهرباء والمياه*

 

رسوم التشغيل:
  • 100 درهم لتوصيل خدمات الكهرباء والمياه (للعدادات الكبيرة).
  • 300 درهم لتوصيل خدمات الكهرباء والمياه (للعدادات الكبيرة)
  • 10 دراهم رسوم التسجيل.
  • 10 دراهم رسوم المعرفة
  • 10 دراهم رسوم الابتكار
  • يحصل حاملو بطاقة "سند" و"ذخر" (مواطنو الدولة) على خصم 50 % من رسوم تشغيل وإيقاف خدمات الكهرباء والمياه*

 

مبلغ التأمين:
  • 2000 درهم للشقق (العقارات السكنية).
  • 4000 درهم للفيلا (العقارات السكنية).
  • بالنسبة للعقارات غير السكنية، سيتم احتساب مبلغ التأمين بناءً على استهلاك العقار
  • سيتم استرجاع مبلغ التأمين للملاك عند بيع العقار فقط
  •  • في حال وجود أي اختلاف في مبلغ التأمين، يجب دفعه قبل تقديم طلب الخدمة.

 

بطاقة "ذخر" و "سند"

*بطاقة "ذخر" الخاصة لكبار المواطنين 60 عاماً فما فوق (الصادرة من هيئة تنمية المجتمع) تستخدم للتعريف بكبار المواطنين ومساعدتهم في الحصول على حزمة من الخدمات والتسهيلات في إمارة دبي

*بطاقة "سند" الخاصة لأصحاب الهمم (الصادرة من هيئة تنمية المجتمع) تستخدم للتعريف بأصحاب الهمم ومساعدتهم في الحصول على حزمة من الخدمات والتسهيلات في إمارة دبي

قنوات تقديم الخدمة

  • على مدار الساعة من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة (www.dewa.gov.ae) أو التطبيق الذكي للهيئة
  • مركز رعاية المتعاملين التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي (من خلال الرد الصوتي التفاعلي) 6019999-04. هذه الخدمة متاحة من خلال الرد الآلي IVR (فقط في حال وجود إيجاري، وفي حال عدم وجود مبلغ مستحق على الحساب، والتحويل في نفس الفئة (فيلا إلى فيلا أو شقة إلى شقة)
  • شركات إدارة العقارات والمكاتب المعتمدة لدى دائرة الأراضي والأملاك عند تفعيل إيجاري (من خلال الترابط الحكومي بين هيئة كهرباء ومياه دبي ودائرة الأراضي والأملاك).

مدة إنجاز الخدمة

  • تشغيل الكهرباء/المياه (15 ساعة عمل من دفع / تحويل مبلغ التأمين )
  • ايقاف الكهرباء/المياه (24 ساعة عمل من الإخلاء حسب التاريخ المحدد )

رحلة المتعامل

المستفيدون
فئة الأفراد - المواطنون
فئة الأفراد - الوافدون
فئة الأعمال
خطوات رحلة المتعامل
1
الحصول على معلومات الخدمة
  • أبحث عن معلومات حول كيفية نقل خدمات الكهرباء والمياه من الموقع القديم إلى الموقع الجديد.
2
تقديم طلب الخدمة
من خلال قنوات الهيئة الرقمية:
  • أقوم بالدخول إلى/التسجيل باستخدام الهوية الرقمية أو حساب الهيئة.
  • أذهب إلى خدمة "تحويل الكهرباء/المياه" وأختار الحساب المعني.
  • أقوم بتعبئة طلب الخدمة وتحديد تاريخ ووقت إيقاف الخدمات للعقار الحالي، ثم أدخل رقم "إيجاري" للعقار الجديد.
  • أقوم بدفع أية مبالغ مستحقة ومبلغ التأمين (إن وجد) بالإضافة إلى رسوم التوصيل وأتلقى إيصال الدفع.
  • أقدم الطلب وأحصل على إشعار تأكيد على الشاشة مع رقم مرجعي للطلب ومعلومات حول الخطوات التالية.
-------------------- أو --------------------
من خلال مركز رعاية المتعاملين التابع للهيئة – نظام الرد الصوتي التفاعلي:

متاح فقط في حال وجود شهادة "إيجاري" ومن دون وجود مبالغ مستحقة أو أي تغيير على مبلغ التأمين .

  • أتواصل مع مركز رعاية التعاملين لهيئة كهرباء ومياه دبي عبر نظام الرد الصوتي التفاعلي.
  • أختار خدمة "تحويل الكهرباء / المياه".
  • أقوم باستكمال جميع خطوات التحقق المطلوبة.
  • أختار الحساب المعني.
  • أقوم بتحديد تاريخ ووقت إيقاف الخدمات المناسبين للعقار الحالي، وأدخل رقم "إيجاري" للعقار الجديد، ومن ثم أقدم الطلب.


*إذا كان هناك رصيد مستحق الدفع أو إذا كان هناك تغيير على مبلغ التأمين، فسوف يتلقى المتعامل رابطًا عبر الرسائل النصية القصيرة لمتابعة الخدمة من خلال القنوات الرقمية

-------------------- أو --------------------
3
التفاعل أثناء تقديم الخدمة
  • بمجرد تقديم الطلب، أتلقى إشعاراً تأكيدياً على بريدي الإلكتروني / رقم هاتفي المسجل مع رقم مرجعي للطلب ورابط لتتبع الخدمة.
4
استكمال الخدمة
  • سيتم تشغيل الكهرباء والمياه للعقار الجديد في غضون 15 ساعة عمل من وقت دفع مبلغ التأمين ورسوم التوصيل.
  • سيتم إيقاف الكهرباء والمياه للعقار القديم في غضون 24 ساعة عمل من التاريخ المحدد، وسيتم إرسال الفاتورة النهائية الخضراء إلى بريدي الإلكتروني المسجل.
  • عند تسوية الفاتورة النهائية، أتلقى تلقائياً شهادة المخالصة عن العقار القديم عبر البريد الإلكتروني المسجل.

الأسئلة الشائعة

1- ما هي خدمة تحويل الكهرباء والمياه؟ 

خدمة تحويل الكهرباء والمياه هي خدمة جديدة مخصصة للمتعاملين المنتقلين من عقار إلى آخر داخل إمارة دبي. 

2- كيف تضمن خدمة تحويل الحساب راحة المتعاملين وسهولة حصولهم على الخدمة؟ 

توفر الخدمة للمتعاملين إجراء طلبي تشغيل الخدمة وطلب الفاتورة النهائية في مكان واحد. 

3- كيف يمكنني التقدم بطلب تشغيل الخدمة وطلب الفاتورة النهائية معاً في الوقت نفسه؟

يمكنك تقديم طلب تشغيل الخدمة وطلب الفاتورة النهائية من نافذة واحدة، مع ذكر الآتي: 

   -   رقم إيجاري للعقار الجديد 
   -   رقم العقار الجديد 
   -   تاريخ الانتقال للعقار الجديد 
   -   رقم حساب الكهرباء والمياه للعقار الحالي 
   -   تاريخ الانتقال من العقار الحالي 

4- ما هو تاريخ الانتقال من العقار الحالي؟

   -  تاريخ الانتقال إلى العقار الجديد هو التاريخ الذي ترغب فيه بإعادة إمدادات الكهرباء والمياه إلى العقار الجديد.

5- ما هي فئات المتعاملين التي تستطيع تقديم خدمة نقل الحساب؟
 
يستطيع المتعاملين من فئة السكني والتجاري تقديم طلب خدمة تحويل الحساب، مع ملاحظة تحويل الحساب لفئة المتعامل نفسها فقط، مثال (تحويل حساب من فئة المتعامل السكني إلى السكني والتجاري إلى التجاري فقط).  

6- هل يجب علي دفع مبلغ تأمين للهيئة عن الخدمة المقدمة للعقار الجديد عند استخدام خدمة تحويل الحساب؟ 

   أ‌)   لا يتعين عليك دفع أي مبالغ تأمينية طالما أن مبلغ التأمين للعقار الحالي يكفي لتغطية مبلغ التأمين المطلوب للعقار الجديد، وسوف يتم تحويل مبلغ التأمين من العقار الحالي إلى العقار الجديد. 

   ب‌)   سوف يتعين عليك دفع فرق مبلغ التأمين بما يكفي لتغطية مبلغ التأمين المطلوب في العقار الجديد إذا كنت تنتقل من شقة إلى فيلا، أو إذا كان مبلغ التأمين في العقار الحالي أقل من مبلغ التأمين المطلوب للعقار الجديد. 

7- ما هي الشروط المسبقة للحصول على خدمة تحويل الحساب؟ 

سوف يتعين عليك تسوية المستحقات المتبقية على الحساب في العقار الحالي قبل التقدم بطلب الحصول على خدمة تحويل الحساب. 

8- هل يجب علي أن أتقدم بطلب استرداد مبلغ التأمين عند طلب الفاتورة النهائية؟ 

لا يجب عليك التقدم بطلب استرداد مبلغ التأمين، حيث أن هذا المبلغ سيتم تحويله إلى حسابك بالعقار الجديد. 

9- هل يجب علي دفع الفاتورة النهائية المتعلقة بالعقار الذي أنتقل منه؟ 

نعم. يجب عليك تسوية الفاتورة النهائية عن العقار الذي تنتقل منه. 

10- هل يجب علي تقديم وثيقة إيجاري عند طلب خدمة تحويل الحساب ؟  

نعم. يجب عليك تقديم وثيقة إيجاري عند طلب تحويل الحساب، حيث إنها وثيقة إلزامية. 

11- هل يمكنني تقديم طلب تشغيل خدمة الكهرباء والمياه من خلال شركات إدارة العقارات المعتمدة / المكاتب المعتمدة من قبل دائرة الأراضي والأملاك في دبي؟ 

كلا، لا يجب عليك تقديم اي من إيصالات الدفع الخاصة بالهيئة إلى شركات إدارة العقارات والمكاتب المعتمدة لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي.لإصدار عقد "إيجاري".  فقط عليك تقديم رقم العقار المكون من 9 أرقام (موجود على باب كل عقار ).


12- هل عليّ تقديم إيصال دفع صادر من هيئة كهرباء ومياه دبي لشركات إدارة العقارات أو مراكز الطباعة المعتمدة لدى مؤسسة التنظيم العقاري لإصدار وثيقة إيجاري؟

كلا، لا تستطيع تقديم أي من إيصالات الدفع الخاصة بالهيئة إلى شركات إدارة العقارات أو إلى المكاتب المعتمدة لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي لإصدار عقد إيجاري. فقط عليك تقديم رقم العقار المكون من 9 أرقام (موجود على باب كل عقار).

13- ماذا أفعل إذا واجهت مشكلة عند التقدم بطلب للحصول على الخدمة؟

يرجى زيارة صفحة الدعم الخاصة بنا للحصول على المساعدة

 

سياسة الخصوصية والأمن

تلتزم هيئة كهرباء ومياه دبي بحماية حقوق مستخدمي موقعها الإلكتروني، والحفاظ على سرية البيانات والمعلومات. وقد أعددنا هذا الإعلان الخاص بالخصوصية والأمن لتوضيح النهج الذي نتبعه في جمع المعلومات وإدارتها ونشرها على الموقع الإلكتروني.

جمع واستخدام المعلومات الإلكترونية:

لا تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بجمع أية معلومات شخصية عنك عند زيارتك موقعها الإلكتروني، ما لم يكن مذكوراً خلاف ذلك أو ما لم تختار تقديم هذه المعلومات طواعية. ومع ذلك، فعند زيارتك لموقع الهيئة الإلكتروني، يتم جمع البيانات التالية وتخزينها بشكل تلقائي:

  • عنوان بروتوكول الإنترنت (IP Address) للجهاز الذي تستخدمه وتاريخ ووقت دخول الموقع الإلكتروني
  • الصفحات التي تقوم بزيارتها (مسجلة من حيث النصوص والرسومات التي تحتويها الصفحة)
  • تستخدم الهيئة هذه المعلومات فقط للأغراض الإحصائية ولقياس استخدام الموقع الإلكتروني ومساعدتنا في التعرف على الخدمات التي تهم المستخدمين، إضافة إلى أداء موقع الهيئة

قد يتم استخدام أدوات أو برامج خارجية في عمليات التحليل الإحصائي. ولكن يرجى ملاحظة أنه يتم فقط الحصول على معلومات معينة بشكل تجميعي وليس بشكل شخصي، مثل عدد مستخدمي الموقع أو الصفحات الأكثر زيارة وغيرها. وهذه المعلومات ليس من شأنها تحديد هويتك.

تحتفظ هيئة كهرباء ومياه دبي بسرية جميع المعلومات التي يتم الحصول عليها، ولا تفصح عنها إلا إذا كان ذلك تطبيقاً لقانون أو بناءً على أمر السلطات المختصة، أو كجزء من متطلبات حماية حقوق أو ممتلكات الهيئة.

 

أمن المعاملات:

نود التأكيد على أن هذا الموقع يطبق معايير أمنية لحماية المعلومات التي تقدمها لنا، حيث يتم تشفير جميع المعلومات الحساسة، والبيانات الأخرى التي يجب أن تظل آمنة، وذلك التزاماً بأنظمة الهيئة والمتطلبات القانونية الاتحادية والمحلية.

الربط مع مواقع إلكترونية خارجية:

قد يحتوي موقع الهيئة على روابط لمواقع إلكترونية أخرى. ولكن يرجى العلم أن الهيئة غير مسؤولة عن صحة محتويات هذه المواقع أو الآلية التي تتبعها في جمع واستخدام المعلومات.

في حال زيارتك لموقع إلكتروني آخر من خلال موقع هيئة كهرباء ومياه دبي، عليك قراءة سياسة الخصوصية والأمن الخاصة بذلك الموقع لمعرفة الممارسات المتبعة في جمع واستخدام المعلومات.

التعديلات على سياسة الخصوصية والأمن:

تحتفظ هيئة كهرباء ومياه دبي بالحق في تغيير السياسة الخاصة بالخصوصية والأمن في أي وقت، مع العلم بأن أحدث نسخة من سياسة الخصوصية والأمن سيتم نشرها عبر موقع الهيئة الإلكتروني فقط.

اختراق الخصوصية:

بمجرد الشك في تعرّض خصوصيتك إلى الاختراق، اتبع الخطوات التالية على الفور:

  1. إغلاق جميع المتصفحات
  2. تغيير كلمة المرور الخاصة بك
  3. إخطارنا باختراق خصوصيتك عن طرق البريد الإلكتروني على العنوان: customercare@dewa.gov.ae أو الاتصال على الرقم: +971-4-601-9999


ما هي "الكوكيز" - ملفات تعريف الارتباط؟

تعد ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز"، عبارة عن ملفات نصيّة صغيرة الحجم، يتم تخزينها في جهازك عند زيارة أي موقع على شبكة الإنترنت. وتستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي هذه الملفات من أجل تحسين التجربة الكلية عند قيامك بزيارة موقعها الإلكتروني.

كيف تستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي "الكوكيز" أو ملفات تعريف الارتباط؟

تشتمل ملفات تعريف الارتباط للموقع الإلكتروني الخاص بهيئة كهرباء ومياه دبي على تفضيلات الموقع، ولكنها لا تقتصر على تحديد اللغة أو حجم الخط أو الإصدار المحدد للموقع الويب (مثل التباين العالي). وحال قيامك بتحديد الخصائص التي تفضلها، لن تحتاج إلى ضبطها مرة أخرى عندما تود زيارة الموقع ذاته ثانيةً. وتستخدم الهيئة أيضاً ملفات "الكوكيز" لأقسام من موقعها، والتي قد تتطلب التسجيل للوصول إلى المحتوى.

إن هيئة كهرباء ومياه دبي تلتزم بحماية معلومات متعامليها، ولا تقوم بتعقب أو تحديد المستخدمين الأفراد، بل تلجأ الهيئة فقط إلى قراءة معلومات النظام التي يتم من خلالها الاطلاع على موقعك للحصول على معلومات مفيدة حول كيفية استخدام الموقع. وتستخدم هذه المعلومات للأغراض الإحصائية والرصد، إضافة إلى مساعدة الهيئة على تحسين تجربة مستخدمي موقعها لتقديم خدمات أفضل، والوقوف على أداء خدماتها.

ملفات الكوكيز للطرف الثالث:

تستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي أيضاً أدوات أو برامج تعود لأطراف أخرى، مثل Google Analytics  من أجل تتبع الإحصاءات الشبكية. وفي هذه الحالة، ستضع "غوغل" ملف الكوكيز للطرف الثالث على جهازك. وينطبق الأمر ذاته أيضاً عندما نستخدم "خرائط غوغل".

وسيتم تخزين وإدارة أي معلومات يتم جمعها باستخدام ملفات "الكوكيز" من قبل الهيئة، وفقاً لسياسة الخصوصية المعتمدة في موقعها. وإذا كنت لا ترغب بتخزين ملفات الكوكيز الخاصة بك لدى الهيئة، يمكنك إجراء تعديل على متصفحك لإخطارك عند إرسال الملفات إلى الموقع، كما يمكنك تعطيل خاصية جمع الملفات، وتستطيع أيضاً حذف الملفات ذاتها التي تم تحديدها بالفعل.

إخلاء المسؤولية :

الهيئة ليست مسؤولة عن حدوث أي أعطال فنية أو أعطال في المعدات أو البرامج من أي نوع، أو عن فقدان أو عدم إمكانية الاتصال مع الشبكة أو عدم اكتمال أو خطأ أو تأخر في الإرسال. وكذلك فإن الهيئة ليست مسؤولة عن أية أضرار مباشرة أو غير مباشرة أو عرضية أو عقابية أو نفسية تنتج عن زيارة أو استخدام مواقعها الإلكترونية أو فقدان الخدمات أو الدخل أو أية منافع أخرى بسبب أي فيروس قد يصيب أجهزة الحاسب الآلي المستخدمة للدخول إلى موقعها الإلكتروني. ولن تكون الهيئة بأية حال من الأحوال مسؤولة عن أية أضرار أو إصابات تنتج عن استخدام المواد المنشورة في هذا الموقع، ويخلي المستخدم مسؤولية الهيئة عن وتجاه كافة المسؤوليات التي تنتج عن عدم تمكن المستخدم من الالتزام بهذه الشروط والأحكام. ولا تضمن هيئة كهرباء ومياه دبي نشر أخر تحديث للمعلومات في هذا الموقع.