DEWA

هيئة كهرباء و مياه دبي (ديوا) | استرداد المبالغ المستحقة

استرداد المبالغ المستحقة

الوصف

تمكن هذه الخدمة المتعامل من طلب استرداد المبالغ المستحقة لدى الهيئة عبر القنوات المختلفة.

هيكلية الخدمة ونوعها

  • فرعية
  • اجرائية

فئات المتعاملين المستهدفة

مستهلكو الكهرباء والمياه

  • جهات حكومية/شبه حكومية
  • أعمال
  • فرد (مواطن)
  • فرد (وافد)

ترابط الخدمة مع خدمات أخرى

  • بالاشتراك مع بنك الإمارات دبي الوطني و خدمة الوسترن يونيون.

شركاء تقديم الخدمة

  • بنك الإمارات دبي الوطني
  • خدمة الوسترن يونيون

باقة الخدمة

  • لا يوجد

محدودية الخدمة

  • تسديد المبالغ المستحقة.
  • أن يكون الرقم البنكي IBAN صحيح و مفعل للمتعامل نفسه.
  • أن تكون وثائق بطاقة الهوية وجواز السفر صحيحة وسارية المفعول.

متطلبات الخدمة

  • الانتقال من العقارات لاسترداد مبلغ التأمين.
  • رقم الهاتف المتحرك
  • البريد الإلكتروني
  • توفر مبلغ الائتمان في الحساب.

يرجى التأكد أن تكون بيانات الاتصال (البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المتحرك) محدثة ويمكن الوصول إليها لمتابعة طلب الخدمة. لتحديث بيانات الاتصال يرجى زيارة 'طلب تحديث البيانات'

خطوات وإجراءات الخدمة

  • تسوية المبالغ المستحقة للمتعامل، ان وجدت
  • اختيار طريقة استرداد المبلغ المرغوب بها
  • في حال طلب استرداد المبلغ المستحق عبر الآيبان ، الويسترن يونيون ، الشيكات، سيتم إرسال رمز التحقق الى البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المتحرك المسجلين لدى الهيئة
  • تأكيد المعلومات المدرجة

رسوم الخدمة

  • استرجاع المبالغ عن طريق الرقم البنكي IBAN (لا توجد رسوم مستحقة).
  • استرجاع المبالغ عن طريق خدمة الويسترن يونيون مبلغ 18.37 درهم أو 1% من المبلغ المسترد الكلي (أياَ كان أعلى).
  • استرجاع المبالغ عن طريق الشيك: (20 درهم) + ضريبة القيمة المضافة.
  • التحويل إلى حساب آخر ساري المفعول (لا توجد رسوم)

قنوات تقديم الخدمة

  • 7/24 عن طريق موقع الهيئة الإلكتروني( www.dewa.gov.ae ) وتطبيق الهيئة الذكي
  • مركز رعاية المتعاملين التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي (من خلال الرد الصوتي التفاعلي) ) 6019999-04. هذه الخدمة من خلال الرد الصوتي التفاعلي: IVR فيما يلي شروط التقديم على الخدمة من خلال الرد الصوتي التفاعلي IVR كما يلي:
    - استرداد الأموال من خلال رقم الحساب المصرفي الدولي: يجب أن يكون رقم الحساب المصرفي الدولي متاحا
    - ويسترن يونيون في الإمارات العربية المتحدة
    - التحويل إلى حساب نشط آخر
    - الشيكات: يجب أن يكون المبلغ أكثر من 200,000 درهم
  • تطبيق دبي الآن

مدة إنجاز الخدمة

  • استرجاع المبالغ عن طريق الشيك: 6 أيام عمل
  • استرجاع المبالغ عن طريق الرقم البنكي IBAN : 3 أيام عمل
  • استرجاع المبالغ عن طريق خدمة الويسترن يونيون: 3 أيام عمل
  • التحويل إلى حساب آخر لدى الهيئة ساري المفعول: 3 أيام عمل

رحلة المتعامل

المستفيدون
فئة الأفراد - المواطنون
فئة الأفراد - الوافدون
فئة الأعمال

معلومات رئيسية

قامت هيئة كهرباء ومياه دبي بتبسيط الحصول على خدمة استرداد المبالغ المستحقة من خلال دمج هذه الخدمة مع خدمات الانتقال من العقار وطلب شهادة المخالصة. بمجرد تسوية الرصيد المستحق والفاتورة النهائية من قبل المتعامل، سيتم تلقائيًا إرسال شهادة المخالصة. وإذا كان هناك مبالغ مستردة للمتعامل، فسيتم معالجتها تلقائيًا وفقًا للقناة التي تم تحديدها ومن دون الحاجة للتقديم على هذه الخدمات بشكل منفصل.

أما بالنسبة لاسترداد المبالغ غير المتعلقة بمبالغ التأمين أو في حال تم اختيار خيار "تقديم طلب الاسترداد لاحقًا" أثناء التقديم لخدمة إيقاف الكهرباء/المياه، يمكنك طلب هذه الخدمة عبر تطبيق دبي الآن أو القنوات الرقمية لهيئة كهرباء ومياه دبي.

 

ملاحظات:

* للشركات: يجب إرفاق رسالة الطلب على ورقة رسمية للشركة موقعة ومختومة (ينطبق هذا فقط على حالات الرصيد الدائن بخلاف مبلغ التأمين).

* يرجى التأكد من تحديث معلومات الاتصال الخاصة بك.

 

خطوات رحلة المتعامل
1
الحصول على معلومات الخدمة
  • أقوم بالبحث والاطلاع على المعلومات المتعلقة بخدمة استرداد المبالغ المستحقة.
2
تقديم طلب الخدمة
الشركاء (من خلال تطبيق دبي الآن):
  • أقوم بالدخول إلى التسجيل في تطبيق دبي الآن عبر الهوية الرقمية.
  • أختار فئة "الإسكان" وأذهب إلى خدمة "طلب استرداد المبالغ المستحقة" وأقوم باختيار الحساب المعني.
  • أقوم بدفع أية مبالغ مستحقة (إن وجدت).
  • أقوم بتعبئة طلب الخدمة وأختار الطريقة المفضلة للاسترداد.
  • أقوم بتأكيد معلومات الاتصال المسجلة لدى الهيئة.
  • بمجرد الانتهاء من التحقق، أقدم الطلب وأحصل على إشعار تأكيد على الشاشة مع رقم مرجعي للطلب.
-------------------- أو --------------------
من خلال قنوات الهيئة الرقمية:
  • أقوم بالدخول إلى/التسجيل باستخدام الهوية الرقمية أو حساب الهيئة.
  • أذهب إلى خدمة "طلب استرداد المبالغ المستحقة" وأقوم باختيار الحساب المعني.
  • أقوم بدفع أية مبالغ مستحقة (إن وجدت).
  • أقوم بتعبئة طلب الخدمة وأختار الطريقة المفضلة للاسترداد.
  • أختار كيفية تلقي رمز التحقق، وأكمل خطوة التحقق.
  • بمجرد الانتهاء من التحقق، أقدم الطلب وأحصل على إشعار تأكيد على الشاشة مع رقم مرجعي للطلب ومعلومات حول الخطوات القادمة.
-------------------- أو --------------------
من خلال مركز رعاية المتعاملين التابع للهيئة – نظام الرد الصوتي التفاعلي:

متاح فقط لفئة المتعاملين الأفراد في حالة وجود مبالغ مستحقة الدفع.

 

  • أتواصل مع مركز رعاية التعاملين لهيئة كهرباء ومياه دبي عبر نظام الرد الصوتي التفاعلي.
  • أختار خدمة "استرداد المبالغ المستحقة".
  • أقوم باستكمال جميع خطوات التحقق المطلوبة.
  • أختار الحساب المعني وأقوم بدفع أية مبالغ مستحقة (إن وجدت).
  • أختار طريقة الاسترداد المناسبة، أقدم المعلومات المطلوبة، وأقوم بتقديم الطلب. 

 

*عبر نظام الرد الصوتي التفاعلي: يمكن للعملاء اختيار إما التحويل عبر الـ IBAN (إذا كان محدثًا في ملف المتعامل) أو التحويل إلى حساب آخر نشط لدى الهيئة.


*إذا كان هناك رصيد مستحق الدفع أو إذا رغب المتعامل في استخدام إحدى طرق الاسترداد الأخرى المتاحة، فسوف يتلقى رابطًا عبر الرسائل النصية القصيرة لمتابعة الخدمة من خلال القنوات الرقمية.

-------------------- أو --------------------
3
التفاعل أثناء تقديم الخدمة
  • بمجرد تقديم الطلب، أتلقى إشعاراً تأكيدياً على بريدي الإلكتروني / رقم هاتفي المسجل مع رقم مرجعي للطلب ورابط لتتبع الخدمة.
4
استكمال الخدمة
الاسترداد عبر الشركاء (عن طريق ويسترن يونيون):
  • أتلقى إشعارًا بمجرد إصدار رقم MTCN.
  • أسجل الدخول إلى موقع الهيئة/التطبيق الذكي للحصول على رقم MTCN.
  • أقوم باسترداد المبلغ المستحق عبر أي فرع من فروع ويسترن يونيون (في حال لم يتم استرداد المبلغ المستحق، سيتم استلام إشعار تذكير من الهيئة).

 

* الاسترداد عبر ويسترن يونيون متاح فقط للمتعاملين من فئة الأفراد للمبالغ التي لا تزيد على 20,000 درهم إماراتي.

-------------------- أو --------------------
الاسترداد عبر الشركاء (عن طريق IBAN):
  • عند تحوبل المبلغ، يتم استلام مبلغ الاسترداد المستحق عبر الآيبان الذي تم تزويده مسبقاً.

 

* الاسترداد عبر الـ IBAN متاح فقط إذا كان المبلغ المستحق لا يزيد عن 200,000 درهم إماراتي.

-------------------- أو --------------------
الاسترداد عبر الشيكات:
  • يتم استلام إشعار عندما يكون الشيك جاهز ثم أتلقى اتصالاً من شركة التوصيل لتحديد مكان وموعد التوصيل.
  • يتم استلام الشيك.

 

* الاسترداد عبر الشيكات ينطبق فقط إذا تجاوز المبلغ المستحق 200,000 درهم إماراتي.

-------------------- أو --------------------
الاسترداد عن طريق تحويل المبلغ إلى حساب فعّال آخر خاص بي لدى الهيئة:
  • أتلقى اشعاراً بمجرد تحويل مبلغ الاسترداد المستحق الى حساب خاص بي آخر لدى الهيئة والذي تم تحديده أثناء عملية تقديم الطلب.
-------------------- أو --------------------

الأسئلة الشائعة

1. ماهي قنوات تقديم طلب خدمة استرداد المبالغ المستحقة؟

يمكنك التقدم بطلب خدمة استرداد المبالغ المستحقة من خلال القنوات التالية:

  • رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN)
  • خدمة الويسترن يونيون
  • الشيكات
  • التحويل إلى حساب آخر نشط

2. ما هو الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن استرداده من خلال قنوات استرداد المبالغ المستحقة؟

إليكم الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن استرداده:

  • من خلال رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN – 200,000 ألف درهم
  • خدمة الويسترن يونيون – (من 20 درهم إلى 18,000 ألف درهم)
  • الشيكات - أكثر من 200,000 ألف درهم
  •  لا يوجد حد أقصى

3. كيف يمكنني التقدم بطلب استرداد مبلغ التأمين / الدائن من خلال ويسترن يونيون ؟

يمكنك ذلك عن طريق وضع إشارة عند خيار ويسترن يونيون عندما تدخل إلى موقع الهيئة الإلكتروني أو تطبيقها الذكي.

4. ما هي فوائد اختيار استرداد الأموال عبر ويسترن يونيون؟

باختيارك ويسترن يونيون سيكون بإمكانك استرداد دفعاتك من أي مكان في العالم بناء على اختيارك لهذه الخدمة عند تقديم الطلب.

5. ما هي رسوم استرداد مبلغ التأمين/الدائن عبر ويسترن يونيون؟

تكلّف هذه الخدمة 5 دولارات أو 1% من قيمة المبلغ المسترد أيهما أعلى.

6. ما هي رسوم التحويل التي تطبق في هذه الحالة؟

تطبق رسوم تحويلات ويسترن يونيون المعتادة لكل معاملة.

7. ما هو رقم MTCN؟

هو رقم التحكم في حواله نقدية ، وهو رقم مميز يتكون من 10 خانات يخصص لكل معاملة وقد تحتاج الى هذا الرقم لاستلام المبلغ الذي تم تحويله إليك من ويسترن يونيون.

8. كيف يمكنني الحصول على رقم MTCN الخاص بي؟

بمجرد البدء بتنفيذ طلب استرداد مبلغ التأمين/الدائن الخاص بك ، ستتمكن من الوصول إلى MTCN عن طريق تسجيل الدخول إلى حسابك من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور  الخاصة بك.

9. ما هي فترة صلاحية رقم MTCN؟

بمجرد إصدار رقم MTCN الخاص بك فإنه يظل ساري المفعول لمدة 30 يوماً. مما يعني أن عليك التقدم بطلب الاسترداد خلال هذه المدة.

10. من هو الشخص المخول باسترداد مبلغ التأمين/الدائن ؟

يمكن لصاحب الحساب فقط أ ن يقوم باستلام المبلغ.

11. لماذا هناك حاجة لسؤال الإختبار ؟

تكون هناك حاجة لسؤال الإختبار فقط في الحالات التي يتم فيها استلام االمبالغ في جنوب أفريقيا.

12. ما هي المتطلبات التي أحتاج إليها لاستلام المبلغ؟

• بطاقة الهوية الإماراتية سارية (يجب أن يتطابق اسم المتعامل مع الاسم المدرج في نظام الهيئة واسم المستخدم المسجل لدى الهيئة)

• الاسم الكامل للمرسل (وهو اسم الهيئة في هذه الحالة)

• ذكر المبلغ المتوقع استلامه من يسترن يونيون بما يقارب 10%  أكثر أو أقل من المبلغ الاساسي

• بلد إصدار الحوالة المالية (الولاية / المدينة في حال اختيار أمريكا والمكسيك)

• رقم التحكم في حواله نقدية (MTCN)

• إجابة سؤال الاختبار في حالة استلام الحوالة في جنوب أفريقيا

13. ما هو الحد الأعلى والأدنى للمبلغ الذي يمكن استرداده في كل عملية تحويل؟

الحد الادنى هو أي مبلغ متبقي بعد خصم رسوم ويسترن يونيون  5 دولار بسعر الصرف 3.673  و الحد الأعلى هو 5000  دولار .

14. عند اختياري المدينة والدولة، هل يمكنني أن أستلم المبلغ من مدينة أخرى في نفس البلد؟

نعم، يمكنك استلام المبلغ من أي مدينة في نفس البلد باستثناء أمريكا والمكسيك التي لابد فيها من استلام المال من نفس الولاية والمدينة المحددة.

في حال تم طلب استلام الحوالة المالية من  المكسيك وأمريكا،  وأراد المتعامل استلامها من منطقة أخرى فعليه أن يتقدم بطلب إلغاء المعاملة والبدء بها من جديد بذكر الولاية و/ أو المدينة الجديدة.

15- ماذا أفعل إذا واجهت مشكلة عند التقدم بطلب للحصول على الخدمة؟

يرجى زيارة صفحة الدعم الخاصة بنا للحصول على المساعدة

سياسة الخصوصية والأمن

تلتزم هيئة كهرباء ومياه دبي بحماية حقوق مستخدمي موقعها الإلكتروني، والحفاظ على سرية البيانات والمعلومات. وقد أعددنا هذا الإعلان الخاص بالخصوصية والأمن لتوضيح النهج الذي نتبعه في جمع المعلومات وإدارتها ونشرها على الموقع الإلكتروني.

جمع واستخدام المعلومات الإلكترونية:

لا تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بجمع أية معلومات شخصية عنك عند زيارتك موقعها الإلكتروني، ما لم يكن مذكوراً خلاف ذلك أو ما لم تختار تقديم هذه المعلومات طواعية. ومع ذلك، فعند زيارتك لموقع الهيئة الإلكتروني، يتم جمع البيانات التالية وتخزينها بشكل تلقائي:

  • عنوان بروتوكول الإنترنت (IP Address) للجهاز الذي تستخدمه وتاريخ ووقت دخول الموقع الإلكتروني
  • الصفحات التي تقوم بزيارتها (مسجلة من حيث النصوص والرسومات التي تحتويها الصفحة)
  • تستخدم الهيئة هذه المعلومات فقط للأغراض الإحصائية ولقياس استخدام الموقع الإلكتروني ومساعدتنا في التعرف على الخدمات التي تهم المستخدمين، إضافة إلى أداء موقع الهيئة

قد يتم استخدام أدوات أو برامج خارجية في عمليات التحليل الإحصائي. ولكن يرجى ملاحظة أنه يتم فقط الحصول على معلومات معينة بشكل تجميعي وليس بشكل شخصي، مثل عدد مستخدمي الموقع أو الصفحات الأكثر زيارة وغيرها. وهذه المعلومات ليس من شأنها تحديد هويتك.

تحتفظ هيئة كهرباء ومياه دبي بسرية جميع المعلومات التي يتم الحصول عليها، ولا تفصح عنها إلا إذا كان ذلك تطبيقاً لقانون أو بناءً على أمر السلطات المختصة، أو كجزء من متطلبات حماية حقوق أو ممتلكات الهيئة.

 

أمن المعاملات:

نود التأكيد على أن هذا الموقع يطبق معايير أمنية لحماية المعلومات التي تقدمها لنا، حيث يتم تشفير جميع المعلومات الحساسة، والبيانات الأخرى التي يجب أن تظل آمنة، وذلك التزاماً بأنظمة الهيئة والمتطلبات القانونية الاتحادية والمحلية.

الربط مع مواقع إلكترونية خارجية:

قد يحتوي موقع الهيئة على روابط لمواقع إلكترونية أخرى. ولكن يرجى العلم أن الهيئة غير مسؤولة عن صحة محتويات هذه المواقع أو الآلية التي تتبعها في جمع واستخدام المعلومات.

في حال زيارتك لموقع إلكتروني آخر من خلال موقع هيئة كهرباء ومياه دبي، عليك قراءة سياسة الخصوصية والأمن الخاصة بذلك الموقع لمعرفة الممارسات المتبعة في جمع واستخدام المعلومات.

التعديلات على سياسة الخصوصية والأمن:

تحتفظ هيئة كهرباء ومياه دبي بالحق في تغيير السياسة الخاصة بالخصوصية والأمن في أي وقت، مع العلم بأن أحدث نسخة من سياسة الخصوصية والأمن سيتم نشرها عبر موقع الهيئة الإلكتروني فقط.

اختراق الخصوصية:

بمجرد الشك في تعرّض خصوصيتك إلى الاختراق، اتبع الخطوات التالية على الفور:

  1. إغلاق جميع المتصفحات
  2. تغيير كلمة المرور الخاصة بك
  3. إخطارنا باختراق خصوصيتك عن طرق البريد الإلكتروني على العنوان: customercare@dewa.gov.ae أو الاتصال على الرقم: +971-4-601-9999


ما هي "الكوكيز" - ملفات تعريف الارتباط؟

تعد ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز"، عبارة عن ملفات نصيّة صغيرة الحجم، يتم تخزينها في جهازك عند زيارة أي موقع على شبكة الإنترنت. وتستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي هذه الملفات من أجل تحسين التجربة الكلية عند قيامك بزيارة موقعها الإلكتروني.

كيف تستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي "الكوكيز" أو ملفات تعريف الارتباط؟

تشتمل ملفات تعريف الارتباط للموقع الإلكتروني الخاص بهيئة كهرباء ومياه دبي على تفضيلات الموقع، ولكنها لا تقتصر على تحديد اللغة أو حجم الخط أو الإصدار المحدد للموقع الويب (مثل التباين العالي). وحال قيامك بتحديد الخصائص التي تفضلها، لن تحتاج إلى ضبطها مرة أخرى عندما تود زيارة الموقع ذاته ثانيةً. وتستخدم الهيئة أيضاً ملفات "الكوكيز" لأقسام من موقعها، والتي قد تتطلب التسجيل للوصول إلى المحتوى.

إن هيئة كهرباء ومياه دبي تلتزم بحماية معلومات متعامليها، ولا تقوم بتعقب أو تحديد المستخدمين الأفراد، بل تلجأ الهيئة فقط إلى قراءة معلومات النظام التي يتم من خلالها الاطلاع على موقعك للحصول على معلومات مفيدة حول كيفية استخدام الموقع. وتستخدم هذه المعلومات للأغراض الإحصائية والرصد، إضافة إلى مساعدة الهيئة على تحسين تجربة مستخدمي موقعها لتقديم خدمات أفضل، والوقوف على أداء خدماتها.

ملفات الكوكيز للطرف الثالث:

تستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي أيضاً أدوات أو برامج تعود لأطراف أخرى، مثل Google Analytics  من أجل تتبع الإحصاءات الشبكية. وفي هذه الحالة، ستضع "غوغل" ملف الكوكيز للطرف الثالث على جهازك. وينطبق الأمر ذاته أيضاً عندما نستخدم "خرائط غوغل".

وسيتم تخزين وإدارة أي معلومات يتم جمعها باستخدام ملفات "الكوكيز" من قبل الهيئة، وفقاً لسياسة الخصوصية المعتمدة في موقعها. وإذا كنت لا ترغب بتخزين ملفات الكوكيز الخاصة بك لدى الهيئة، يمكنك إجراء تعديل على متصفحك لإخطارك عند إرسال الملفات إلى الموقع، كما يمكنك تعطيل خاصية جمع الملفات، وتستطيع أيضاً حذف الملفات ذاتها التي تم تحديدها بالفعل.

إخلاء المسؤولية :

الهيئة ليست مسؤولة عن حدوث أي أعطال فنية أو أعطال في المعدات أو البرامج من أي نوع، أو عن فقدان أو عدم إمكانية الاتصال مع الشبكة أو عدم اكتمال أو خطأ أو تأخر في الإرسال. وكذلك فإن الهيئة ليست مسؤولة عن أية أضرار مباشرة أو غير مباشرة أو عرضية أو عقابية أو نفسية تنتج عن زيارة أو استخدام مواقعها الإلكترونية أو فقدان الخدمات أو الدخل أو أية منافع أخرى بسبب أي فيروس قد يصيب أجهزة الحاسب الآلي المستخدمة للدخول إلى موقعها الإلكتروني. ولن تكون الهيئة بأية حال من الأحوال مسؤولة عن أية أضرار أو إصابات تنتج عن استخدام المواد المنشورة في هذا الموقع، ويخلي المستخدم مسؤولية الهيئة عن وتجاه كافة المسؤوليات التي تنتج عن عدم تمكن المستخدم من الالتزام بهذه الشروط والأحكام. ولا تضمن هيئة كهرباء ومياه دبي نشر أخر تحديث للمعلومات في هذا الموقع.