DEWA

هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي تستعرض تجربتها الرائدة في مؤتمر "استشراف مستقبل التدقيق الحكومي"

9 نوفمبر 2022

هيئة كهرباء ومياه دبي تستعرض تجربتها الرائدة في مؤتمر "استشراف مستقبل التدقيق الحكومي"

هيئة كهرباء ومياه دبي تستعرض تجربتها الرائدة في مؤتمر "استشراف مستقبل التدقيق الحكومي"

سجلت هيئة كهرباء ومياه دبي مشاركة فاعلة في مؤتمر "استشراف مستقبل التدقيق الحكومي"، الذي أُقيم تحت رعاية سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، ونظمه جهاز الرقابة المالية في دبي. وأكدت الهيئة خلال المؤتمر التزامها بترسيخ ريادة دبي في مجال التدقيق الحكومي، وتحقيق رؤية القيادة الرشيدة لتعزيز مبدأ الشفافية في الدوائر الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي.

تتبع هيئة كهرباء ومياه دبي أفضل الممارسات العالمية لتعزيز مبدأ المساءلة والارتقاء بالأداء الحكومي بما يسهم في دفع عجلة التنمية المستدامة. وتطبق الهيئة أعلى معايير الحوكمة المؤسسية وتعمل على بناء ثقافة مؤسسية قائمة على الاستدامة والإبداع والسعي نحو العالمية مع الالتزام بمبادئ الحوكمة الصحيحة. وتقوم الحوكمة الحديثة على عدة أسس رئيسة هي الشفافية، والنزاهة والعدالة، والرقابة، والمحاسبة. وتماشياً مع الإرشادات الدولية، تعتمد الهيئة نموذج "الثلاثة خطوط" وفقاً لمعهد المدققين الداخليين (IIA): الخط الأول: أقسام الأعمال والدعم في هيئة كهرباء ومياه دبي؛ الخط الثاني: الحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال؛ والخط الثالث: التدقيق الداخلي كمقدم ضمان مستقل.

خلال المؤتمر، قدم السيد أحمد عبيد الطاير نائب الرئيس للتدقيق الداخلي في الهيئة، محاضرة بعنوان "الريادة في ممارسات التدقيق الداخلي"، استعرض فيها الدور الفعلي للتدقيق الداخلي، وآراء المعنيين، ومؤشرات القياس، وعوامل نجاح التدقيق الداخلي، وأفضل الممارسات الرائدة عالمياً التي تطبقها الهيئة في هذا المجال.

تقوم إدارة التدقيق الداخلي من خلال ممارساتها القائمة على الفحص والتقييم والتحليل، بتقديم جملة من الخـدمات الاستشارية والتوكيدية بما يوفر قيمة مضافة للمعنيين، ويسهم في تقييم وتحسين الحوكمة وإدارة المخاطر والرقابة في الهيئة.