DEWA

هيئة هرباء ومياه بي (ديوا)| هيئة كهرباء ومياه دبي تطلق أول مركز تحكم رقمي يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي في الدولة

28 يونيو 2018

هيئة كهرباء ومياه دبي تطلق أول مركز تحكم رقمي يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي في الدولة

هيئة كهرباء ومياه دبي تطلق أول مركز تحكم رقمي يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي في الدولة

في إطار استراتيجيتها لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة والاستفادة من أحدث التقنيات، افتتح سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي "مركز التحكم الرقمي" للهيئة الذي يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي، حيث يعد الأول من نوعه  في الدولة من حيث توظيف هذه التقنية للمراقبة الاستباقية للبنية التحتية الرقمية و قنوات الخدمة  لدى الهيئة.

ويقوم المركز بمراقبة جميع قنوات الخدمة لدى الهيئة بما في ذلك الخدمات المقدمة عبر مراكز المستقبل لإسعاد المتعاملين، و موقع الهيئة الالكتروني، والتطبيق الذكي، إضافة الى مراقبة البنية التحتية مثل أنظمة "إس إيه بي" وأنظمة عدادات الشبكات الذكية. كما يعمل المركز على مدار الساعة ويتبنى أحدث التقنيات المتطورة التي تضمن اتخاذ الاجراءات اللازمة في الحالات الطارئة ضمن بيئة تقنية المعلومات في الهيئة، كما أن المركز مجهز بخطوط بديلة للشبكة والطاقة لضمان استمرارية الأعمال.

وعن هذا الإنجاز قال سعادة/ سعيد محمد الطاير: "يأتي إفتتاح هيئة كهرباء ومياه دبي لمركز التحكم الرقمي الذي يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي في إطار توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بضرورة استشراف المستقبل وابتكار تقنياته وتوظيفها لتحقيق أفضل النتائج.وتتواءم استراتيجياتنا ومبادراتنا مع الخطط والاستراتيجيات الحكومية بما في ذلك "مئوية الإمارات 2071" التي تشكل برنامج عمل حكومياً طويل الأمد وترسم الخطوط العريضة لبناء إمارات المستقبل، واستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي(AI) حيث تمثل هذه المبادرة المرحلة الجديدة بعد الحكومة الذكية، والتي ستعتمد عليها الخدمات، والقطاعات، والبنية التحتية المستقبلية في الدولة."

وأضاف الطاير: " يعمل مركز التحكم الرقمي بالكامل بأيدٍ إماراتية حيث بلغت نسبة التوطين به 100 بالمائة، وذلك أيضاً يندرج ضمن جهودنا لزيادة نسبة التوطين في الهيئة والاعتماد أكثر على الكوادر المواطنة التي تتمتع بأعلى مستويات الكفاءة. وسيتيح المركز القائم على الذكاء الاصطناعي قياس مدى سعادة المتعاملين من خلال تحليل تفاعل المتعاملين مع الخدمات الذكية، والقيام بالتحليلات الاستباقية لسعة الاستيعاب وتحديد الاحتياجات المستقبلية للبنية التحتية، و تحليل أداء مختلف عناصر البنية التحتية للكشف عن أي تغيير  في أداء البنية التحتية والعديد غيرها".

وأطلقت الهيئة العديد من المشاريع والمبادرات المُبتكرة، ضمن مساعيها لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة، بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) والروبوتات وإنترنت الأشياء(IoT) ،  كخدمة "رماس" التي تعد بمثابة موظف افتراضي في الهيئة، يقوم بالاستجابة السريعة للمحادثة الفورية التي يجريها المتعامل في فترة زمنية وجيزة والمتوفر على موقع الهيئة الإلكتروني، وتطبيقها الذكي على منصتي "آي.أو.إٍس" و"آندرويد"، وحساب الهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بالإضافة إلى توفرها على أجهزة "أليكسا" الذكية والروبوتات.

 ودعماً لمبادرة دبي X10 لتطوير خدمات حكومة دبي لتطبق اليوم ما ستطبقه مدن العالم الأخرى بعد 10 سنوات، من خلال التقنيات الإحلالية المبتكرة، أطلقت الهيئة مبادرة "ديوا الرقمية"، الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي، لإعادة صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية، وخلق مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي. وستتيح المبادرة تطبيق نموذج رائد للمؤسسات الخدماتية، يستند على الابتكار في مجال الطاقة المُتجددة، وتخزين الطاقة، والذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية.