هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي تبرز كمرجع عالمي في مؤشرات الأداء الرئيسية

11 فبراير 2024

هيئة كهرباء ومياه دبي تبرز كمرجع عالمي في مؤشرات الأداء الرئيسية

أكثر من 100 زيارة من قبل شركات ومؤسسات محلية وعالمية في 2023

باتت هيئة كهرباء ومياه دبي مرجعاً عالمياً في معايير مؤشرات الأداء الرئيسية  (KPIs) في مجال عملها، حيث استقطبت الهيئة في عام 2023 أكثر من 100 زيارة معيارية من شركات ومؤسسات محلية وعالمية مرموقة للاطلاع على تجارب وممارسات الهيئة النموذجية كشركة رائدة في قطاع الشركات الخدماتية والمرافق، وقد نجحت الهيئة في وضع معايير غير مسبوقة في قطاعي الطاقة والمياه على المستوى العالمي. وجاءت الهيئة، وفق دراسة أجراها العام الماضي استشاري عالمي متخصص، في المركز الأول عالمياً في أكثر من عشرة مؤشرات أداء رئيسية في مجال عملها.

ويؤكد هذا الاعتراف العالمي الدور الريادي الذي تضطلع به هيئة كهرباء ومياه دبي في هذا القطاع المحوري، كما يؤكد هذا الإنجاز الهام نجاح دبي في تحقيق مراتب متقدمة في العديد من تقارير التنافسية الاقليمية والعالمية في مختلف المجالات، وبما يعزز نموها المستدام وتوطيد مكانتها على خارطة الاقتصاد العالمي. وأتاحت هذه الزيارات المعيارية منصة لتبادل المعرفة ومشاركة أفضل التجارب والممارسات. وقد ساهمت الهيئة بشكل فعّال في تبادل أفضل الممارسات حول الكفاءة التشغيلية والاستدامة وتحقيق سعادة المتعاملين وجميع المعنيين. وتعاونت الهيئة بشكل نشط مع نظرائها العالميين لاستكشاف المشاريع المشتركة والمبادرات البحثية والمشاريع ذات المنفعة المتبادلة التي تدفع بقطاعي الطاقة والمياه قدماً.

وتعقيباً على هذا الإنجاز البارز، قال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "نسير على النهج الذي رسمه سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لمواصلة التقدم في سلم التنافسية العالمية واستدامة التطوير والتنمية في كل القطاعات المرتبطة بمؤشرات الأداء والتنافسية. وسعدنا باستضافة أكثر من 100 شركة ومؤسسة من جميع أنحاء العالم في عام 2023، ما يؤكد جهودنا المتواصلة في اعتماد أحدث التقنيات العالمية في إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة والمياه، لتسجيل أرقام قياسية عالمية في مؤشرات الأداء الرئيسية في قطاعي الطاقة والمياه، وتفوقنا على نخبة من شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية في مختلف مؤشرات التنافسية العالمية".

وأضاف معالي الطاير: "نعتمد أحدث الأدوات والتقنيات الذكية وتطوير تقنيات خاصة بنا لرفع قدرة وكفاءة محطات الإنتاج وشبكات النقل والتوزيع والتحكم بشبكات الكهرباء والمياه، حيث يعتبر الابتكار نواة أساسية لتطوير خدماتنا ومبادراتنا وخطط عملنا ومشاريعنا، لتعزيز وترسيخ تنافسيتنا على المستوى العالمي. وعلى مدى السنوات العشر الماضية، نجحنا في تقليل معدل انقطاع الكهرباء لكل مشترك في دبي من 4.9 دقيقة سنوياً في عام 2014 إلى 1.06 دقيقة فقط في عام 2023، وهي أقل نسبة مسجلة على مستوى العالم. وحققت الهيئة كذلك تخفيضاً في الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء من 3.3% خلال عام 2014 إلى 2.0% في العام الماضي، وذلك باتباع أفضـل المقاييس الفنية العالمية وأدق الممـارسات الهندسية فيما يتعلق بتخطيط وتصميم وتشييد وتشغيل أنظمة الطاقة، وتعد هذه النسبة كذلك الأقل على مستوى العالم. وفي عام 2014، كانت نسبة الفاقد في شبكة توزيع المياه 9.1%، أما في عام 2023، فبلغت هذه النسبة 4.6% وهي من بين الأقل عالمياً."

يشار إلى أن الهيئة باتت نموذجاً يحتذى به في إدارة المشاريع وفق نموذج المنتِج المستقل للطاقة والمياه، الذي يتميز بالعديد من المزايا الاقتصادية كجذب الاستثمارات وتنشيط الاقتصاد، حيث وضعت إمارة دبي إطاراً تنظيمياً قوياً لتشجيع استثمارات القطاع الخاص، الأمر الذي مكن الهيئة من تحقيق نتائج عالمية المستوى وتحقيق أرقام قياسية عالمية في أدنى أسعار الطاقة الشمسية والمياه المحلاة باستخدام الطاقة النظيفة.