6 أغسطس 2025
أكد معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن البيئة التفاعلية المحفزة على الابتكار في الهيئة تسهم في تشجيع الموظفين على طرح الأفكار المبتكرة التي تضمن التحسين المستمر، وترسيخ تنافسية الهيئة محلياً وعالمياً. ولفت معاليه إلى أن منصة "أفكاري" الإلكترونية الداخلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي استقبلت 3,424 فكرة خلال النصف الأول من العام 2025، بزيادة قدرها 24.8% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ عدد الموظفين المشاركين في تقديم الأفكار 2,056 موظفاً، بزيادة قدرها 7% مقارنة مع نفس الفترة من العام 2024. ووصل إجمالي عدد الأفكار المساهمة في توفير التكاليف إلى 1,064 فكرة، وهناك 206 فكرة قيد التنفيذ. ووصل عدد الأفكار التي استقبلتها منصة "أفكاري" منذ إطلاقها عام 2015 وحتى الآن إلى 70,858 فكرة.
وأشار معالي الطاير إلى أن استجابة الهيئة الإيجابية لترجمة الأفكار الجديدة إلى حلول فعلية، وحرصها على تمكين الموظفين ومكافأتهم على اقتراحاتهم النوعية، أسهم في إثراء ثقافة الابتكار في الهيئة. وأثنى معالي الطاير على الأفكار المبتكرة التي تركز على استخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة لضمان أعلى مستويات التوافرية والكفاءة والاعتمادية في إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء والمياه، وتقديم خدمات عالمية المستوى تتخطى توقعات المعنيين وتعزز سعادتهم.
ولفت معاليه إلى أن الهيئة عززت منصة "أفكاري" بتقنية المساعد الذكي "مايكروسوفت 365 كوبايلوت" المعتمد على الذكاء الاصطناعي. ومن خلال مجموعة من التعليمات الممنهجة التي يقوم الموظفون بإدخالها، يعمل "وكيل كوبايلوت أفكاري" على إرشاد الموظفين حول كيفية تحليل الفكرة وتقييم الإيجابيات والسلبيات وتحديد الأشخاص المعنيين والمستفيدين من الفكرة، وتقييم الجدوى، وبلورة الفكرة المبتكرة إلى أن تصبح جاهزة للتقديم.
وقال معالي سعيد محمد الطاير: "نرحب بالأفكار البنّاءة التي تسهم في توسيع آفاق العمل واستكشاف الفرص والأساليب الجديدة الداعمة لنجاح الهيئة. ويشير إقبال الموظفين على طرح أفكارهم واقتراحاتهم الابتكارية إلى حسهم العالي بالمسؤولية، والتزامهم بتحويل التحديات إلى فرص، كي يكونوا جزءاً من خطط دبي المستقبلية، والمساعي الوطنية الهادفة لجعل إمارة دبي الوجهة المفضلة للسكن والعمل والزيارة. وتؤدي منصة "أفكاري" دوراً محورياً في إدارة الابتكار وضمان التحسين المستمر لخدمات الهيئة والارتقاء بأدائها وكفاءتها وخفض النفقات، وتعزيز تميز وريادة الهيئة على مستوى العالم."
وتتيح منصة "أفكاري" لموظفي الهيئة، بما في ذلك الإدارة العليا، والإدارة الوسطى، والفنيين، والإداريين، والعمال، تقديم الأفكار وإطلاق الحملات لمواجهة التحديات والفرص المختلفة. وبعد تقديم الأفكار عبر المنصة، تبدأ مرحلة التقييم، ثم عملية المكافأة إن كانت الفكرة تستحق المكافأة. ويسمح النظام بالتصويت على الفكرة المقترحة لإضافة المزيد من الزخم للأفكار والحلول المقترحة. ويتفاعل مقدمو الأفكار على المنصة مع لجان الابتكار لإجراء تقييم شامل وتعديل المقترح بما يتماشى مع احتياجات الإدارة المعنية، وضمان توافقه مع الأهداف المؤسسية العامة.