18 مايو 2018
استخدم الأزرار لتغيير نمط الرؤية
قم بالاستماع إلى محتوى الصفحة بالضغط على مشغل الصوت
اكتشف المزيد عن خيارات التصفح وإمكانية الوصول
حصدت مشروعات طلاب أكاديمية هيئة كهرباء ومياه دبي المبتكرة المشاركة في الدورة الثامنة من مبادرة «تنمية مهارات التعلم»، التي تدعمها سمو الشيخة روضة بنت أحمد بن جمعة آل مكتوم، حرم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي، على المركزين الأول والثاني ضمن فئة «من فكرة إلى ابتكار»، تأكيداً لجهود هيئة كهرباء ومياه دبي لدعم قطاع التعليم المهني والتقني في دولة الإمارات العربية المتحدة، وترسيخ مفهوم الابتكار بين صفوف الأجيال القادمة تنفيذاً لرؤية القيادة الرشيدة بدعم الاقتصاد القائم على المعرفة والابتكار.
جاء ذلك خلال حفل تكريم الفائزين في المبادرة الذي استضافته جامعة حمدان بن محمد الذكية بدبي، بحضور سمو الشيخ سعيد بن حمدان بن راشد آل مكتوم، ومعالي عمر بن سلطان العلماء، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي، والدكتور عيسى البستكي، رئيس جامعة دبي رئيس نادي الإمارات العلمي، والدكتور رياض المهيدب، مدير جامعة زايد، وعدد من التربويين والأكاديميين والجهات الراعية.
وحصد طلاب أكاديمية هيئة كهرباء ومياه دبي المركز الأول في فئة «من فكرة إلى ابتكار» عن مشروع «نظام الإنذار الذكي للجسور»، ويشمل نظام دقيق من أجهزة الاستشعار لمراقبة عملية السير على الجسور باستمرار، ويعمل النظام على إصدار اشارات تحذيرية حال وجود أي خطر أو خلل في الجهة غير المرئية من الجسر لتنبيه السائقين، لتخفيف سرعتهم على الفور بما يسهم في الحد من وقوع الحوادث المروية المشابهة.
كما فاز طلاب الأكاديمية بالمركز الثاني ضمن الفئة نفسها عن مشروع «عربة نقل المواد بين الورش»، وتتمثل فكرة المشروع في استبدال العربة اليدوية المستخدمة في نقل المواد والمعدات الثقيلة بين الورش بأخرى ميكانيكية تعمل بالطاقة الشمسية، ما يوفر الوقت والجهد المبذول في التنقل بين مختلف أقسام الورش الخارجية بالأكاديمية.
وأعرب سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، عن سعادته بالفوز بالمركزين الأول والثاني ضمن جوائز مبادرة «تنمية مهارات التعلم». وقال سعادته: " تسعى الهيئة إلى تحقيق نقلة نوعية في مستوى التعليم المهني والتقني في الدولة من خلال إطلاق أكاديمية الهيئة الثانوية، تماشياً مع رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بأن التعليم هو ما يضمن استمرارية التنمية في الدولة، وهو ما سيوفر القاعدة لتحقيق كافة الطموحات في كل المجالات؛ وتحقيقاً لمئوية الإمارات 2071 التي ترسم ملامح إمارات المستقبل وتشكل خارطة طريق للعمل الحكومي طويل الأمد؛ وخطة دبي 2021 الهادفة إلى أن تكون دبي موطناً لأفراد مبدعين وممكنين، يشكلون بفعاليتهم الدعامة الصلبة لنهضة دبي وتطورها في المجالات كافة."
وأضاف: "يؤكد هذا الفوز جهود الهيئة في ترسيخ مفهوم الابتكار بين صفوف طلاب الأكاديمية انسجاماً مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار لجعل دولة الإمارات من بين الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، واستراتيجية دبي للابتكار الهادفة إلى جعل دبي المدينة الأكثر ابتكاراً في العالم، وذلك من خلال اعتماد الابتكار ركيزةً أساسيةً في دراسة التخصصات الفنية والمهنية والهندسية مثل الهندسة الكهربائية والميكانيكية، وصيانة وتشغيل المعدات، والطاقة المتجددة والمستدامة. كما نعمل في الأكاديمية على توفير البنية التحتية اللازمة؛ مثل قاعات التدريب والمحاضرات، وورش العمل، ومختبرات الحاسوب، وهي مجهزة بأحدث التقنيات والتجهيزات التعليمية وفق أفضل الممارسات والمعايير العالمية، وتهدف إلى تمكين الطلاب من تحقيق أقصى استفادة من العملية التعليمية والتدريب العملي المستمر على أحدث الأدوات والأجهزة، بما يضمن مستوىً عالٍ لمخرجات التعلم بالأكاديمية، وتخريج أجيال إماراتية قادرة على التعامل مع جميع التحديات في مجال العمل المهني والفني."
وقال الدكتور يوسف الأكرف، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية بالهيئة: "تحرص الهيئة على الإسهام بفعالية في بناء وتطوير الوطن والمواطن، وتوفر من خلال أكاديميتها فرصاً للشباب المواطن لاكتساب المهارات الفنية المطلوبة لدخول بيئة العمل المهني. ويحصل من أتم متطلبات الدراسة والتدريب في البرنامج على شهادة معتمدة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، تعادل الشهادة الثانوية الفنية في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ إضافة إلى شهادة من المجلس البريطاني للتكنولوجيا وإدارة الأعمال للمنهاج الفني، حيث تأسس هذا البرنامج عام 1984، وحالياً ينتسب إليه سنوياً ما يزيد على 30 مليون طالب في 70 دولة على مستوى العالم من ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة."
يُذكر أن قائمة المشاركين في الدورة الثامنة لمبادرة «تنمية مهارات التعلم» قد ضمت 64 طالباً وطالبة من 15 جهة؛ فاز منهم 33، وترشحت للتحكيم النهائي 10 مشاريع ضمن أربع فئات تضم: «البرمجة الإلكترونية، وأفضل تطبيق يدعم لغة الضاد، وأفضل استراتيجية للمعلمين، ومن فكرة إلى ابتكار».