DEWA

هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | الأسئلة الشائعة عن الشاحن الأخضر

الأسئلة الشائعة عن الشاحن الأخضر

1.ما هي مبادرة الشاحن الأخضر للسيارات الكهربائية؟

في إطار تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد في العالم، وتعزيز مفهوم التنقل الأخضر في الإمارة، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مبادرة (الشاحن الأخضر) لإنشاء البنية التحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية. يتمثل الهدف الأساسي من المبادرة في توفير محطات شحن السيارات الكهربائية للجمهور في جميع أنحاء دبي، حيث لم يكن في دبي سوى عدد محدود من السيارات الكهربائية نظراً لعدم توفر البنية التحتية اللازمة لشحن هذا النوع من السيارات. ومن هذا المنطلق، أخذت الهيئة زمام المبادرة بصفتها المزود الحصري للكهرباء في دبي، وأنشأت البنية التحتية لمحطات شحن السيارات الكهربائية لتشجيع الجمهور على اقتناء هذا النوع من السيارات الصديقة للبيئة، بما يسهم في تحقيق استراتيجية الحد من الانبعاثات الكربونية الهادفة إلى خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 16% بحلول 2021، إلى جانب خفض الانبعاثات الأخرى.

2. أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي في أبريل 2014، أن دبي ستشهد انطلاق السيارات الكهربائية في شوارعها خلال العام المقبل. هل يمكنكم إطلاعنا على آخر المستجدات في هذا الأمر؟

تم الانتهاء من تركيب تقريبا 300  محطة شحن للسيارات الكهربائية بنجاح في مواقع مختلفة في دبي مثل الهيئات الحكومية و مطوري العقارات والمطارات ومحطات الوقود و مراكز التسوق و بعض العيادات و المستشفيات والعديد من المكاتب التجارية والمجمعات السكنية في الإمارة ضمن مبادرة "الشاحن الأخضر" بالتنسيق مع الجهات المعنية في إمارة دبي و ذلك في إطار جهود الهيئة لتشجيع الجمهور على اقتناء هذا النوع من السيارات الصديقة للبيئة، بما يسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية، ودعم وسائل النقل المستدامة في دبي ،  وكانت الهيئة قد أطلقت مبادرة «الشاحن الأخضر» عام 2015 لإنشاء البنية التحتية لمحطات شحن السيارات الكهربائية ضمن مبادراتها الذكية تنفيذا لرؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لجعل دبي المدينة الأذكى والأسعد عالمياً.

3. ما هي النظم والتشريعات المتعلقة بإنشاء وتركيب محطات شحن السيارات الكهربائية في دبي؟

أصدر سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، التعميم رقم (1) للعام 2017، بشأن إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية وتركيبها في دبي. وينص التعميم على وجوب حصول جميع المؤسسات العامة والخاصة والمطورين في دبي، على الموافقات المسبقة من هيئة كهرباء ومياه دبي، قبل شروعها في إنشاء أو تركيب أو تشغيل أو صيانة أي من محطات شحن السيارات الكهربائية. وستقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بدورها بالتنسيق مع بلدية دبي وهيئة الطرق والمواصلات، للتأكد من قدرة محطات شحن السيارات الكهربائية على تلبية المتطلبات، والتوافق مع المعايير الفنية المعتمدة من قبل السلطات المختصة.

وقد وضع التعميم رقم 1/ 2016 الصادر من المجلس الأعلى للطاقة هدفا للهيئات الحكومية يتمثل في ضم السيارات الهجينة والكهربائية لمجموع اسطولها بما لا يقل عن 10% من مجموع المشتريات الجديدة ابتداء من عام 2016 وحتى عام 2020 بحيث تصل نسبة السيارات الهجينة والكهربائية في دبي إلى 2% بحلول عام 2020 ولترتفع هذه النسبة وتصل إلى 10% بحلول عام 2030. وأصدر المجلس الأعلى أيضًا التعميم رقم (1) لعام 2017، لتحقيق الاستدامة من خلال اتباع أفضل المعايير والممارسات العالمية التي تلبي المتطلبات الفنية لهيئة كهرباء ومياه دبي.

4. ما هي الأهداف المرجوة من المشروع لدعم التنمية المستدامة في دبي؟

تعد مبادرة "الشاحن الأخضر" واحدة من ثلاث مبادرات ذكية أطلقتها هيئة كهرباء ومياه دبي لدعم مبادرة دبي الذكية، وإسعاد المعنيين، وتقليل الأثر البيئي، والعمل على ترسيخ مفهوم المدينة الذكية. وتدعم هيئة كهرباء ومياه دبي أيضاً خطة دبي 2021 لجعل دبي مدينة ذكية ومستدامة، تحقيقاً لرؤية الإمارات 2021 بجعل الإمارات من أفضل دول العالم. وستسهم مبادرة "الشاحن الأخضر" في تحقيق استراتيجية خفض الانبعاثات الكربونية، حيث تستهدف دبي خفض مستوى الانبعاثات الكربونية بنسبة 16% بحلول العام 2021.

5. كم عدد المحطات التي تم إنشاؤها بالفعل في الوقت الحالي وأين تقع؟

أنشأت الهيئة تقريبا 300 محطة شحن للسيارات الكهربائية، ويمكن الاطلاع على مواقعها من خلال زيارة تطبيق الهيئة الذكي أو موقعها الإلكتروني، اضغط هنا كما بات من الممكن لمتعاملي الهيئة تحديد مواقع محطات الشحن المنتشرة في مختلف أرجاء دبي باستخدام أكثر من 14 منصة للخرائط الرقمية الرقمية مثل خرائط جوجل (Google Maps) ، و خرائط آبل (Apple Maps) وفورسكوير(Four Square)، و فاكتشوال (Factual)، وتقنية وات ثري ووردس (What3Words)، و تو جي اي اس (GIS2)، ومنصة "كريم"، ومنصتي الخرائط والملاحة الرقمية (TomTom وHere Maps)، بالإضافة إلى منصات محطات الشحن المخصصة (Plugshare وElectromaps وYellowmaps)

6. ما هي الأنواع المختلفة لمحطات شحن السيارات الكهربائية؟

قامت هيئة كهرباء ومياه دبي بتركيب أربع أنواع من محطات الشحن وهي:

  • محطات الشاحن فائق السرعة: ( تيار مباشر 150 كيلووات مع قابس من نوع ChadeMO ومقابس ثنائية من نوع CCS)
  • محطات الشاحن السريع (تيار متردد بقوة 43 كيلووات، مع قابس من النوع الثاني، وتيار مباشر بقوة 50 كيلووات مع قابس من نوع ChadeMO ومقابس ثنائية من نوع CCS)
  • شاحن الأماكن العامة (2 × 22 كيلووات تيار متردد، مع قابس مزدوج من النوع الثاني)
  • الشاحن الجداري (22 كيلووات تيار متردد، بقابس أحادي من النوع الثاني)

وتتراوح مدة الشحن حسب نوع بطارية السيارة وسعتها

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة صفحة الشاحن الأخضر للسيارات الكهربائية

7.كيف يمكنني الحصول على المساعدة حول استخدام اصدار بطاقة الشاحن الأخضر و كيفية استخدامها و محطات شحن السيارات الكهربائية؟

يمكن للمتعاملين الاتصال بمركز رعاية اسعاد المتعاملين لدى هيئة كهرباء ومياه دبي على الرقم (046019999)، علمًا بأن نقاط الشحن تمتاز بسهولة الاستخدام، وتتوافر فيها التعليمات المطلوبة حول كيفية استخدامها، أو زيارة الموقع الالكتروني للهيئة https://www.dewa.gov.ae/ar-AE/consumer/ev-community/ev-green-charger أو التطبيق الذكي للوصول الى كافة المعلومات المتعلقة بالشاحن الأخضر.

8. في أي الأوقات تكون محطات شحن السيارات الكهربائية متاحة للاستخدام؟

تتتوفر أوقات عمل محطات الشاحن تبعا لمواقع محطات الشحن اضغط هنا .

9. أين يمكنني شراء سيارة كهربائية في دبي؟ وكم تبلغ كلفتها؟

يرجى الاتصال بوكلاء بيع السيارات المعتمدين للتأكد من توافرها وكلفتها، لأن الأسعار تختلف حسب الجهة المصنعة. ومنذ إطلاق هذه المبادرة، ازداد الطلب على السيارات الكهربائية، مما شجع وكلاء البيع على توفير العديد من أنواع تلك الفئة من السيارات.

10. ما متوسط المسافة التي تستطيع السيارة الكهربائية أن تقطعها؟

يعتمد مدى السيارة الكهربائية على سعة البطارية ونوع السيارة.

11. ماذا يحدث إذا نفذ شحن البطارية قبل الوصول إلى محطة الشحن؟

تماماً كما هو الحال مع أي سيارة تقليدية أخرى، يتعين على السائق دائماً التأكد من أن بطارية سيارته مشحونة بما يكفي للوصول إلى وجهته. كما توفر السيارات الكهربائية معلومات للسائق حول متوسط المسافة التي تستطيع قطعها قبل نفاد الشحن، ويكون العداد مثبتًا على لوحة أجهزة القياس في السيارة.

12. ما هي المركبة الهجينة القابلة للشحن؟

تعمل السيارة الهجينة بمحرك إضافي، حيث تشتمل على محرك يعمل بالوقود العادي، وآخر إضافي يعمل بالكهرباء. ويمكن تشغيل هذه السيارة بالوقود أو بطاقة البطارية أو كليهما معًا. ويوجد فيها قابس لشحن البطارية، ويمكن تشغيلها بالطاقة الكهربائية بالكامل لمسافة محدودة.

13. هل تمتلك هيئة كهرباء ومياه دبي سيارات كهربائية؟

تلتزم الهيئة بتحقيق الأهداف الموضوعة من قبل المجلس الأعلى للطاقة في دبي الذي يلزم بعض الهيئات الحكومية بضم السيارات الهجينة والكهربائية لمجموع اسطولها بما لا يقل عن 10% من مجموع المشتريات الجديدة بحلول عام 2020. وتمتلك الهيئة حالياً 19 سيارة كهربائية، كما تعمل الهيئة على زيادة هذا العدد وفق الهدف المذكور.

14. هل يمكن لأي شخص استخدام محطات الشاحن الأخضر؟

محطات الشاحن الأخضر متاحة أمام جميع حاملي بطاقة الشاحن الأخضر، والتي يمكن الحصول عليها بالتسجيل لدى هيئة كهرباء ومياه دبي، وإنشاء حساب خاص من خلال خدمات بطاقة الشاحن الأخضر على موقع الهيئة الإلكتروني أو تطبيقها الذكي. بعد اكتمال عملية التسجيل سيتم توصيل بطاقة الشاحن الأخضر خلال 3 ايام عمل للعنوان المعطي لشركة التوصيل. للمزيد من المعلومات اضغط هنا:

https://www.dewa.gov.ae/ar-AE/consumer/ev-community/ev-green-charger

15.كيف يمكنني معرفة اكتمال الشحن في بطارية سيارتي؟

يمكنك التحقق من لوحة عرض البيانات على محطة الشحن، أو بالرجوع إلى مؤشر شحن البطارية على لوحة عرض البيانات في سيارتك. ويمكنك الاعتماد على أي منهما لمتابعة عملية الشحن في سيارتك إلى حين اكتمالها.

16. هل يمكنني إيقاف عملية الشحن قبل اكتمالها؟

نعم يمكنك ذلك، إذ تستطيع إيقاف عملية الشحن في أي وقت، بعد اتباع الإرشادات المرفقة على الشاحن.

17. هل يمكنني شحن البطارية حتى لو لم تنفذ الطاقة منها بشكل كامل؟

نعم يمكنك ذلك، لأنه يوجد نظام يتولى إدارة البطارية في السيارة الكهربائية بشكل فعال، لضمان أطول عمر افتراضي لها. وكل ما يتعين عليك القيام به هو توصيل الشاحن، ليتولى نظام الشحن الباقي.

18. ماذا أفعل إذا لم يعمل الشاحن عند قيامي بتمرير بطاقة الشحن أمام قارئ البطاقات في محطة الشحن؟

يمكنك التواصل مع هيئة كهرباء ومياه دبي عن طريق:

  • الاتصال بمركز رعاية المتعاملين على الرقم (046019999) و في حالات الطوارئ يرجى التواصل على 991
  • خدمة "حيّاك" عن طريق موقع الهيئة https://www.dewa.gov.ae/ar-ae/hayak-chat أو التطبيق الذكي

19. أين يمكنني العثور على محطات شحن السيارات الكهربائية خارج دبي؟

تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي في الوقت الحالي بتوفير خدمة "الشاحن الأخضر" داخل مدينة دبي فقط.

20. كم تبلغ كلفة شحن السيارة الكهربائية الواحدة؟

تعتمد تكلفة شحن السيارة الكهربائية على الطاقة الكهربائية المطلوبة لشحن بطارية السيارة، وذلك بدوره يعتمد على سعة البطارية واستخدام السائق لها. وقبل سبتمبر 2017، كانت تكلفة شحن السيارات الكهربائية في محطات الشحن العامة 29 فلسًا لكل كيلو وات، ويمثل ذلك توفيراً هائلاً عند المقارنة بالسيارات التي تعمل بالوقود العادي.

وقد أعلنت الهيئة عن توفير الشحن المجاني لمالكي السيارات الكهربائية المسجلين في مبادرة "الشاحن الأخضر" من 1 سبتمبر 2017 إلى 31 ديسمبر 2019، لتشجيع الجمهور على استخدام السيارات الكهربائية في دبي، بما يسهم في حماية البيئة.

ونظرا للتأثير الإيجابي للمبادرة ومساهمتها في زيادة عدد السيارات الكهربائية ومستخدميها، أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن تمديد الفترة للسيارات الكهربائية غير التجارية فقط حتى 31 ديسمبر2021. 

ويتيح تمديد فترة الشحن المجاني لمالكي السيارات غير التجارية المسجلين في خدمة "الشاحن الأخضر"، شحن سياراتهم الكهربائية من خلال محطات الشاحن الأخضر للسيارات الكهربائية التابعة للهيئة، مجاناً حتى 31 ديسمبر 2021، على أن يكون ذلك متاحاً حصرياً في محطات الشحن العامة، وليس في محطات الشحن المنزلية. أما بالنسبة لمالكي السيارات التجارية التابعة للمؤسسات والشركات والهيئات الحكومية وشبه الحكومية، فيتعين عليهم دفع رسوم بمقدار 29 فلساً لكل كيلووات ساعة، وذلك اعتباراً من 1 يناير 2020.

21. كيف يمكنني شحن سيارتي الكهربائية في المنزل؟ وكم تبلغ تكلفة ذلك؟

يمكن تركيب أجهزة شحن السيارات الكهربائية في المنازل بعد عداد الكهرباء الخاص بالعقار، وتضاف الكهرباء المستخدمة في عملية الشحن إلى فاتورة الكهرباء المنزلية، وبنفس سعر التعرفة الكهربائية للاستهلاك السكني.

22. كيف سأدفع فاتورة استخدام محطات شحن السيارات الكهربائية؟

ستقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بإصدار فاتورة لكل متعامل يستخدم محطات الشاحن الأخضر شهرياً. ويتم الدفع من خلال طرق دفع الفواتير التي توفرها الهيئة واستلام بطاقة الشاحن الأخضر من خلال هيئة كهرباء و مياه دبي و ذلك للتمكن من استخدام محطات الشاحن الأخضر طرق دفع الفواتير التي توفرها الهيئة واستلام بطاقة الشاحن الأخضر من خلال هيئة كهرباء و مياه دبي و ذلك للتمكن من استخدام محطات الشاحن الأخضر.

تعتمد تكلفة شحن السيارة الكهربائية على الطاقة الكهربائية المطلوبة لشحن بطارية السيارة، وذلك بدوره يعتمد على سعة البطارية واستخدام السائق لها. وقد وفرت الهيئة الشحن المجاني لمالكي السيارات الكهربائية المسجلين في مبادرة "الشاحن الأخضر" من 1 سبتمبر 2017 إلى 31 ديسمبر 2019، لتشجيع الجمهور على استخدام السيارات الكهربائية في دبي، بما يسهم في حماية البيئة.

ونظرا للتأثير الإيجابي للمبادرة و مساهمتها في زيادة عدد السيارات الكهربائية و مستخدميها، أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن تمديد الفترة للسيارات الكهربائية غير التجارية فقط حتى 31 ديسمبر2021.  ويتيح تمديد فترة الشحن المجاني لمالكي السيارات غير التجارية المسجلين في خدمة "الشاحن الأخضر"، شحن سياراتهم الكهربائية من خلال محطات الشاحن الأخضر للسيارات الكهربائية التابعة للهيئة، مجاناً حتى 31 ديسمبر 2021، على أن يكون ذلك متاحاً حصرياً في محطات الشحن العامة، وليس في محطات الشحن المنزلية. أما بالنسبة لمالكي السيارات التجارية التابعة للمؤسسات والشركات والهيئات الحكومية وشبه الحكومية، فيتعين عليهم دفع رسوم بمقدار 29 فلساً لكل كيلووات ساعة، وذلك اعتباراً من 1 يناير 2020.

23. كيف يمكنني التسجيل والحصول على بطاقة الشاحن الأخضر لدى هيئة كهرباء ومياه دبي؟

يمكن التقديم على طلب إصدار بطاقة الشاحن الأخضر للسيارات الكهربائية من خلال موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي و الرد الصوتي التفاعلي عن طريق مركز رعاية المتعاملين (04-6019999) .للتسجيل والتقديم على الخدمة اضغط هنا. للتسجيل والتقديم على الخدمة اضغط هنا

24.ما هي الوثائق المطلوبة للتسجيل لطلب اصدار بطاقة الشاحن الأخضر للمركبات الكهربائية لدى هيئة كهرباء ومياه دبي ؟

في حالة تسجيل الطلبات للسيارات المسجلة خارج إمارة دبي، يتوجب توفير بطاقة هوية الإمارات (أو صورة جواز السفر للمستثمرين أو مواطني دول مجلس التعاون) ورخصة المركبة في حالة التسجيل للأفراد، و الرخصة التجارية ورخصة المركبة لفئة الأعمال، و رخصة المركبة لفئة الحكومة. أما في حالة تسجيل المركبات في إمارة دبي ، لا تتطلب أي وثائق لتوفرها في بيانات الهيئة من خلال الربط مع هيئة الطرق و المواصلات RTA

25. هل يمكنني استخدام البطاقة الواحدة لأكثر من مركبة؟

نعم يمكنك ذلك، ولكن سيتم حساب قيمة أي استخدام للبطاقة وخصمه من مالك البطاقة.

26. ما الذي ينبغي عليّ القيام به لإلغاء بطاقة الشاحن الأخضر عند بيع سيارتي؟

يجب تقديم طلب للحصول على الفاتورة النهائية وإلغاء بطاقة الشاحن الأخضر، من خلال خدمات بطاقة الشاحن الأخضر للسيارات الكهربائية على موقع الهيئة أو تطبيقها الذكي. ويمكنك أيضاً إرسال رسالة عبر البريد إلكتروني إلى customercare@dewa.gov.ae، مع نسخة من بطاقة الهوية في حالة تم تقديم الطلب من قبل الأفراد، أو تقديم رسالة خطية موقعة ومختومة بختم المؤسسة في حالة تقديم الطلب من قبل المؤسسات والشركات. وعند إنجاز الفاتورة النهائية، ستتلقى رسالة قصيرة لتسوية الفاتورة النهائية (إن وجدت).

هل توجد أي رسوم أو تكاليف عند التسجيل؟

تحتسب الرسوم كالتالي:

أ- رسوم التأمين

  • الأفراد: مجانا لغاية 31 ديسمبر 2021
  • الأعمال: 500 درهم
  • الحكومة: معفى من مبلغ التأمين

ب- رسوم التوصيل:

  • الأفراد: توصيل البطاقة مجاناً حتى 31 ديسمبر 2021
  • الأعمال: 20 درهم (تنطبق ضريبة القيمة المضافة)
  • الحكومة:20 درهم (تنطبق ضريبة القيمة المضافة)

ج- رسوم الاستهلاك:

  • الأفراد: مجاناً حتى 31 ديسمبر 2021
  • الأعمال: 29 فلس كيلو واط (تنطبق ضريبة القيمة المضافة)
  • الحكومة: 29 فلس كيلو واط (تنطبق ضريبة القيمة المضافة)

28. من يمكنه التسجيل في الخدمة؟

التسجيل متاح أمام الأفراد والشركات والمؤسسات على موقع الهيئة الإلكتروني أو تطبيقها الذكي و الرد الصوتي التفاعلي عن طريق مركز رعاية المتعاملين (04-6019999) .

29. أين يمكنني دفع فاتورة شحن السيارة الكهربائية؟

يمكن دفع الفاتورة عبر جميع قنوات الدفع التي توفرها الهيئة.

30. هل يمكنني الجمع بين فاتورة استهلاك الكهرباء الحالية مع فاتورة السيارة الكهربائية؟

في الوقت الحالي، يتم إصدار هذه الفواتير بصورة منفصلة.

31. إذا قمت بإغلاق حساب الكهرباء والمياه في الهيئة، ولدي رصيد فائض، فهل يمكنني تحويل الرصيد الفائض إلى رقم حساب السيارة الكهربائية، أو العكس؟

نعم، تستطيع تحويل المبلغ الزائد إلى حسابك الآخر.

32. ماذا أفعل إذا فقدت بطاقة الشاحن الأخضر أو تعرضت للتلف، أو إذا واجهت أي مشكلة أثناء عملية الشحن؟

قم بتقديم طلب استبدال بطاقة الشاحن الأخضر عن طريق موقع الهيئة الإلكتروني أو تطبيقها الذكي.

في حالة وجود أي مشاكل خلال الشحن، يمكمنكم التواصل معنا عبر القنوات التالية: 

  • الاتصال بمركز رعاية المتعاملين على الرقم: (046019999)
  • خدمة "حياك" عن طريق موقع الهيئة https://www.dewa.gov.ae/ar-ae/hayak-chat أو التطبيق الذكي 
  • البريد الإلكتروني customercare@dewa.gov.ae
  • زيارة أي من مراكز إسعاد المتعاملين التابعة للهيئة، أو كما يمكنك أيضاً استخدام خدمات بطاقة الشاحن الأخضر على موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي

33.ماهي رسوم استبدال بطاقة الشاحن الأخضر (التالفة أو المفقودة أو المسروقة) ؟

رسوم استبدال البطاقة لجميع الفئات هي 200 درهم و رسوم التوصيل 20 درهم وتنطبق ضريبة القيمة المضافة.

34. ما هي الحوافز المتاحة لمستخدمي السيارات الكهربائية؟

عملت الهيئة عن كثب مع العديد من الجهات الحكومية الأخرى، مثل المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وهيئة الطرق والمواصلات في دبي، وبلدية دبي، وشرطة دبي، ومطارات دبي، والإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، من أجل إنجاح مبادرة الشاحن الأخضر، وتدرس هذه الجهات معاً حزماً من المزايا التحفيزية للترويج لاستخدام السيارات الكهربائية، كما وضع هدف للعديد من الهيئات الحكومية في دبي لزيادة عدد السيارات الهجينة والكهربائية في أساطيلها، بما يحقق هدف إمارة دبي بأن تصل السيارات الكهربائية والهجينة في دبي إلى 10% بحلول 2030.

وتوفر الهيئة حالياً خدمة الشحن بالمجان لمالكي السيارات الكهربائية المسجلة في مبادرة الشاحن الأخضر من 1 سبتمبر 2017 إلى 31 ديسمبر 2019، ونظراً للتأثير الإيجابي للمبادرة ومساهمتها في زيادة عدد السيارات الكهربائية ومستخدميها، أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن تمديد الفترة للسيارات الكهربائية غير التجارية فقط حتى 31 ديسمبر2021.

35. ما الإجراء المتبع لإنشاء وتركيب محطة لشحن السيارات الكهربائية؟

للتعرف على المزيد من المعلومات حول الإجراءات والخطوات المتبعة، يرجى الاتصال بمركز رعاية المتعاملين على الرقم (046019999)، أو عبر البريد الإلكتروني: customercare@dewa.gov.ae.

و سيقوم الفريق الفني بمراجعة الطلب و عمل اللازم

.36.ماذا أفعل إذا واجهت مشكلة قبل بدء عملية الشحن أو خلال عملية الشحن؟

يرجى التواصل مع بمركز رعاية المتعاملين على الرقم (046019999) عند مواجهة صعوبات عند الاستخدام و مال الى ذلك ، و التواصل مع 991 في حالات الطوارئ