DEWA

هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي تحقق العلامة الكاملة في تقييم وصول أصحاب الهمم لتطبيقها الذكي وموقعها الإلكتروني

15 فبراير 2024

هيئة كهرباء ومياه دبي تحقق العلامة الكاملة في تقييم وصول أصحاب الهمم لتطبيقها الذكي وموقعها الإلكتروني

وفقاً لتقرير دبي الرقمية 2023

هيئة كهرباء ومياه دبي تحقق العلامة الكاملة في تقييم وصول أصحاب الهمم لتطبيقها الذكي وموقعها الإلكتروني

حققت هيئة كهرباء ومياه دبي إنجازات استثنائية في مجال التطابق مع المعايير الحكومية الخاصة بسهولة وصول أصحاب الهمم إلى الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي، حيث بلغت نسبة مطابقة تطبيق الهيئة الذكي 10/10 للعام الرابع على التوالي والموقع الإلكتروني نسبة 100% للعام الثالث على التوالي، وذلك وفق تقرير تقييم إمكانية الوصول لأصحاب الهمم لعام 2023 الذي أصدرته هيئة دبي الرقمية.

وتعقيباً على هذه النتيجة، قال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "نحرص على تطوير الخدمات الرقمية للهيئة وفق المعايير الحكومية وأفضل الممارسات العالمية، لتسهيل وصول أصحاب الهمم من الموظفين والمتعاملين إليها، بما يتواءم مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي تهدف لأن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، والاستفادة من التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي للارتقاء بمستوى الأداء وتحسين حياة جميع فئات المجتمع، وكذلك السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم، التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بهدف إيجاد مجتمع دامج خال من الحواجز يضمن التمكين والحياة الكريمة لأصحاب الهمم وأسرهم " بالإضافة إلى مبادرة "مجتمعي...مكان للجميع" التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، والتي تهدف إلى تحويل دبي بالكامل إلى مدينة صديقة لأصحاب الهمم. ونعمل بصورة مستمرة على تطوير قنوات الهيئة الرقمية لمواكبة أعلى المعايير المحلية والعالمية لتسهيل حصول جميع المتعاملين بمختلف احتياجاتهم على خدماتنا في أي وقت ومن أي مكان."

سهولة الوصول للمعلومات

تحرص هيئة كهرباء ومياه دبي على تسهيل حصول المتعاملين من أصحاب الهمم بمختلف احتياجاتهم على المعلومات والخدمات من خلال قنواتها الرقمية بما في ذلك موقع الهيئة الإلكتروني (www.dewa.gov.ae) وتطبيقها الذكي على مختلف المنصات.

موقع الهيئة الإلكتروني

يتضمن الموقع الإلكتروني لهيئة كهرباء ومياه دبي مترجماً رقمياً للغة الإشارة مدعوماً بتقنية الذكاء الاصطناعي ومتاحاً على مدار الساعة لتعزيز سهولة وصول أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية إلى المعلومات وترجمة محتوى الموقع الإلكتروني إلى لغة الإشارة. كما يتميز الموقع الإلكتروني بخاصية تغيير اللون ليناسب المتعاملين المصابين بعمى الألوان، كما يمكن تكبير حجم النصوص لتسهيل القراءة لمن يعانون ضعف البصر. ويتميز الموقع كذلك بخاصية قراءة النصوص ووصف الصور، حيث تمكن هذه الخاصية المتعاملين من أصحاب الهمم بالضغط على الصورة للحصول على معلومات وتفاصيل عنها. كما تساعد خاصية الاختصارات على تقليل حجم المواد المقروءة وتسهيل التنقل بين صفحات الموقع.

تطبيق الهيئة الذكي

يتوافق تطبيق الهيئة الذكي مع مختلف الهواتف والأجهزة الذكية ويتميز بعدة خواص لتعزيز تجربة أصحاب الهمم منها قارئ الشاشة، وتغيير لون الشاشة لتناسب احتياجات المتعاملين ذوي الإعاقة البصرية، إضافة إلى توفير طرق سهلة لإدخال البيانات من خلال توفير قوائم محددة، وأزرار وخانات الاختيار أو عن طريق إدخال المعلومات مثل التاريخ والوقت والموقع تلقائياً.

خدمات ذكية دامجة لأصحاب الهمم

تتيح "أشّر"، خدمة المحادثة الفورية المرئية باستخدام لغة الإشارة، للمتعاملين من ذوي الإعاقة السمعية التواصل المباشر مع مركز رعاية المتعاملين على مدار الساعة. كما تتيح خدمة "حياك" للمتعاملين المحادثة المرئية والكتابية عبر الفيديو مع موظفي مركز رعاية المتعاملين على مدار الساعة. وأضافت الهيئة خاصية المحادثة الكتابية والصوتية التفاعلية على موظفها الافتراضي المدعوم بالذكاء الاصطناعي "رماس" لمساعدة المتعاملين والإجابة على استفساراتهم باللغتين العربية والإنجليزية. كما تمنح خدمة "الاستجابة الذكية" للبلاغات الفنية لخدمات الكهرباء والمياه، الأولوية في الخدمة لأصحاب الهمم وكبار المواطنين والأشخاص المعتمدين على الأجهزة الطبية. وتوفر الهيئة كذلك خاصية الشرح المفصل والنصوص البديلة في الفيديوهات التي تنشرها. إضافة إلى ذلك، تتيح "خدمة واتساب" المدعومة بالذكاء الاصطناعي للمتعاملين التواصل مع موظفي رعاية المتعاملين لجميع الاستفسارات المتعلقة بخدمات الهيئة، وذلك على مدار الساعة عبر الرقم 046019999.