DEWA

طلب تشغيل الكهرباء/المياه

تشغيل الكهرباء/المياه

وصف الخدمة

تتمثل هذه الخدمة في تشغيل الكهرباء والمياه للعقار.

هيكلية الخدمة ونوعها

  • فرعية
  • إجرائية

فئات المتعاملين المستهدفة

مستهلكو الكهرباء والمياه

  • جهات حكومية/ شبه حكومية
  • أعمال
  • فرد (مواطن)
  • فرد (وافد)

ترابط الخدمة مع خدمات أخرى

  • الترابط مع مؤسسة التنظيم العقاري (دائرة الأراضي والأملاك) للحصول على وثيقة ايجاري.
  • الترابط مع هيئة دبي الرقمية للدفع الإلكتروني.

شركاء تقديم الخدمة

  • شركات إدارة العقارات
  • المكاتب المعتمدة لدى دائرة الأراضي والأملاك

باقة الخدمة

  • إصدار عقد الإيجار (إيجاري)
  • تشغيل خدمة الكهرباء والمياه

محدودية الخدمة

  • لا يوجد

الملاحظات

  • يرجى من المتعاملين الاتصال بمركز رعاية المتعاملين - قسم الطوارئ على رقم 046019999 في حال عدم الحصول على الخدمة خلال الوقت المحدد (15ساعة عمل) بعد دفع مبلغ التأمين.
  • على جميع الملاك دفع مبلغ ضمان التأمين للعقارات الخاضعة للصيانة.

متطلبات الخدمة

  • رقم إيجاري ساري المفعول (للمستأجرين)
  • عقد إيجار ساري المفعول لمتعاملي المنطقة الحرة
  • شهادة الملكية / اتفاقية البيع والشراء (للملاك)
  • (صورة من جواز السفر/ رقم بطاقة الهوية (لمواطني دول مجلس التعاون / المستثمرين)
  • الرخصة التجارية للمتعاملين الغير مسجلين في دائرة التنمية الاقتصادية (لفئة المتعامل التجاري والصناعي)

خطوات وإجراءات الخدمة

  • للمستأجرين خارج المناطق الحرّة – بعد استكمال طلب إيجاري ستتلقى بريد إلكتروني ورسالة نصية من هيئة كهرباء ومياه دبي مع رقم الحساب لدفع مبلغ ضمان التأمين.
  • للمستأجرين ضمن المناطق الحرّة – يتقدّم المستأجرون المنتقلون إلى عقارات في المنطقة الحرّة و المعفيون من وثيقة إيجاري بطلب عبر موقع هيئة كهرباء ومياه دبي (www.dewa.gov.ae) تطبيق هيئة كهرباء ومياه دبي/مراكز إسعاد المتعاملين، لدفع مبلغ ضمان التأمين.
  • تقديم طلب تشغيل خدمات الكهرباء والمياه للملّاك المنتقلين عبر موقع هيئة كهرباء ومياه دبي (www.dewa.gov.ae) تطبيق هيئة كهرباء ومياه دبي/ مراكز إسعاد المتعاملين
  • الحصول على رقم مرجعي لمتابعة حالة الطلب.
  • دفع مبلغ ضمان التأمين ورسوم تشغيل الخدمة.
  • تشغيل خدمات الكهرباء والمياه خلال 15 ساعة عمل.

رسوم الخدمة

مبلغ التأمين:

  • 2000 درهم للشقق (العقارات السكنية).
  • 4000 درهم للفيلا (العقارات السكنية).
  • بالنسبة للعقارات الغير سكنية، سيتم احتساب مبلغ التأمين بناء على استهلاك العقار
  • سيتم استرجاع مبلغ التأمين للملاك عند بيع العقار فقط

رسوم تشغيل الخدمة:

  • 100 درهم لتشغيل خدمات الكهرباء والمياه (للعدادات الصغيرة).*
  • 300 درهم لتشغيل خدمات الكهرباء والمياه (للعدادات الكبيرة).*
  • 10 دراهم لتسجيل المتعامل.
  • 10 دراهم رسوم المعرفة.
  • 10 دراهم رسوم الابتكار.
  • يحصل حاملي بطاقة "سند" و"ذخر" (مواطني الدولة) على خصم 50 % من رسوم تشغيل خدمات الكهرباء والمياه**

*العدادات الصغيرة: العدادات الصغيرة هي عدادات طاقة كهربائية متصلة مباشرة لقياس الطاقة الكهربائية ذات معدلات التيار الأصغر. تتكون هذه العدادات من عدادات أحادية الطور وثلاثية الطور متصلة مباشرة بالمصدر.

*العدادات الكبيرة: العدادات الكبيرة هي عدادات طاقة كهربائية لقياس الطاقة الكهربائية ذات معدلات  التيار الأعلى. تتكون هذه العدادات من نوعين:

  • عدادات الجهد المنخفض يتم توصيل هذه العدادات من خلال محولات تيار
  • عدادات الجهد المتوسط / العالي يتم توصيل هذه العدادات من خلال محولات التيار والجهد. 

**بطاقة "ذخر" الخاصة لكبار المواطنين 60 عاماً فما فوق (الصادرة من هيئة تنمية المجتمع) تستخدم للتعريف بهم ومساعدتهم في الحصول على حزمة من الخدمات والتسهيلات في امارة دبي

**بطاقة "سند" الخاصة لأصحاب الهمم (الصادرة من هيئة تنمية المجتمع) تستخدم للتعريف بهم ومساعدتهم في الحصول على حزمة من الخدمات والتسهيلات في امارة دبي


قنوات تقديم الخدمة

  • 7/24 عن طريق موقع الهيئة الإلكتروني (www.dewa.gov.ae)   وتطبيق الهيئة الذكي
  • شركات إدارة العقارات والمكاتب المعتمدة لدى دائرة الأراضي والأملاك عند تفعيل إيجاري (من خلال الترابط الحكومي بين هيئة كهرباء ومياه دبي ودائرة الأراضي والأملاك).
  • مؤسسة محمد بن راشد للإسكان (فقط لمتعاملي المؤسسة)

مدة إنجاز الخدمة

  • يتم تشغيل خدمات الكهرباء والمياه خلال 15 ساعة عمل من دفع مبلغ ضمان (التأمين).

رحلة المتعامل

المستفيدون
فئة الأفراد - المواطنون
فئة الأفراد - الوافدون
فئة الأعمال

معلومات رئيسية

قامت هيئة كهرباء ومياه دبي بتبسيط خدمة تشغيل الكهرباء/المياه (الانتقال إلى العقار) من خلال دمجها مع خدمة إصدار شهادة إيجاري من مؤسسة التنظيم العقاري. عند إصدار شهادة إيجاري، تتلقى هيئة كهرباء ومياه دبي تلقائيًا المعلومات اللازمة والخاصة بالمتعامل والعقار وتقوم بمعالجة تفعيل الخدمة بشكل استباقي دون الحاجة إلى تقديم طلب منفصل.

ينطبق هذا فقط على عقود الإيجار الموثقة من خلال شهادة إيجاري.

بالنسبة للسيناريوهات الأخرى، مثل حالات مالكي العقارات أو المتعاملين في المناطق الحرة، يمكن الحصول على الخدمة من خلال القنوات الرقمية لهيئة كهرباء ومياه دبي.

 

خطوات رحلة المتعامل
1
الحصول على معلومات الخدمة
  • أقوم بالبحث والاطلاع على المعلومات حول الانتقال إلى عقار جديد، بما في ذلك كيفية تشغيل الكهرباء/المياه.
2
تقديم طلب الخدمة
الشركاء (من خلال الربط مع دائرة الأراضي والأملاك في دبي):
  • بمجرد إصدار شهادة إيجاري من دائرة الأراضي والأملاك، أتلقى إشعاراً ترحيبياً من هيئة كهرباء ومياه دبي مع رقم حسابي وتفاصيل التأمين ورابط الدفع.
  • أقوم بدفع مبلغ التأمين ورسوم التوصيل.
-------------------- أو --------------------
من خلال قنوات الهيئة الرقمية:
  • أذهب إلى خدمة "تشغيل الكهرباء / المياه".
  • إذا كنت من المتعاملين الحاليين، أقوم بتسجيل الدخول باستخدام الهوية الرقمية أو حساب الهيئة. أو أختار "متعامل جديد في دبي" لإنشاء رقم المتعامل واختيار اسم مستخدم وكلمة مرور.
  • أقوم بتعبئة طلب الخدمة وأدفع مبلغ التأمين ورسوم التوصيل ثم أتلقى إيصال الدفع. أو يمكنني اختيار "الدفع باستخدام قنوات أخرى" لتخطي هذه الخطوة والدفع لاحقًا عن طريق قنوات الدفع الأخرى التابعة للهيئة.
  • أقدم الطلب وأحصل على إشعار تأكيد على الشاشة مع رقم مرجعي للطلب ومعلومات حول الخطوات القادمة.
-------------------- أو --------------------
3
التفاعل أثناء تقديم الخدمة
  • بمجرد تقديم الطلب، أتلقى إشعاراً تأكيدياً على بريدي الإلكتروني / رقم هاتفي المسجلين لدى الهيئة مع رقم مرجعي للطلب ورابط لتتبع الخدمة.
  • في حال تم اختيار "الدفع باستخدام قنوات أخرى"، أقوم بدفع مبلغ التأمين ورسوم التوصيل من خلال إحدى قنوات الدفع التابعة للهيئة وأتلقى إيصال الدفع.
4
استكمال الخدمة
  • يتم تشغيل الكهرباء والمياه خلال 15 ساعة عمل من وقت دفع مبلغ التأمين ورسوم التوصيل.

الأسئلة الشائعة

1- ما هي خدمة خطوة؟ 

عقب إصدار وثيقة إيجاري من قبل أي من الـ +800 شركة من شركات إدارة العقارات المعتمدة، أو مراكز الطباعة المعتمدة لدى مؤسسة التنظيم العقاري، سوف يتم نقل جميع بياناتك إلى نظام هيئة كهرباء ومياه دبي. وبناء عليه، تنشئ الهيئة حسابك لديها تبعاً لذلك (طلب تشغيل الخدمة).

2- هل يجب علي تقديم طلب تشغيل الخدمة بشكل مستقل لدى شركات إدارة العقارات المعتمدة، أو مراكز الطباعة المعتمدة لدى مؤسسة التنظيم العقاري؟

لا يجب عليك تقديم طلب تشغيل الخدمة بشكل مستقل لدى شركات إدارة العقارات المعتمدة، أو أمناء الخدمات العقارية (وكان يشار إليها سابقاً بـ: مراكز الطباعة المعتمدة لدى مؤسسة التنظيم العقاري).

3- هل يجب علي تقديم أي مستندات فيما يتعلق بطلب تشغيل الخدمة لدى شركات إدارة العقارات المعتمدة، أو مراكز الطباعة المعتمدة لدى مؤسسة التنظيم العقاري؟

لا يجب عليك تقديم أي مستندات فيما يتعلق بطلب تشغيل الخدمة لدى شركات إدارة العقارات المعتمدة، أو مراكز الطباعة المعتمدة لدى مؤسسة التنظيم العقاري.

4- هل يجب علي تقديم إيصال دفع صادر من هيئة كهرباء ومياه دبي لشركات إدارة العقارات / أو مراكز الطباعة المعتمدة لدى مؤسسة التنظيم العقاري لإصدار وثيقة إيجاري؟ 

لا يجب عليك تقديم أي إيصال دفع من هيئة كهرباء ومياه دبي لشركات إدارة العقارات أو مراكز الطباعة المعتمدة لدى مؤسسة التنظيم العقاري. كل ما عليك هو تقديم رقم العقار المكون من 9 أرقام (ملصق على بوابة العقار).

5- كيف سأعرف أن الهيئة قد أنشأت حسابي بالفعل؟

عقب حصولك على وثيقة إيجاري، ستصلك رسالة قصيرة SMS على هاتفك المتحرك ورسالة ترحيب من الهيئة على بريدك الإلكتروني توضح جميع تفاصيل حسابك.

6- كيف يمكنني دفع مبلغ التأمين المقرر من الهيئة؟

تحتوي رسالة البريد الإلكتروني التي ستصلك من الهيئة على رابط لدفع مبلغ التأمين، حيث يمكنك دفع المبلغ مباشرة على الإنترنت بمجرد الضغط على الرابط. كما يمكنك دفع مبلغ التأمين عن طريق أي من قنوات الدفع التي توفرها الهيئة لمتعامليها.

7- إذا لم تصلني رسالة الترحيب من الهيئة على بريدي الإلكتروني، كيف يمكنني متابعة طلب تشغيل الخدمة؟

إذا لم تصلك رسالة الترحيب من الهيئة على بريدك الإلكتروني بسبب إدخال شركة إدارة العقار لعنوان بريد إلكتروني غير صحيح؟، يمكنك تقديم الطلب عبر الإنترنت عن طريق تطبيق الهيئة الذكي أو موقعها الإلكتروني.

8- هل يجب علي إدخال رقم إيجاري عند تقديم الطلب على الإنترنت عن طريق تطبيق الهيئة الذكي أو موقعها الإلكتروني؟

نعم، يتعين عليك إدخال رقم إيجاري عند تقديم طلب تشغيل الخدمة على الإنترنت عن طريق تطبيق الهيئة الذكي أو موقعها الإلكتروني.

9- كيف سيساعدني إدخال رقم إيجاري عند تقديم الطلب على الإنترنت عن طريق تطبيق الهيئة الذكي أو موقعها الإلكتروني؟

عند إدخال رقم إيجاري صحيح، لا يتعين عليك حينها تقديم أي مستندات.

10- هل يجب علي تقديم رقم إيجاري عند تقديم طلب تشغيل الخدمة لدى الهيئة؟

نعم، يتعين على جميع المتعاملين (المستأجرين فقط) إدخال رقم إيجاري عند تقديم طلب تشغيل الخدمة لدى الهيئة.

11- هل يجب علي تقديم كلاً من عقد الإيجار ووثيقة إيجاري عند تقديم طلب تشغيل الخدمة؟

لا، كل ما يجب عليك تقديمه هي وثيقة إيجاري فقط، التي ستحل محل عقد الإيجار التقليدي عند تقديم طلب تشغيل الخدمة لدى الهيئة.

12- هل يمكنني الحصول على وثيقة إيجاري في الوقت نفسه الذي أحصل فيه على عقد الإيجار من أي من الـ 800 شركة من شركات إدارة العقارات المعتمدة؟

نعم يمكنك الحصول على وثيقة إيجاري في الوقت نفسه الذي أحصل فيه على عقد الإيجار من أي من الـ 800 شركة من شركات إدارة العقارات المعتمدة.

رسوم تصديق إيجاري، ورسوم مبلغ التأمين، ورسوم تشغيل الخدمة المتعلقة بخدمات إدارة الكهرباء والمياه

13- ما هي الرسوم المقررة لدى الهيئة فيما يخص طلب تشغيل الخدمة؟

مبلغ تأمين مسترد عن خدمة تشغيل الكهرباء والمياه قيمته 2000 درهم (للشقق) و4000 درهم (للفلل)، إضافة إلى رسوم تشغيل الخدمة البالغة 130 درهم تُدفع للهيئة عبر أي من قنوات الدفع التي توفرها لمتعامليها.

14- هل يحصل حاملو بطاقتي "ذخر" و "سند" على خصومات على رسوم خدمة تشغيل الكهرباء/المياه؟

يحصل حاملو بطاقة "سند" و "ذخر" على خصم 50% على رسوم خدمة تشغيل الكهرباء/المياه.

15- ماذا أفعل إذا واجهت مشكلة عند التقدم بطلب للحصول على الخدمة؟

يرجى زيارة صفحة الدعم الخاصة بنا للحصول على المساعدة



سياسة الخصوصية والأمن

تلتزم هيئة كهرباء ومياه دبي بحماية حقوق مستخدمي موقعها الإلكتروني، والحفاظ على سرية البيانات والمعلومات. وقد أعددنا هذا الإعلان الخاص بالخصوصية والأمن لتوضيح النهج الذي نتبعه في جمع المعلومات وإدارتها ونشرها على الموقع الإلكتروني.

جمع واستخدام المعلومات الإلكترونية:

لا تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بجمع أية معلومات شخصية عنك عند زيارتك موقعها الإلكتروني، ما لم يكن مذكوراً خلاف ذلك أو ما لم تختار تقديم هذه المعلومات طواعية. ومع ذلك، فعند زيارتك لموقع الهيئة الإلكتروني، يتم جمع البيانات التالية وتخزينها بشكل تلقائي:

  • عنوان بروتوكول الإنترنت (IP Address) للجهاز الذي تستخدمه وتاريخ ووقت دخول الموقع الإلكتروني
  • الصفحات التي تقوم بزيارتها (مسجلة من حيث النصوص والرسومات التي تحتويها الصفحة)
  • تستخدم الهيئة هذه المعلومات فقط للأغراض الإحصائية ولقياس استخدام الموقع الإلكتروني ومساعدتنا في التعرف على الخدمات التي تهم المستخدمين، إضافة إلى أداء موقع الهيئة

قد يتم استخدام أدوات أو برامج خارجية في عمليات التحليل الإحصائي. ولكن يرجى ملاحظة أنه يتم فقط الحصول على معلومات معينة بشكل تجميعي وليس بشكل شخصي، مثل عدد مستخدمي الموقع أو الصفحات الأكثر زيارة وغيرها. وهذه المعلومات ليس من شأنها تحديد هويتك.

تحتفظ هيئة كهرباء ومياه دبي بسرية جميع المعلومات التي يتم الحصول عليها، ولا تفصح عنها إلا إذا كان ذلك تطبيقاً لقانون أو بناءً على أمر السلطات المختصة، أو كجزء من متطلبات حماية حقوق أو ممتلكات الهيئة.

 

أمن المعاملات:

نود التأكيد على أن هذا الموقع يطبق معايير أمنية لحماية المعلومات التي تقدمها لنا، حيث يتم تشفير جميع المعلومات الحساسة، والبيانات الأخرى التي يجب أن تظل آمنة، وذلك التزاماً بأنظمة الهيئة والمتطلبات القانونية الاتحادية والمحلية.

الربط مع مواقع إلكترونية خارجية:

قد يحتوي موقع الهيئة على روابط لمواقع إلكترونية أخرى. ولكن يرجى العلم أن الهيئة غير مسؤولة عن صحة محتويات هذه المواقع أو الآلية التي تتبعها في جمع واستخدام المعلومات.

في حال زيارتك لموقع إلكتروني آخر من خلال موقع هيئة كهرباء ومياه دبي، عليك قراءة سياسة الخصوصية والأمن الخاصة بذلك الموقع لمعرفة الممارسات المتبعة في جمع واستخدام المعلومات.

التعديلات على سياسة الخصوصية والأمن:

تحتفظ هيئة كهرباء ومياه دبي بالحق في تغيير السياسة الخاصة بالخصوصية والأمن في أي وقت، مع العلم بأن أحدث نسخة من سياسة الخصوصية والأمن سيتم نشرها عبر موقع الهيئة الإلكتروني فقط.

اختراق الخصوصية:

بمجرد الشك في تعرّض خصوصيتك إلى الاختراق، اتبع الخطوات التالية على الفور:

  1. إغلاق جميع المتصفحات
  2. تغيير كلمة المرور الخاصة بك
  3. إخطارنا باختراق خصوصيتك عن طرق البريد الإلكتروني على العنوان: customercare@dewa.gov.ae أو الاتصال على الرقم: +971-4-601-9999


ما هي "الكوكيز" - ملفات تعريف الارتباط؟

تعد ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز"، عبارة عن ملفات نصيّة صغيرة الحجم، يتم تخزينها في جهازك عند زيارة أي موقع على شبكة الإنترنت. وتستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي هذه الملفات من أجل تحسين التجربة الكلية عند قيامك بزيارة موقعها الإلكتروني.

كيف تستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي "الكوكيز" أو ملفات تعريف الارتباط؟

تشتمل ملفات تعريف الارتباط للموقع الإلكتروني الخاص بهيئة كهرباء ومياه دبي على تفضيلات الموقع، ولكنها لا تقتصر على تحديد اللغة أو حجم الخط أو الإصدار المحدد للموقع الويب (مثل التباين العالي). وحال قيامك بتحديد الخصائص التي تفضلها، لن تحتاج إلى ضبطها مرة أخرى عندما تود زيارة الموقع ذاته ثانيةً. وتستخدم الهيئة أيضاً ملفات "الكوكيز" لأقسام من موقعها، والتي قد تتطلب التسجيل للوصول إلى المحتوى.

إن هيئة كهرباء ومياه دبي تلتزم بحماية معلومات متعامليها، ولا تقوم بتعقب أو تحديد المستخدمين الأفراد، بل تلجأ الهيئة فقط إلى قراءة معلومات النظام التي يتم من خلالها الاطلاع على موقعك للحصول على معلومات مفيدة حول كيفية استخدام الموقع. وتستخدم هذه المعلومات للأغراض الإحصائية والرصد، إضافة إلى مساعدة الهيئة على تحسين تجربة مستخدمي موقعها لتقديم خدمات أفضل، والوقوف على أداء خدماتها.

ملفات الكوكيز للطرف الثالث:

تستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي أيضاً أدوات أو برامج تعود لأطراف أخرى، مثل Google Analytics  من أجل تتبع الإحصاءات الشبكية. وفي هذه الحالة، ستضع "غوغل" ملف الكوكيز للطرف الثالث على جهازك. وينطبق الأمر ذاته أيضاً عندما نستخدم "خرائط غوغل".

وسيتم تخزين وإدارة أي معلومات يتم جمعها باستخدام ملفات "الكوكيز" من قبل الهيئة، وفقاً لسياسة الخصوصية المعتمدة في موقعها. وإذا كنت لا ترغب بتخزين ملفات الكوكيز الخاصة بك لدى الهيئة، يمكنك إجراء تعديل على متصفحك لإخطارك عند إرسال الملفات إلى الموقع، كما يمكنك تعطيل خاصية جمع الملفات، وتستطيع أيضاً حذف الملفات ذاتها التي تم تحديدها بالفعل.

إخلاء المسؤولية :

الهيئة ليست مسؤولة عن حدوث أي أعطال فنية أو أعطال في المعدات أو البرامج من أي نوع، أو عن فقدان أو عدم إمكانية الاتصال مع الشبكة أو عدم اكتمال أو خطأ أو تأخر في الإرسال. وكذلك فإن الهيئة ليست مسؤولة عن أية أضرار مباشرة أو غير مباشرة أو عرضية أو عقابية أو نفسية تنتج عن زيارة أو استخدام مواقعها الإلكترونية أو فقدان الخدمات أو الدخل أو أية منافع أخرى بسبب أي فيروس قد يصيب أجهزة الحاسب الآلي المستخدمة للدخول إلى موقعها الإلكتروني. ولن تكون الهيئة بأية حال من الأحوال مسؤولة عن أية أضرار أو إصابات تنتج عن استخدام المواد المنشورة في هذا الموقع، ويخلي المستخدم مسؤولية الهيئة عن وتجاه كافة المسؤوليات التي تنتج عن عدم تمكن المستخدم من الالتزام بهذه الشروط والأحكام. ولا تضمن هيئة كهرباء ومياه دبي نشر أخر تحديث للمعلومات في هذا الموقع.