DEWA

طلب شهادة المخالصة

شهادة المخالصة

وصف الخدمة

هي طلب إصدار شهادة بناء على طلب المتعامل تفيد أنه قام بسداد كل المستحقات المترتبة على العقار الخاص به.

هيكلية الخدمة ونوعها

  • فرعية
  • إجرائية

فئات المتعاملين المستهدفة

مستهلكو الكهرباء والمياه

  • جهات حكومية/ شبه حكومية
  • أعمال
  • فرد (مواطن)
  • فرد (وافد)

ترابط الخدمة مع خدمات أخرى

  • إصدار تلقائي لشهادة المخالصة عند تسوية الفاتورة النهائية

شركاء تقديم الخدمة

  • لا يوجد

باقة الخدمة

  • إصدارشهادة المخالصة وتسوية الفاتورة النهائية

محدودية الخدمة

  • صلاحية الشهادة شهر واحد من تاريخ إصدارها

متطلبات الخدمة

الخطوة الأولى: تقديم الطلب عبر الإنترنت

تعبئة نموذج الطلب عبر الإنترنت بالمعلومات المطلوبة، ومن ثم إرفاق الوثائق المطلوبة وتقديم الطلب. عند تقديم الطلب بنجاح، تقدم الهيئة رقم المرجع والذي يمكن استخدامه لتعقب حالة الطلب:

  • للأفراد، بطاقة الهوية الإماراتية أو صورة عن جواز السفر.
  • للشركات، الرخصة التجارية.
  • رقم الحساب.
  • المبالغ المستحقة/ تسوية الفاتورة النهائية.

 

الخطوة الثانية: تعقب حالة الطلب والإشعارات

ستتلقى إشعارات من خلال رسالة نصية عبر الهاتف المتحرك والبريد الإلكتروني، إضافة إلى كلمة المرور لمرة واحدة عبر البريد الإلكتروني المسجل لدى الهيئة، لإعلامك بحالة الطلب. بالإضافة إلى الإشعارات، يمكن تعقب حالة الطلب عبر الإنترنت من خلال الخدمة الإلكترونية. قم بزيارة صفحة تعقب حالة الطلب ومن ثم إدخال الرقم المرجعي للطلب، لمعرفة حالة الطلب.

الخطوة الثالثة: تقديم الخدمة

بمجرد اعتماد الطلب، سيتم إرسال شهادة المخالصة عبرالبريد الإلكتروني المسجل .

خطوات وإجراءات الخدمة

  • تسوية الفاتورة النهائية.
  • الحصول على شهادة المخالصة.

رسوم الخدمة

  • مجاناً

قنوات تقديم الخدمة

  • على مدار الساعة من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة (www.dewa.gov.ae) أو التطبيق الذكي للهيئة
  • مركز رعاية المتعاملين التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي (من خلال الرد الصوتي التفاعلي) 6019999-04. هذه الخدمة متاحة من خلال الرد الآلي IVR فقط إذا كنت من متعاملي هيئة كهرباء ومياه دبي، ولا يوجد مبلغ مستحق على الحساب، وتم سداد الفاتورة النهائية.
  • تطبيق دبي الآن

مدة إنجاز الخدمة

  • متعاملو الهيئة: سيتم إرسال شهادة المخالصة فوراً عن طريق البريد الإلكتروني عند تسوية الفاتورة النهائية
  • بائعو العقارات: سيتم إرسال شهادة المخالصة فورا عن طريق البريد الإلكتروني عند تسوية الفاتورة النهائية / المبالغ المستحقة للعقار

     



رحلة المتعامل

المستفيدون
فئة الأفراد - المواطنون
فئة الأفراد - الوافدون
فئة الأعمال

معلومات رئيسية

قامت هيئة كهرباء ومياه دبي بتبسيط الحصول على شهادة المخالصة من خلال دمج هذه الخدمة مع خدمات الانتقال من العقار واسترداد المبالغ المستحقة. بمجرد تسوية الرصيد المستحق والفاتورة النهائية من قبل المتعامل، سيتم تلقائيًا إرسال شهادة المخالصة. وإذا كان هناك مبالغ مستردة للمتعامل، فسيتم معالجتها تلقائيًا وفقًا للقناة التي تم اختيارها خلال مرحلة التقديم ومن دون الحاجة للتقديم على هذه الخدمات بشكل منفصل.

بالنسبة لغيرمتعاملي هيئة كهرباء ومياه دبي أو الشهادات منتهية الصلاحية أو الحالات القضائية، يمكن للمستخدمين طلب الشهادة عبر القنوات الرقمية لهيئة كهرباء ومياه دبي.




خطوات رحلة المتعامل
1
الحصول على معلومات الخدمة
  • أقوم باالبحث والاطلاع على المعلومات المتعلقة بشهادات المخالصة.
2
تقديم طلب الخدمة
الشركاء (من خلال تطبيق دبي الآن):

لمتعاملي هيئة كهرباء ومياه دبي فقط

 

  • أقوم بالدخول إلى / التسجيل في تطبيق دبي الآن عبر الهوية الرقمية.
  • أختار فئة "الإسكان"، ثم "حسابات ديوا".
  • أقوم باختيار حساب الهيئة المعني ومن ثم أذهب إلى خدمة "طلب شهادة مخالصة".
  • أقوم بدفع أية مبالغ مستحقة (ان وجدت)، ثم أقدم الطلب وأحصل على إشعار تأكيد على الشاشة مع رقم مرجعي للطلب.
-------------------- أو --------------------
من خلال قنوات الهيئة الرقمية:

لمتعاملي الهيئة:

  • أقوم بالدخول إلى/التسجيل باستخدام الهوية الرقمية أو حساب الهيئة.
  • أذهب إلى خدمة "الحصول على شهادة المخالصة"
  • أقوم باختيار حساب الهيئة المعني.
  • أقوم بدفع أية مبالغ مستحقة (ان وجدت) وأستلم إيصال الدفع.
  • أقدم الطلب وأحصل على إشعار تأكيد على الشاشة مع رقم مرجعي للطلب ومعلومات حول الخطوات القادمة.

لغير متعاملي الهيئة:

  • أذهب إلى خدمة "الحصول على شهادة المخالصة".
  • أقوم بتعبئة طلب الخدمة
  • أقدم الطلب وأحصل على إشعار تأكيد على الشاشة مع رقم مرجعي للطلب ومعلومات حول الخطوات القادمة
-------------------- أو --------------------
من خلال مركز رعاية المتعاملين التابع للهيئة – نظام الرد الصوتي التفاعلي:

فقط لمتعاملي الهيئة في حالة عدم وجود مبالغ مستحقة وتم تسوية الفاتورة النهائية.


  • أتواصل مع مركز رعاية التعاملين لهيئة كهرباء ومياه دبي عبر نظام الرد الصوتي التفاعلي.
  • أختار خدمة إيقاف الكهرباء / المياه.
  • أقوم باستكمال جميع خطوات التحقق المطلوبة.
  • أقوم بتحديد تاريخ ووقت إيقاف الخدمات، وأقدم الطلب.

 

*إذا كان هناك رصيد مستحق، فسوف يتلقى المتعامل رابطًا عبر الرسائل النصية القصيرة لمتابعة الخدمة من خلال القنوات الرقمية.

-------------------- أو --------------------
3
التفاعل أثناء تقديم الخدمة
  • بمجرد تقديم الطلب، أتلقى إشعاراً تأكيدياً على بريدي الإلكتروني / رقم هاتفي المسجلين لدى الهيئة مع رقم مرجعي للطلب، الرمز السري PIN ورابط لتتبع الخدمة.
4
استكمال الخدمة
  • أتلقى شهادة المخالصة عبر البريد الإلكتروني، أو يمكنني تسجيل الدخول إلى موقع الهيئة/التطبيق الذكي، ثم أدخل الرقم المرجعي للطلب والرمزالسري PIN الخاص بي وأقوم بتحميل الشهادة.

سياسة الخصوصية والأمن

تلتزم هيئة كهرباء ومياه دبي بحماية حقوق مستخدمي موقعها الإلكتروني، والحفاظ على سرية البيانات والمعلومات. وقد أعددنا هذا الإعلان الخاص بالخصوصية والأمن لتوضيح النهج الذي نتبعه في جمع المعلومات وإدارتها ونشرها على الموقع الإلكتروني.

جمع واستخدام المعلومات الإلكترونية:

لا تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بجمع أية معلومات شخصية عنك عند زيارتك موقعها الإلكتروني، ما لم يكن مذكوراً خلاف ذلك أو ما لم تختار تقديم هذه المعلومات طواعية. ومع ذلك، فعند زيارتك لموقع الهيئة الإلكتروني، يتم جمع البيانات التالية وتخزينها بشكل تلقائي:

  • عنوان بروتوكول الإنترنت (IP Address) للجهاز الذي تستخدمه وتاريخ ووقت دخول الموقع الإلكتروني
  • الصفحات التي تقوم بزيارتها (مسجلة من حيث النصوص والرسومات التي تحتويها الصفحة)
  • تستخدم الهيئة هذه المعلومات فقط للأغراض الإحصائية ولقياس استخدام الموقع الإلكتروني ومساعدتنا في التعرف على الخدمات التي تهم المستخدمين، إضافة إلى أداء موقع الهيئة

قد يتم استخدام أدوات أو برامج خارجية في عمليات التحليل الإحصائي. ولكن يرجى ملاحظة أنه يتم فقط الحصول على معلومات معينة بشكل تجميعي وليس بشكل شخصي، مثل عدد مستخدمي الموقع أو الصفحات الأكثر زيارة وغيرها. وهذه المعلومات ليس من شأنها تحديد هويتك.

تحتفظ هيئة كهرباء ومياه دبي بسرية جميع المعلومات التي يتم الحصول عليها، ولا تفصح عنها إلا إذا كان ذلك تطبيقاً لقانون أو بناءً على أمر السلطات المختصة، أو كجزء من متطلبات حماية حقوق أو ممتلكات الهيئة.

 

أمن المعاملات:

نود التأكيد على أن هذا الموقع يطبق معايير أمنية لحماية المعلومات التي تقدمها لنا، حيث يتم تشفير جميع المعلومات الحساسة، والبيانات الأخرى التي يجب أن تظل آمنة، وذلك التزاماً بأنظمة الهيئة والمتطلبات القانونية الاتحادية والمحلية.

الربط مع مواقع إلكترونية خارجية:

قد يحتوي موقع الهيئة على روابط لمواقع إلكترونية أخرى. ولكن يرجى العلم أن الهيئة غير مسؤولة عن صحة محتويات هذه المواقع أو الآلية التي تتبعها في جمع واستخدام المعلومات.

في حال زيارتك لموقع إلكتروني آخر من خلال موقع هيئة كهرباء ومياه دبي، عليك قراءة سياسة الخصوصية والأمن الخاصة بذلك الموقع لمعرفة الممارسات المتبعة في جمع واستخدام المعلومات.

التعديلات على سياسة الخصوصية والأمن:

تحتفظ هيئة كهرباء ومياه دبي بالحق في تغيير السياسة الخاصة بالخصوصية والأمن في أي وقت، مع العلم بأن أحدث نسخة من سياسة الخصوصية والأمن سيتم نشرها عبر موقع الهيئة الإلكتروني فقط.

اختراق الخصوصية:

بمجرد الشك في تعرّض خصوصيتك إلى الاختراق، اتبع الخطوات التالية على الفور:

  1. إغلاق جميع المتصفحات
  2. تغيير كلمة المرور الخاصة بك
  3. إخطارنا باختراق خصوصيتك عن طرق البريد الإلكتروني على العنوان: customercare@dewa.gov.ae أو الاتصال على الرقم: +971-4-601-9999


ما هي "الكوكيز" - ملفات تعريف الارتباط؟

تعد ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز"، عبارة عن ملفات نصيّة صغيرة الحجم، يتم تخزينها في جهازك عند زيارة أي موقع على شبكة الإنترنت. وتستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي هذه الملفات من أجل تحسين التجربة الكلية عند قيامك بزيارة موقعها الإلكتروني.

كيف تستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي "الكوكيز" أو ملفات تعريف الارتباط؟

تشتمل ملفات تعريف الارتباط للموقع الإلكتروني الخاص بهيئة كهرباء ومياه دبي على تفضيلات الموقع، ولكنها لا تقتصر على تحديد اللغة أو حجم الخط أو الإصدار المحدد للموقع الويب (مثل التباين العالي). وحال قيامك بتحديد الخصائص التي تفضلها، لن تحتاج إلى ضبطها مرة أخرى عندما تود زيارة الموقع ذاته ثانيةً. وتستخدم الهيئة أيضاً ملفات "الكوكيز" لأقسام من موقعها، والتي قد تتطلب التسجيل للوصول إلى المحتوى.

إن هيئة كهرباء ومياه دبي تلتزم بحماية معلومات متعامليها، ولا تقوم بتعقب أو تحديد المستخدمين الأفراد، بل تلجأ الهيئة فقط إلى قراءة معلومات النظام التي يتم من خلالها الاطلاع على موقعك للحصول على معلومات مفيدة حول كيفية استخدام الموقع. وتستخدم هذه المعلومات للأغراض الإحصائية والرصد، إضافة إلى مساعدة الهيئة على تحسين تجربة مستخدمي موقعها لتقديم خدمات أفضل، والوقوف على أداء خدماتها.

ملفات الكوكيز للطرف الثالث:

تستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي أيضاً أدوات أو برامج تعود لأطراف أخرى، مثل Google Analytics  من أجل تتبع الإحصاءات الشبكية. وفي هذه الحالة، ستضع "غوغل" ملف الكوكيز للطرف الثالث على جهازك. وينطبق الأمر ذاته أيضاً عندما نستخدم "خرائط غوغل".

وسيتم تخزين وإدارة أي معلومات يتم جمعها باستخدام ملفات "الكوكيز" من قبل الهيئة، وفقاً لسياسة الخصوصية المعتمدة في موقعها. وإذا كنت لا ترغب بتخزين ملفات الكوكيز الخاصة بك لدى الهيئة، يمكنك إجراء تعديل على متصفحك لإخطارك عند إرسال الملفات إلى الموقع، كما يمكنك تعطيل خاصية جمع الملفات، وتستطيع أيضاً حذف الملفات ذاتها التي تم تحديدها بالفعل.

إخلاء المسؤولية :

الهيئة ليست مسؤولة عن حدوث أي أعطال فنية أو أعطال في المعدات أو البرامج من أي نوع، أو عن فقدان أو عدم إمكانية الاتصال مع الشبكة أو عدم اكتمال أو خطأ أو تأخر في الإرسال. وكذلك فإن الهيئة ليست مسؤولة عن أية أضرار مباشرة أو غير مباشرة أو عرضية أو عقابية أو نفسية تنتج عن زيارة أو استخدام مواقعها الإلكترونية أو فقدان الخدمات أو الدخل أو أية منافع أخرى بسبب أي فيروس قد يصيب أجهزة الحاسب الآلي المستخدمة للدخول إلى موقعها الإلكتروني. ولن تكون الهيئة بأية حال من الأحوال مسؤولة عن أية أضرار أو إصابات تنتج عن استخدام المواد المنشورة في هذا الموقع، ويخلي المستخدم مسؤولية الهيئة عن وتجاه كافة المسؤوليات التي تنتج عن عدم تمكن المستخدم من الالتزام بهذه الشروط والأحكام. ولا تضمن هيئة كهرباء ومياه دبي نشر أخر تحديث للمعلومات في هذا الموقع.