DEWA

التحقق من الاستهلاك – الكهرباء/المياه

التحقق من الاستهلاك – الكهرباء/المياه

وصف الخدمة

تقدم هذه الخدمة للمتعاملين الراغبين بالتحقق من مستويات الاستهلاك عند ملاحظة وجود ارتفاع أو انخفاض مفاجئ في قيمة استهلاك الكهرباء والمياه.

هيكلية الخدمة ونوعها

  • فرعية
  • إجرائية

فئات المتعاملين المستهدفة

مستهلكو الكهرباء والمياه

  • جهات حكومية/ شبه حكومية
  • أعمال
  • فرد (مواطن)
  • فرد (وافد)

ترابط الخدمة مع خدمات أخرى

  • مبادرة "الحياة الذكية" لمراقبة استهلاك الكهرباء / المياه والتحكم به بشكل يومي

شركاء تقديم الخدمة

  • لا يوجد

باقة الخدمة

  • لا يوجد

محدودية الخدمة

  • لا يوجد

الملاحظات

  • من أجل التحقق من دقة عداد المياه، إذا لزم الأمر، سيتم اختبار عداد المياه في مختبر هيئة كهرباء ومياه دبي وسيتم تركيب عداد مياه جديد لضمان استمرارية الخدمة

متطلبات الخدمة

الخطوة الأولى: الإجراءات عبر موقع الهيئة من خلال موقع الهئية الإلكتروني/ التطبيق الذكي
  • تسجيل الدخول إلى الحساب المسجل / إنشاء حساب جديد
  • التقدم بطلب خدمة التحقق من استهلاك الكهرباء/  المياه
  • اختيار حل المشكلة عن طريق: التشخيص الذاتي / الاتصال بموظف الهيئة / تحديد موعد لزيارة فريق الهيئة الفني
  • تأكيد الطلب
  • تتبع الطلب 

خطوات وإجراءات الخدمة

  • يمكن للمتعامل التواصل مع الهيئة من خلال إحدى القنوات المتاحة لتقديم الخدمة للاستفسار عن الاستهلاك المرتفع/المنخفض
  • سيتم إرسال رقم الإشعار إلى المتعامل عبر البريد الإلكتروني والرسالة النصية لمراجعة وضع وحالة الطلب
  • سيتم إرسال الملاحظات إلى المتعامل عبر البريد الإلكتروني

رسوم الخدمة

  • سيتم احتساب رسوم معاينة العداد (30 أو 75 درهم إماراتي حسب نوع العداد/ حجمه) في حال اخترت الزيارة الميدانية لفحص العداد وتبين أن العداد يعمل دون خلل
  • يحصل حاملي بطاقة "سند" و"ذخر"* (مواطني الدولة) على خصم 50 % على فحص العداد (في حالة سلامة العداد)
  • تحديد موعد مكالمة مع الفريق الفني - مجاناً
  • إجراء التشخيص الذاتي - مجاناً

  • *بطاقة "ذخر" الخاصة لكبار المواطنين 60 عاماً فما فوق (الصادرة من هيئة تنمية المجتمع) تستخدم للتعريف بهم ومساعدتهم في الحصول على حزمة من الخدمات والتسهيلات في امارة دبي

    **بطاقة "سند" الخاصة لأصحاب الهمم (الصادرة من هيئة تنمية المجتمع) تستخدم للتعريف بهم ومساعدتهم في الحصول على حزمة من الخدمات والتسهيلات في امارة دبي

قنوات تقديم الخدمة

  • على مدار الساعة من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة (www.dewa.gov.ae) أو التطبيق الذكي للهيئة
  • مركز رعاية المتعاملين التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي (من خلال الاتصال / الرد الصوتي التفاعلي) 6019999-04.
  • تطبيق دبي الآن

مدة إنجاز الخدمة

تقوم الهيئة عند استلام الطلب بمراجعته وإرسال الفريق الفني المختص لفحص العداد. كما يتسلم  المتعامل رقماً مرجعياً ليتم تعقيب حالة الطلب من خلاله.  

سيتم إرسال التقرير إلى البريد الإلكتروني المسجل للمتعامل في غضون 7 أيام عمل



رحلة المتعامل

المستفيدون
فئة الأفراد - المواطنون
فئة الأفراد - الوافدون
فئة الأعمال

معلومات رئيسية

من خلال لوحة بيانات الحياة الذكية، تمكّن هيئة كهرباء ومياه دبي المتعاملين الذين يحتاجون إلى دعم في مراقبة استهلاكهم للكهرباء والمياه، وفهم فاتورتهم، ومقارنة استهلاكهم مع المنازل المماثلة، وتقييم استهلاكهم بشكل ذاتي لاتخاذ قرارات ذكية بطريقة استباقية.

إذا لم تقدم لوحة بيانات الحياة الذكية الإجابات المطلوبة على استفسارات المتعاملين، يمكن للمتعامل تقديم طلب لفريق هيئة كهرباء ومياه دبي الفني للحضور إلى الموقع وإجراء التحقق الفعلي من الاستهلاك وفقًا للرحلة التالية.

خطوات رحلة المتعامل
1
الحصول على معلومات الخدمة
  • يتم استلام الفاتورة الخضراء الشهرية.
  • أقوم بتفقد لوحة بيانات الحياة الذكية الخاصة بي من خلال التحقق من ومقارنة سجل الفوترة، استهلاك الكهرباء/المياه....
2
تقديم طلب الخدمة
الشركاء (من خلال تطبيق دبي الآن):
  • أتحقق وأتأكد من عدم وجود مشاكل داخلية.
  • أقوم بالدخول إلى / التسجيل في تطبيق دبي الآن عبر الهوية الرقمية.
  • أختار فئة "الإسكان" وأذهب إلى خدمة "التحقق من الاستهلاك".
  • أقوم باختيار اللغة المفضلة، وأحدد رقم الحساب المعني.
  • أتبع خطوات التشخيص الذاتي و/أو أطلب مكالمة مع موظف هيئة كهرباء ومياه دبي.
  • في حال لم يتم تحديد أسباب الاستهلاك المرتفع/المنخفض من خلال التشخيص الذاتي أو عن طريق التحدث مع أحد موظفي الهيئة، أتابع تقديم طلب زيارة ميدانية لفحص العداد. أختار تاريخ ووقت الزيارة المفضلين، ثم أحصل على إشعار تأكيد على الشاشة مع رقم مرجعي للطلب.
-------------------- أو --------------------
من خلال قنوات الهيئة الرقمية:
  • أتحقق وأتأكد من عدم وجود مشاكل داخلية.
  • أقوم بالدخول إلى/التسجيل باستخدام الهوية الرقمية أو حساب الهيئة.
  • أذهب إلى خدمة "التحقق من الاستهلاك – الكهرباء/المياه"، أحدد اللغة المفضلة وأختار الحساب المعني.
  • أقوم باختيار اللغة المفضلة، وأحدد رقم الحساب المعني.
  • أتبع خطوات التشخيص الذاتي و/أو أطلب مكالمة مع موظف هيئة كهرباء ومياه دبي.
  • في حال لم يتم تحديد أسباب الاستهلاك المرتفع/المنخفض من خلال التشخيص الذاتي أو عن طريق التحدث مع أحد موظفي الهيئة، أتابع تقديم طلب زيارة ميدانية لفحص العداد. أختار تاريخ ووقت الزيارة المفضلين، ثم أحصل على إشعار تأكيد على الشاشة مع رقم مرجعي للطلب ومعلومات حول الخطوات التالية.
-------------------- أو --------------------
من خلال مركز رعاية المتعاملين التابع للهيئة – نظام الرد الصوتي التفاعلي:
  • أتحقق وأتأكد من عدم وجود مشاكل داخلية.
  • أتواصل مع مركز رعاية التعاملين لهيئة كهرباء ومياه دبي عبر نظام الرد الصوتي التفاعلي.
  • أختار خدمة "التحقق من الاستهلاك – الكهرباء/المياه".
  • أقوم باستكمال جميع خطوات التحقق المطلوبة ثم أختار/أدخل الحساب المعني.
  • يوفر النظام تفاصيل حول استهلاكي والفواتير.
  • في حال لم يتم تحديد أسباب الاستهلاك المرتفع/المنخفض،أتابع تقديم طلب زيارة ميدانية لفحص العداد.
-------------------- أو --------------------
3
التفاعل أثناء تقديم الخدمة
  • بمجرد تقديم الطلب، أتلقى إشعاراً تأكيدياً على بريدي الإلكتروني / رقم هاتفي المسجلين لدى الهيئة مع رقم مرجعي للطلب ورابط لتتبع الخدمة.
  • أتلقى إشعار خطوة بخطوة عن حالة الطلب.
  • إذا كان الخلل من جانب الهيئة: سيقوم فريق الهيئة الفني بحل الخلل واطلاعي على العمل المنجز (إذا انطبق) وسيتم التعديل على الفاتورة الشهرية التالية (إذا لزم).
  • إذا لم يكن الخلل من جانب الهيئة (خلل داخلي): سيتم إضافة رسوم الخدمة على الفاتورة الشهرية التالية (إذا انطبق)، ويقوم فريق الهيئة الفني بالتوصية بمراجعة مزود الصيانة الخاص بي / الاختيار من قائمة مزودي الصيانة.
4
استكمال الخدمة
  • أتلقى إشعارًا وتقريراً عند اكتمال الخدمة.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكنني تقديم طلب التحقق من الاستهلاك - الكهرباء/المياه؟

لتقديم طلب التحقق من الاستهلاك - الكهرباء/المياه، يرجى زيارة صفحة "التحقق من الاستهلاك - الكهرباء/المياه"

ما هي الخيارات المتوفرة أمامي إن كنت أرغب بتقديم طلب التحقق من الاستهلاك - الكهرباء/المياه؟

تتوفر الخيارات الموضحة أدناه للحصول على خدمة التحقق من الاستهلاك - الكهرباء/المياه:

    • إجراء التشخيص الذاتي

    • الاتصال المباشر مع موظف هيئة كهرباء ومياه دبي

    • تحديد موعد زيارة ميدانية لفريق الهيئة

هل يمكنني اختيار موعد زيارة فريق الهيئة؟

نعم، يمكنك اختيار موعد الزيارة الميدانية لفريق الهيئة من خلال تحديد أحد المواعيد المتوفرة.

هي يمكنني اختيار موعد تلقي مكالمة من موظف الهيئة؟

نعم، يمكنك اختيار الموعد المناسب لتلقي مكالمة موظف الهيئة من خلال تحديد أحد المواعيد المتوفرة.

ما هي رسوم خدمة التحقق من الاستهلاك - الكهرباء/المياه؟

لا توجد رسوم لـ "إجراء التشخيص الذاتي" أو لـ "تحديد موعد تلقي مكالمة موظف الهيئة". لكن يتعين عليك دفع رسوم بقيمة تتراوح بين 30 إلى 75 درهم (حسب نوع وحجم العداد) لخدمة "تحديد موعد زيارة ميدانية لفريق الهيئة" إن كان العداد يعمل بشكل صحيح.

هل يتوجب إرفاق أي ملفات عند تقديم طلب خدمة التحقق من الاستهلاك - الكهرباء/المياه؟

لا حاجة لإرفاق أي ملفات.

ما هي القوانين التي يتعين عليّ اتباعها لطلب خدمة التحقق من الاستهلاك - الكهرباء/المياه؟

    • تسجيل الدخول إلى حسابك لدى الهيئة من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة مرور صالحين

    • انقر على "إدارة الاستهلاك" من حقل "المتعاملون" ثم انقر على "التحقق من الاستهلاك - الكهرباء/المياه"

    • اتبع الخطوات المطلوبة للحصول على خدمة التحقق من الاستهلاك - الكهرباء/المياه

هل يمكنني تقديم طلب التحقق من الاستهلاك - الكهرباء/المياه باستخدام أكثر من لغة؟

نعم، يمكنك طلب خدمة التحقق من الاستهلاك - الكهرباء/المياه باستخدام إحدى اللغات التالية:

    • Arabic (العربية)

    • English) English)

    • Urdu (اردو)

    • Tagalog) Filipino)

    • 中文) Chinese)

ما الخطوة التالية بعد تقديم طلب خدمة التحقق من الاستهلاك - الكهرباء/المياه؟

تدرس الإدارة المختصة طلبك، ثم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

كيف يمكنني الحصول على المزيد من المعلومات حول الفواتير المرتفعة أو المنخفضة أقل من المعتاد؟

للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الخدمة، يمكنك التواصل مع مركز رعاية المتعاملين. تتوفر معلومات التواصل مع الإدارة على صفحة الدعم والمساعدة عبر موقع الهيئة الإلكتروني، يمكنك تحديد موعد تلقي مكالمة من الفريق الفني في الهيئة عبر الاتصال مع موظف الهيئة.

كيف يمكنني تتبع طلبي؟

تتبع حالة طلبك، ثم انقر على صفحة "تتبع الطلب" في قائمة الخدمات.

ما هي إجراءات عملية فض النزاعات في حال لم أكن راضياً عن نتائج طلبي؟

يمكنك تحديد موعد مكالمة مع الفريق الفني في الهيئة من خلال خدمة "تحديد موعد تلقي مكالمة موظف الهيئة".

يمكنك بعدها إعادة تقديم طلبك عبر موقع الهيئة الإلكتروني www.dewa.gov.ae أو طلب تحديد موعد لمقابلة المختصين عبر إرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني customercare@dewa.gov.ae

كيف ومتى يتم تقدير حجم الاستهلاك؟

في حالات نادرة واستثنائية جداً، وحتى بعد جهودنا لقراءة عدادك شهرياً، ترد حالات لا تتوفر فيها قراءة العداد، بسبب إقفال باب العقار أو أي سبب فني آخر، نقوم في هذه الحالة بتقدير حجم الاستهلاك بناءً على نمط استهلاك المتعامل/العقار، ونلجأ إلى هذا الحل لتجنب أي فواتير متراكمة على المتعاملين على مدار أشهر متعاقبة. ويمكن لأي متعامل يود الاستفسار عن منهجية تقدير حجم الاستهلاك إرسال بريد إلكتروني عبر customercare@dewa.gov.ae

إضافة إلى ذلك، حالما يتم استلام القراءة الفعلية للعداد، ستعمل الهيئة على تعديل الفواتير التقديرية والتي قد تكون أكثر أو أقل، وذلك بحسب الاستهلاك الفعلي.

هل يمكن للمتعاملين تقديم طلب قراءة العداد؟

في ظروف استثنائية، وبعد الوصول إلى اتفاق مشترك مع المتعامل، يمكن قبول قيام المتعامل بقراءة العداد بنفسه.

ما الذي يحدث في حال قمت بدفع مبلغ يفوق أو يقل عن مبلغ الفاتورة المستحقة؟

يبقى رصيد الدفعات المسبقة/الدفعات الزائدة التي يقوم بها المتعامل في حسابه ويقوم النظام آلياً بتعديل الدفعات وفق مبلغ فاتورتهم الشهرية الجديدة. وتتم إضافة الدفعة التي تقل عن المبلغ المستحق إلى الفاتورة الشهرية التالية، مع إرفاق تفاصيل واضحة حول فاتورة الشهر الحالي ورصيد الشهر الفائت. لكن يمكن أن يتم قطع خدمتي الكهرباء والمياه وذلك وفق قوانين وإجراءات الهيئة.

ماذا أفعل إذا واجهت مشكلة عند التقدم بطلب للحصول على الخدمة؟

يرجى زيارة صفحة الدعم الخاصة بنا للحصول على المساعدة

 

سياسة الخصوصية والأمن

تلتزم هيئة كهرباء ومياه دبي بحماية حقوق مستخدمي موقعها الإلكتروني، والحفاظ على سرية البيانات والمعلومات. وقد أعددنا هذا الإعلان الخاص بالخصوصية والأمن لتوضيح النهج الذي نتبعه في جمع المعلومات وإدارتها ونشرها على الموقع الإلكتروني.

جمع واستخدام المعلومات الإلكترونية:

لا تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بجمع أية معلومات شخصية عنك عند زيارتك موقعها الإلكتروني، ما لم يكن مذكوراً خلاف ذلك أو ما لم تختار تقديم هذه المعلومات طواعية. ومع ذلك، فعند زيارتك لموقع الهيئة الإلكتروني، يتم جمع البيانات التالية وتخزينها بشكل تلقائي:

  • عنوان بروتوكول الإنترنت (IP Address) للجهاز الذي تستخدمه وتاريخ ووقت دخول الموقع الإلكتروني
  • الصفحات التي تقوم بزيارتها (مسجلة من حيث النصوص والرسومات التي تحتويها الصفحة)
  • تستخدم الهيئة هذه المعلومات فقط للأغراض الإحصائية ولقياس استخدام الموقع الإلكتروني ومساعدتنا في التعرف على الخدمات التي تهم المستخدمين، إضافة إلى أداء موقع الهيئة

قد يتم استخدام أدوات أو برامج خارجية في عمليات التحليل الإحصائي. ولكن يرجى ملاحظة أنه يتم فقط الحصول على معلومات معينة بشكل تجميعي وليس بشكل شخصي، مثل عدد مستخدمي الموقع أو الصفحات الأكثر زيارة وغيرها. وهذه المعلومات ليس من شأنها تحديد هويتك.

تحتفظ هيئة كهرباء ومياه دبي بسرية جميع المعلومات التي يتم الحصول عليها، ولا تفصح عنها إلا إذا كان ذلك تطبيقاً لقانون أو بناءً على أمر السلطات المختصة، أو كجزء من متطلبات حماية حقوق أو ممتلكات الهيئة.

 

أمن المعاملات:

نود التأكيد على أن هذا الموقع يطبق معايير أمنية لحماية المعلومات التي تقدمها لنا، حيث يتم تشفير جميع المعلومات الحساسة، والبيانات الأخرى التي يجب أن تظل آمنة، وذلك التزاماً بأنظمة الهيئة والمتطلبات القانونية الاتحادية والمحلية.

الربط مع مواقع إلكترونية خارجية:

قد يحتوي موقع الهيئة على روابط لمواقع إلكترونية أخرى. ولكن يرجى العلم أن الهيئة غير مسؤولة عن صحة محتويات هذه المواقع أو الآلية التي تتبعها في جمع واستخدام المعلومات.

في حال زيارتك لموقع إلكتروني آخر من خلال موقع هيئة كهرباء ومياه دبي، عليك قراءة سياسة الخصوصية والأمن الخاصة بذلك الموقع لمعرفة الممارسات المتبعة في جمع واستخدام المعلومات.

التعديلات على سياسة الخصوصية والأمن:

تحتفظ هيئة كهرباء ومياه دبي بالحق في تغيير السياسة الخاصة بالخصوصية والأمن في أي وقت، مع العلم بأن أحدث نسخة من سياسة الخصوصية والأمن سيتم نشرها عبر موقع الهيئة الإلكتروني فقط.

اختراق الخصوصية:

بمجرد الشك في تعرّض خصوصيتك إلى الاختراق، اتبع الخطوات التالية على الفور:

  1. إغلاق جميع المتصفحات
  2. تغيير كلمة المرور الخاصة بك
  3. إخطارنا باختراق خصوصيتك عن طرق البريد الإلكتروني على العنوان: customercare@dewa.gov.ae أو الاتصال على الرقم: +971-4-601-9999


ما هي "الكوكيز" - ملفات تعريف الارتباط؟

تعد ملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم "الكوكيز"، عبارة عن ملفات نصيّة صغيرة الحجم، يتم تخزينها في جهازك عند زيارة أي موقع على شبكة الإنترنت. وتستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي هذه الملفات من أجل تحسين التجربة الكلية عند قيامك بزيارة موقعها الإلكتروني.

كيف تستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي "الكوكيز" أو ملفات تعريف الارتباط؟

تشتمل ملفات تعريف الارتباط للموقع الإلكتروني الخاص بهيئة كهرباء ومياه دبي على تفضيلات الموقع، ولكنها لا تقتصر على تحديد اللغة أو حجم الخط أو الإصدار المحدد للموقع الويب (مثل التباين العالي). وحال قيامك بتحديد الخصائص التي تفضلها، لن تحتاج إلى ضبطها مرة أخرى عندما تود زيارة الموقع ذاته ثانيةً. وتستخدم الهيئة أيضاً ملفات "الكوكيز" لأقسام من موقعها، والتي قد تتطلب التسجيل للوصول إلى المحتوى.

إن هيئة كهرباء ومياه دبي تلتزم بحماية معلومات متعامليها، ولا تقوم بتعقب أو تحديد المستخدمين الأفراد، بل تلجأ الهيئة فقط إلى قراءة معلومات النظام التي يتم من خلالها الاطلاع على موقعك للحصول على معلومات مفيدة حول كيفية استخدام الموقع. وتستخدم هذه المعلومات للأغراض الإحصائية والرصد، إضافة إلى مساعدة الهيئة على تحسين تجربة مستخدمي موقعها لتقديم خدمات أفضل، والوقوف على أداء خدماتها.

ملفات الكوكيز للطرف الثالث:

تستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي أيضاً أدوات أو برامج تعود لأطراف أخرى، مثل Google Analytics  من أجل تتبع الإحصاءات الشبكية. وفي هذه الحالة، ستضع "غوغل" ملف الكوكيز للطرف الثالث على جهازك. وينطبق الأمر ذاته أيضاً عندما نستخدم "خرائط غوغل".

وسيتم تخزين وإدارة أي معلومات يتم جمعها باستخدام ملفات "الكوكيز" من قبل الهيئة، وفقاً لسياسة الخصوصية المعتمدة في موقعها. وإذا كنت لا ترغب بتخزين ملفات الكوكيز الخاصة بك لدى الهيئة، يمكنك إجراء تعديل على متصفحك لإخطارك عند إرسال الملفات إلى الموقع، كما يمكنك تعطيل خاصية جمع الملفات، وتستطيع أيضاً حذف الملفات ذاتها التي تم تحديدها بالفعل.

إخلاء المسؤولية :

الهيئة ليست مسؤولة عن حدوث أي أعطال فنية أو أعطال في المعدات أو البرامج من أي نوع، أو عن فقدان أو عدم إمكانية الاتصال مع الشبكة أو عدم اكتمال أو خطأ أو تأخر في الإرسال. وكذلك فإن الهيئة ليست مسؤولة عن أية أضرار مباشرة أو غير مباشرة أو عرضية أو عقابية أو نفسية تنتج عن زيارة أو استخدام مواقعها الإلكترونية أو فقدان الخدمات أو الدخل أو أية منافع أخرى بسبب أي فيروس قد يصيب أجهزة الحاسب الآلي المستخدمة للدخول إلى موقعها الإلكتروني. ولن تكون الهيئة بأية حال من الأحوال مسؤولة عن أية أضرار أو إصابات تنتج عن استخدام المواد المنشورة في هذا الموقع، ويخلي المستخدم مسؤولية الهيئة عن وتجاه كافة المسؤوليات التي تنتج عن عدم تمكن المستخدم من الالتزام بهذه الشروط والأحكام. ولا تضمن هيئة كهرباء ومياه دبي نشر أخر تحديث للمعلومات في هذا الموقع.