اتخذت هيئة كهرباء ومياه دبي جملة من الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وتلتزم بتطبيق القواعد الإرشادية التي أوصت بها الجهات المعنية في دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة دبي، وذلك حرصاً منها على سلامة جميع المعنيين.
المتعاملون
- تلتزم الهيئة بحماية المجتمع من خطر الإصابة بـ "كوفيد-19"، ويرتدي جميع الموظفين والفنيين الكمامات والقفازات لدى زيارتهم الوحدات السكنية لإجراءات التوصيلات أو إصلاح الأعطال.
- قنوات ذكية لتقديم الخدمات: تشجع الهيئة المتعاملين على استخدام القنوات الرقمية التي توفرها الهيئة بما فيها التطبيق الذكي والموقع الإلكتروني لإنجاز معاملاتهم بسهولة ويسر في أي وقت ومن أي مكان دون الحاجة لزيارة أي من مراكزها.
المزيد حول الخدمات الذكية
- قنوات التواصل الرقمية ("أشّر" و "حيّاك"): أطلقت الهيئة خدمة "أشّر" للمحادثة المرئية المباشرة باستخدام لغة الإشارة، والتي تتيح الفرصة لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية للتواصل المباشر مع موظفي مركز الاتصال في الهيئة على مدار الساعة. كما توفر الهيئة خدمة المحادثة الكتابية والمرئية "حياك" عبر موقعها الإلكتروني، وتتيح "حيّاك" الدردشة الكتابية وخيار الاتصال بالفيديو للتواصل مباشرة مع مركز رعاية المتعاملين على مدار الساعة.
المزيد حول الخدمات الذكية لأصحاب الهمم
موظفو الهيئة
- العمل عن بعد: طبقت الهيئة نظام العمل عن بُعد، حيث يعمل 100% من موظفي الهيئة ممن لا تتطلب مهام عملهم التواجد في محطات الإنتاج، عن بعد بكفاءة تامة بما يضمن استمرارية خدمات الهيئة على نفس المستوى من الكفاءة والاعتمادية بالاستعانة بأحدث التقنيات الذكية.
- المداورة الوظيفية: تطبق الهيئة مبدأ المداورة الوظيفية للوظائف التي لا يمكنها العمل عن بعد بحيث يتم تخفيض عدد الموظفين المتواجدين إلى أقل عدد ممكن يضمن استمرارية سير العمل، مع مراعاة استخدام الموظفين المناوبين لأماكن عمل تختلف عن زملائهم في المناوبة السابقة.
- الدخول الإلكتروني: فعلت الهيئة نظام الدخول الإلكتروني في مبناها الرئيس على جميع المداخل والمصاعد، كما وجهت بعدم استخدام المصاعد لأكثر من شخصين وتفادي الأماكن المزدحمة لتجنب انتقال العدوى.
- الفحص الحراري: تستخدم الهيئة أحدث تقنيات الفحص الحراري عند مداخل المباني التابعة لها. ويخضع جميع الداخلين إلى هذه المباني لفحص درجة الحرارة.
- نشرات توعوية: توفر الهيئة نشرات داخلية لتقديم النصائح حول التباعد الجسدي واستثمار وقت البقاء في المنزل لتنمية المهارات، كما تقدم إرشادات حول الطرق الصحيحة لغسل اليدين والطرق المثلى لاستخدام الأقنعة الطبية والقفازات وكيفية التخلص منها، إضافة إلى أجوبة عن الأسئلة الأكثر شيوعاً حول فيروس كورونا المستجد، وإرشادات التعامل مع الأشخاص من أصحاب الهمم وكيفية دعمهم للوقاية من فيروس كورونا المستجد.
- التقنيات المقدمة لموظفي مركز رعاية المتعاملين: حرصت الهيئة على تزويد موظفي مركز رعاية المتعاملين بأفضل التقنيات التي تدعم عملهم عن بعد، بما يضمن تقديم الخدمة وفق أعلى المستويات، حيث وفرت لهم الأجهزة المناسبة للقيام بذلك، إضافة إلى تصاريح الدخول للشبكة الخاصة الافتراضية.
- المكتب الذكي: يتضمن المكتب الذكي خدمة (الملفات المشتركة) التي تتيح للموظفين الوصول لملفاتهم المخزنة على شبكة الهيئة، علاوة على خدمة مجلسنا المخصصة للاجتماعات عن بعد. كذلك يوفر (لوحة القيادة) التي تمكن الإدارة العليا من الاطلاع على مؤشرات الأداء بشكل لحظي لدعم اتخاذ القرار.
- الشبكة الخاصة الافتراضية: وفرت الهيئة تصاريح الدخول للشبكة الخاصة الافتراضية للموظفين والتي تمكنهم من الدخول إلى الأنظمة التي تعتمدها الهيئة في إجراءاتها، مثل نظام إس إيه بي، ونظم المعلومات الجغرافية.
- منصات تبادل الملفات: توفر الهيئة مجموعة معتمدة من الحلول التي تمكن الموظفين من تبادل الملفات بسهولة وأمان مثل منصة (تبادل)، و(حافظة الملفات)، التي تمكن الموظفين من تبادل ومشاركة الملفات بين بعضهم البعض.
- حلول الاجتماعات عن بعد: توفر الهيئة لموظفيها أفضل التقنيات التي تمكنهم من تسيير اجتماعاتهم عن طريق الاتصال المرئي بكفاءة تامة.
- بوابتي الإلكترونية وفريجنا: تتيح (بوابتي الإلكترونية) للموظفين الحصول على مختلف الخدمات المتعلقة بالموارد البشرية، إضافة إلى بوابة "فريجنا" الداخلية التي تتيح للموظفين الحصول على المعلومات والأخبار الداخلية المتعلقة بالهيئة والقطاعات التي يعملون بها.
- إجراءات احترازية في أماكن العمل وسكن العمال
- وضعت الهيئة خطة عمل متكاملة لضمان استمرارية الأعمال الميدانية في محطات إنتاج الطاقة ووحدات تحلية المياه مع ضمان استمرارية أعمال التشغيل والصيانة وإجراء التحاليل المخبرية وغيرها من الأمور الحيوية الضرورية لاستمرارية تقديم خدمات الكهرباء والمياه لجميع المتعاملين.
- تطبق الهيئة إجراءات احترازية جدية من حيث الالتزام بقواعد الصحة العامة وتنظيف وتعقيم الأسطح وتوفير المطهرات وأدوات التطهير في متناول العمال بأماكن العمل والسكن للعزاب والعائلات ووسائل نقل العمال.
- توفر الهيئة معقم الأيدي في أماكن العمل وبكميات كافية، إضافة إلى أقنعة طبية ذات الاستخدام لمرة واحدة.
- توفر الهيئة ملصقات بمختلف اللغات في مواقع العمل والسكن بحيث تتضمن الإجراءات الواجب اتباعها للوقاية من الفيروس واتباع العادات والسلوك الصحي للعاملين وتجنب أداء مهام العمل بشكل جماعي إلا في حالات الضرورة.
- تلتزم الهيئة بتعقيم وسائل نقل عمالها بشكل جيِّد يومياً وتوفير معقم اليدين عند بوابات الحافلات لاستخدامها من قبل العمال عند الصعود. كما تعقم الهيئة كافة مرافق السكن العمالي بشكل جيد وتوفر الأجهزة الطبية الإلكترونية لقياس حرارة العمال عند مداخل المساكن العمالية.
الموردون / المقاولون
- أفضل ممارسات الصحة والسلامة: اتخذت الهيئة جميع الإجراءات الوقائية لضمان سلامة الاستشاريين والموردين والمقاولين، من خلال التزامهم بأفضل ممارسات الصحة والسلامة.
- إرشادات: توفر الهيئة إرشادات للمقاولين والموردين لاتباعها مثل إقرارات السفر والعزل الذاتي، وكيفية استخدام الكمامات الطبية.
- تدابير عند الإصابة بـ "كوفيد-19": أرسلت الهيئة الدليل الإرشادي حول كيفية التعامل مع الموظفين الذين تظهر عليهم أعراض الأنفلونزا أو ارتفاع درجة الحرارة، أو أعراض الجهاز التنفسي.
- إجراءات وقائية: وجهت الهيئة جميع الموردين والمقاولين عند إيصال وتوريد البضائع إلى مواقعها، بإلزام السائقين ومرافقيهم بارتداء معدات الحماية الشخصية مثل القفازات والكمامات واتباع جميع الإجراءات الوقائية، على ألا يزيد عدد ركاب كل حافلة عن 20 شخصاً.