استخدم الأزرار لتغيير نمط الرؤية
قم بالاستماع إلى محتوى الصفحة بالضغط على مشغل الصوت
اكتشف المزيد عن خيارات التصفح وإمكانية الوصول
إننا نبحث باستمرار عن أيدي عاملة من الموهوبين الذين يمكنهم المساهمة في نجاح الهيئة.
إدارة المعرفة (KM) هي القدرة على الحصول على:
بدأت هيئة كهرباء ومياه دبي بدمج إدارة المعرفة في ممارسات عملها منذ عام 2009 .
باستخدام أفضل الممارسات العالمية كمرجع، وضعت الهيئة سياسة إدارة المعرفة واستراتيجيتها ومنهجيتها التي تتماشى مع مبادرات حكومة دبي الاستراتيجية، وخطة هيئة كهرباء و مياه دبي الاستراتيجية وسياساتها وذلك بهدف أن تكون الهيئة مؤسسة تعليمية مستدامة.
تعتبر منهجية إدارة المعرفة وسيلة معترف بها عالمياً لتحديد أولويات الاستثمار في الموارد البشرية والتقنيات المستخدمة لحصر وإدارة و تبادل المعرفة داخل المؤسسة والوحدات التنظيمية وأصحاب المصلحة ( الشركاء والموردين والمتعاملين والمجتمع والحكومة والموظفين).
تستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي عمليات إدارة المعرفة (الموضحة أدناه) لتطوير وتطبيق أنشطتها على أساس منهجيتها المتعلقة بتحديد وحصر وتخزين وتشارك واستخدام وإنتاج المعرفة في الهيئة.
تدعم الأنشطة التالية تحديد المعرفة في هيئة كهرباء ومياه دبي.
1. مبادرة خبراء الهيئة:
مبادرة خبراء الهيئة هي أداة لتمكين الاستخدام الكفء والفعال وتشارك المعرفة الحالية من خلال ايجاد آليات تواصل فعالة بين الموظفين الذين يحتاجون إلى معرفة وبين الموظفين الذين يملكون المعرفة. تساعد هذا المبادرة في بناء الفرق الجديدة أوالمشاريع الجديدة عن طريق تحديد أصول المعرفة البشرية ممن يملكون الخبرة اللازمة.
الفوائد:
برنامج يحدد الأصول المعرفية التي تملكها هيئة كهرباء ومياه دبي . وتتضمن هذه الأصول: قواعد البيانات والكتب وقنوات الاتصال والعضويات والاشتراكات والإجراءات والخبراء، ... الخ. وتكون هذه المعلومات متاحة لجميع موظفي الهيئة عن طريق الشبكة الداخلية.
تدعم الأنشطة التالية التشارك المعرفي في هيئة كهرباء ومياه دبي:
1. مبادرة تشارك المعرفة بعد التدريب
مبادرة يمكن من خلالها للموظفين الاستفادة من المعرفة المكتسبة من خلال دورات تدريبية أو مؤتمرات ومشاركتها مع زملائهم وتسليط الضوء علي مجالات الاستخدام ذات الصلة بوظائفهم. يوجد خمسة خيارات لتنفيذ هذه التقنية، التي يمكن للموظفين الاختيار من بينها. وينبغي على الموظفين ملء النماذج وفقاً للخيارات المستخدمة. وتهدف هذه التقنية إلى تعزيز فوائد التعلم وإنتاج ثقافة تبادل المعرفة، ويتم تنفيذها في جميع قطاعات الهيئة.
2. شاركنا بساعة
وهي مبادرة تهدف إلى زيادة عدد القراء بين موظفي الهيئة حيث يتشارك الموظف مع زملائه الموظفين في نقاش لمدة 60 دقيقة في الحدث الذي يقام مرتين في الشهر، حيث يقوم الموظف بمناقشة كتاب يختاره في إحدى مراكز المعرفة في الهيئة (المكتبة).
وقد تم إنشاء وافتتاح أول مكتبة في الهيئة عام 2012، وفي عام 2013 تم افتتاح مكتبتين، وواحدة في عام 2014 ومن المخطط أن يتم افتتاح أخرى في مبنى جبل علي خلال العام الجاري 2015.
توفر هذه المكتبات مساحة لموظفي الهيئة للقراءة والعمل والأنشطة وتقاسم المعرفة البحثية. وتتضمن دور المعرفة الكتب والأقراص المدمجة والمجلات والمعايير العالمية المتعلقة بعمل الهيئة باللغتين العربية والإنجليزية. وتشمل المواد التقنية وغير التقنية .
2. مكتبة هيئة كهرباء ومياه دبي الذكية:
تم إطلاق مكتبة هيئة كهرباء ومياه دبي الذكية في مارس 2014 (http://www.dewa-elibrary.ae). بهدف تمكين موظفي الهيئة من الوصول إليها على مدار 24 ساعة من سطح المكتب لاستخدام الكتب والمجلات الالكترونية الفنية والإدارية المختارة من بعض دور النشر الرائدة في العالم. ويتماشى هذا المشروع مع مبادرة حكومة دبي الذكية، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله.
الأنشطة التالية تدعم إنتاج معرفة جديدة في هيئة كهرباء ومياه دبي:
1. حفظ المعارف الضمنية من خلال الفيديو
العمل مع الأقسام الفنية لإنتاج الأفلام القصيرة التي توثق العمليات التقنية المتداولة. هذه الأفلام يمكن استخدامها للموظفين الجدد والموظفين الحاليين والموظفين غير الفنيين كوسيلة فعالة لتعلم مهارات جديدة .